المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. مقتل الصحفي جمال خاشقجي يهز أركان المملكة والانتخابات التشريعية في أفغانستان تخطف الأنظار

السبت 20/أكتوبر/2018 - 11:33 ص
دعاء جمال
طباعة
استيقظ العالم اليوم السبت على نبأ مقتل الصحفي جمال خاشقجي فيما أكدت السعودية هذا النبأ بشكل رسمي، الأمر الذي أثار الجدل، فيما انطلقت الانتخابات التشريعية في أفغانستان بعد مرور أكتر من8 سنوات على إجراء مثل تلك الانتخابات.

رد فعل غير متوقع..

كان رد فعل خديجة جينجيز الخطيبة المزعومة للصحفي جمال خاشقجي المغدور به غير متوقع كنوع من التعليق على خبر مقتل خاشقجي.

قامت جينجز بنعي خطيبها الصحفي جمال خاشقجي المغدور به عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلة:"إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون".

وأضافت خديجة جينجيز في تغريدة أخرى: "رحمك الله يا حبيبي جمال وجعل مثواك الفردوس الأعلى مع سيد الشهداء حمزة".

خطيبة الصحفي جمال
خطيبة الصحفي جمال خاشقجي
أفغانستان والانتخابات التشريعية..

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم السبت عن انطلاق الانتخابات التشريعية في أفغانستان والتي ستقام في 32 ولاية من أصل 34.

وأوضحت الوكالة الروسية أن الرئيس أشرف غني قد أدلى في الدقائق الأولى من انطلاق الانتخابات بصوته.

ومن جانبه، أفاد التلفزيون الحكومي أنه قد فتحت المراكز أبوابها في تمام الساعة السابعة بالتوقيت المحلي على أن تستمر حتى الساعة الرابعة من عصر اليوم.

وأدلى الرئيس أشرف غني، يرافقه عدد من أعضاء الطاقم الوزاري وكبار المسؤولين في الدولة بالإدلاء بأصواتهم، في إحدى المدارس القريبة بمحيط القصر الرئاسي في كابول.

وتجرى الانتخابات في ظل إجراءات أمنية مشددة للغاية بعد الاعتداءات الأخيرة، إذ يشارك نحو 69 ألف عنصر بتأمين يوم الانتخابات في عموم أرجاء البلاد.

الرئيس الأفغاني
الرئيس الأفغاني
وكالة بريطانية ومقتل خاشقجي..

نشرت وكالة "روترز" البريطانية تفاصيل جديدة بشأن الصحفي جمال خاشقجي المغدور به، حيث نقلت على لسان من وصفته بـ"شخص مطلع" قوله إنه لم تصدر أوامر بقتله أو خطفه (خاشقجي)، ولكن هناك أمرا دائما من رئاسة المخابرات بإعادة المعارضين للمملكة.

وأوضح المصدر المطلع أن سائق القنصلية السعودية واحدًا من بين من سلموا الجثة " لمتعاون محلي".

وأشارت الوكالة البريطانية إلى أن سائق القنصلية أكد أنه لا يعرف ماذا حدث للجثة.

الصحفي جمال خاشقجي
الصحفي جمال خاشقجي
استراليا تمتنع ..

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية في بيان لها اليوم السبت تفيد بامتناعها عن المشاركة في مؤتمر "دافوس الصحراء" بالسعودية، وذلك بعد تأكيد المملكة مقتل الصحفي جمال خاشقجي المغدور به في قنصلية بلاده في إسطنبول.
ويذكر أنه في وقت سابق، كان أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي، أظهرت أنه نتيجة للجدل الذي تم بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته.

ونشرت وكالة "روترز" البريطانية تفاصيل جديدة بشأن الصحفي جمال خاشقجي المغدور به، حيث نقلت على لسان من وصفته بـ"شخص مطلع" قوله إنه لم تصدر أوامر بقتله أو خطفه (خاشقجي)، ولكن هناك أمرا دائما من رئاسة المخابرات بإعادة المعارضين للمملكة.

الصحفي جمال خاشقجي
الصحفي جمال خاشقجي

اللواء أحمد عسيري..

حظي اللواء أحمد عسيري بشهرة واسعة بشكل خاص بعدما تم اختياره كمتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

ويعد العسيري أحد الرجال المقربيين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حيث تولى خلال عامين متتاليين منصب وزير الدفاع ومهندس الحرب.

ويجيد عسيري التحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وأظهر هذا الأمر عندما دافع عن المملكة العربية السعودية بخصوص الصواريخ التي تطلق في اليمن.

وبعد مرور وقت قصير للغاية تم تعين عسيري نائبا لمدير المخابرات العامة السعودية.

وأشارت وكالة "bbc" البريطانية إلى ما ذكرته التقارير من أن عسيري كان قد تلقى دورات تدريبية في أكاديميات عسكرية غربية مرموقة، مثل "ساندهيرست" البريطانية و"ويست بوينت" الأمريكية و"سان سير" العسكرية في فرنسا.

وذكرت الشبكة البريطانية أن قضية اتهامه بالوقوف وراء قتل الصحفي جمال خاشقجي المغدور به تعود إلى تلقيه شفهيًا تصريحات من ولي العهد محمد بن سلمان باعتقال خاشقجي لاستجوابه في السعودية.

ونقلت الشبكة البريطانية عن صحيفة "نيويورك تايمز" أنه ربما أساء عسيري فهم التعليمات أو أنه تجاوز ذلك التصريح من الأمير باعتقاله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads