المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين رئاسة الزعيمين .. كيف اهتم السيسي وبوتين بالمرأة في المناصب ؟

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 09:42 م
أسماء ملكه
طباعة
توجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا في زيارة تستغرق 3 أيام، يلتقي فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك لمناقشة عدد من الملفات بين البلدين والتي على رأسها العلاقات العسكرية، والمجالات السياسية والتجارية والاقتصادية بين مصر وروسيا فضلًا عن الملفات المرتبطة بين البلدين، وفي هذا التقرير سوف نرصد أبرز النساء الروسيات والمصريات اللاتى أتحن لهن الفرصة ليشغلن مناصب هامة في المجتمع.

اقرأ أيضا زيارة الرئيس السيسي الي روسيا:

على الجانب الروسي:

تعتبر روسيا من أكثر الدول التي يشغلن فيها النساء مناصب هامة في المجال الاقتصادي والعسكري، حيث زادت النسبة في عهد الرئيس فلاديمير بوتن خاصة في المجال العسكري، وأصبحت المرأة تنافس الرجل في المشاركة السياسية فالبرلمان يضم 60 امرأه من أصل 450 مجمل أعضاء البرلمان، وباتت تتطلع إلى مزيد من المشاركة في الحياة السياسية.
فالنتينا ماتفيينكو
فالنتينا ماتفيينكو

فالنتينا ماتفيينكو، رئيس المجلس الفيدرالي للاتحاد الروسي، التي شغلت من قبل منصب عمدة ثان أكبر المدن الروسية "سان بطرسبورغ" خلال الفترة من 2003 إلى 2011، ولدت في 7 أبريل 1949 في مدينة شيبيتوفكو بمقاطعة خميلنيتسكي في جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية.
آلينا كابايفا
آلينا كابايفا

آلينا كابايفا، نائب في مجلس دوما الدولة للاتحاد الروسي وبطلة أولمبية، بطلة العالم مرتين في عامي 1999 و2003. 

بطلة أوروبا خمس مرات (1998، 1999، 2000، 2002، 2004)، لدت في يوم 12 مايو 1983 في مدينة طشقند عاصمة جمهورية أوزبكستان السوفيتية الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي منذ 2007.
روسيانا ماركوفسكايا
روسيانا ماركوفسكايا

روسيانا ماركوفسكايا، المتحدثة باسم وزير الدفاع الروسي البالغة من العمر 26 عامًا، ولدت ماركوفسكايا فى 6 يناير من العام 1991، وبعد تخرجها من كلية الصحافة بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية انتقلت إلى موسكو، حيث عملت كمراسلة ومقدمة برامج فى قنوات "رين تى فى" و"فيستى" و"زفيزدا" التابعة لوزارة الدفاع. 

وعلى الصعيد المصري لم ينسى الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرأة المصرية، أثناء كلمته التي ألقاها عقب أدائه اليمين الدستورية، وأشار لها خلال خطابه بقوله "ها هي المرأة المصرية ومعها الأسرة شبابا وشيوخا وأطفالا، يخوضون معركة التنمية والبناء ويزرعون الخير ويبنون المستقبل، ويبنون طريقا لتحقيق مستقبل مصر".
ومن أهم المناصب التى احتلتها المرأة المصرية لأول مرة في عهد الرئيس السيسي.
فايزة أبو النجا
فايزة أبو النجا
تجيء فايزة أبو النجا كأول سيدة مستشارة للأمن القومي للرئيس لشؤون الأمن القومي، فضلاً عن نادية عبده
كأول إمرأة تتقلد منصب محافظ في تاريخ مصر، وتم تعينها في مارس 2017.
حيث بلغ عدد الوزارات من السيدات إلى 20 وزيرة، وتعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة، وأيضًا حصلت نائبات مجلس النواب على نسبة 20% من المقاعد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads