المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ذكاء وإبتكار ووراثة.. ما الأسباب التي تحول ابنك إلى موهوب

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 03:02 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يحتار الكثير من الآباء والأمهات في وصف أبنهما، أو معرفة قدراته الحقيقية، فهل هذا الطفل موهوب، أم مجرد لديه بعض الذكاء، أم مبتكر أو يصل لدرجة العبقرية، ويلجأ الكثير منهم إلى الرجوع إلى المختصصين وعلماء النفس والإختبارات والدراسات لمعرفة هوية أبنهم، دون أن يدركوا أن الأمر أبسط من ذلك.

مبتكر أم موهوب أم عبقري؟

ذكاء وإبتكار ووراثة..
تكمن الحقيقة في تعدد التسميات التى أطلقت على فئة الاطفال الذين يتميزون عن الاطفال العاديين بسمات عقلية، أو إنفعالية أو وجدانية أو سلوكية أو أدائية، ولقد اختلف علماء النفس والتربية فيما بينهم على تسمية أو تصنيف هؤلاء الأطفال فالبعض أطلق عليهم المتفوقين أو المبدعين أو المبتكرين، والبعض الآخر أطلق عليهم العباقرة.

ويرجع اختلاف كل هذه التسميات إلى اختلاف الوسائل التى تستخدم فى تشخيص هذه الفئة من الاطفال والنظريات التى يتبناها الباحثون، فهناك الكثير من التعريفات التى تشتمل على محك واحد كالذكاء أو التحصيل الدراسى أو القدرة الابتكارية، وتعتمد على ذلك فى تحديد الاطفال الموهوبين ومنها أيضا تعريفات تشتمل على محكات أوعينات متعددة.

مقاييس الذكاء
ذكاء وإبتكار ووراثة..
يرجو معظم الآباء والأمهات أن يكون أبنائهم موهوبين، ويرسمون صور ذهنية لهم عندما يكبرون بأن يكونوا مثل أينشتاين أو بيتهوفن، ولكن هل كل طفل ذكي هو موهوب أم ينبغي أن يصل لدرجه معينة من الذكاء.

وتوجد العديد من التعريفات التي اعتمدت محك الذكاء لتعريف الطفل الموهوب، مثل ما أورده جابر عبد الحميد في كتابه علم النفس التربوي، بأنه الطفل ذو الذكاء الذى يفوق معدله 130 درجة ذكاء.

بينما وصفه علاء الدين كفافي، أستاذ الإرشاد النفسي معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة، في كتابه علم النفس الارتقائي سيكولوجية الطفولة والمراهقة، بانه طفل عمره العقلى اكبر من عمره الزمنى اذا ما قورن بأقرانه الأطفال.

وأكد كفافي أن الطفل يعتبر موهوبا بدرجة مقبولة إذا كانت نسبة الذكاء بين 115-129 وموهوب بدرجة متوسطة إذا كانت نسبة الذكاء بين (130- 144)وموهوب بدرجة مرتفعة اذا كانت نسبة الذكاء 145 فأكثر.

الإبتكار
الابتكار
الابتكار
يظل السؤال الحائر من جيل إلى جيل، هل ابنك الذكي موهوب، وهل ذكاؤه يجعله قادر على الإبتكار، وعلى العكس إذا كان إبني موهوب في مجال ما فهل تعني موهبته إنه مبتكر، وأنه قد يصبح له مستقبل باهر مثل الموهوبين والعباقرة الذين نسمع عنهم في العالم".

وأوضحت نادية هايل أستاذ قسم الإرشاد والتربية الخاصة بالجامعة الأردنية، أن هناك نظرية مستقلة تسمى نموذج الموهبة الثلاثى الحلقات للعالم رينزولى، تتناول العلاقة الشائكة بين تلك السمات، حيث أوضح رينزولى ان الموهبة تتالف من ناتج تفاعل ثلاث مجموعات اساسية من السمات الإنسانية، وهى: قدرات عقلية عامة كالذكاء والدافعية، والالتزام بالمهمة، والابتكار.

وأكدت هايل في كتابه مقدمة في علم الإبداع، أنه إستنادًا لهذا النموذج فان الموهوب لابد ان يكون مبتكرا وذكيا بدرجة معقولة ولديه دافعية قوية، أما توافر مستوى رفيع من القدرات الابتكارية، فليس كافيا بمفرده وإن كان ضروريا لوجود الموهبة.

بينما اعتمدت تعريفات أخرى على محك الابتكار، مثل ما أورده الباحث الإسترالي مارك كروبلي، ان الذكاء وحده ليس كافيا للإداء المتميز"الموهبة"، بل يتطلب ويتضمن ابتكارية، وهو ما درج البعض على تسميته بالطفل الموهوب.

ويعرف كروبلي في بحثه، الطفل الموهوب بإنه ذلك الطفل الذى يتميز بقدرة عقلية عالية، حيث تزيد نسبة ذكائه عن 130، كما يتميز بقدرة عالية على التفكير الابداعى الابتكارى.

موهوب ذو مشكلات خاصة
ذكاء وإبتكار ووراثة..
تشعر الأم التي لديها ابن يعاني من صعوبات التعلم بألآم وخيبة امل كلما رأت ابنهاغير قادر على التحصيل الدراسى، فتصفه احيانًا بأنه متخلف عقليا وتعتبره احيانا أخرى بأنه ليس له مستقبل، ولكن الحقيقة أنه يمكن أن يكون عبقري وموهوب ولكنك لا تدري ذلك..

أوضح عادل عبد الله، أستاذ علم النفس، هناك ثلاثة خطوات تستطيعي عن طريقها معرفة إبنك إذا كان موهوب ذوي صعوبات التعلم في وسط مجموعة من زمايله بالمدرسة، وهذه الخطوات هي التفاوت: وتعني وجود إختلاف بين معدلات ذكاء هؤلاء الأطفال ومستوى قدراتهم وأدائهم الفعلي الملاحظ أو مستوى تحصيلهم الأكاديمي، وهذا التباعد يتجلى أقصى وضوح له في المرحلة الإبتدائية.

واستكمل عبد الله، في كتابه سيكولوجية الموهبة، تلك الخطوات بالتمييز النوعي، وهو يرتبط بأن يكون لدى إبنك صعوبه من صعوبات التعلم مرتبطة بأحد الأساليب المعرفية او بعدد منها، ولكن في مرحلة ما قبل المدرسة فإن الطفل يظهر تأخر فى عناصر اخرى كالاستماع والتفكير والكلام والتناسق الحركى والانتباه، وفي تلكالمرحلة يكون التفاوت في مجالات النمو وليس في التحصيل الدراسي.

بينما تكون الخطوة الأخيرة هي الإستبعاد، وتقوم تلك الخطوة على استبعاد الاطفال الذين لديهم مشكلات تعليمية ولكن يعانون من مشكلات اخرى خارج صعوبات التعلم مثل الاعاقات العقلية اوالحسية "سمعية وبصرية"، أو إضطرابات تواصل أو الحرمان البيئي والثقافي.

وأضاف الباحث، أن الطفل الذى يعانى من إحدى صعوبات التعلم قد يظهر ارتفاعا ملحوظا فى قدرة معينة (جوانب القوة لديه)، ويظهر فى الوقت ذاته انخفاضا ملحوظا في قدرة أخرى، بحيث تمثل تمثل جوانبًا من جوانب القصور التي يعاني منها.

يحتار الكثير من الأباء والأمهات في وصف أبنهما، أو معرفة قدراته الحقيقية، فهل هذا الطفل موهوب، أم مجرد لديه بعض الذكاء، أم مبتكر أو يصل لدرجة العبقرية، ويلجأ الكثير منهم إلى الرجوع إلى المختصصين وعلماء النفس والإختبارات والدراسات لمعرفة هوية أبنهم، دون أن يدركوا أن الأمر أبسط من ذلك.

الوراثة
ذكاء وإبتكار ووراثة..
كشف أنيس الحروب، أستاذ علم النفس، أن أصحاب وجهة النظر السيكولوجية، ومنهم نظرية عالم النفس الشهير جالتون، تبين أن الموهبة هى ظاهرة نفسية، وتؤكد ان عامل الوراثة من اهم اسباب ظهور ظاهرة الموهبة، ولم تاخذ وجهة النظر السيكولوجية بعين الاعتبار العوامل البيئية او تاريخ الطفولة، وإنما الجينات التي يحملها الطفل والتي أخذها عن والديه.

وأكد الحروب في كتابه نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين، الاثر الواضح الذي يدل على تأثير الوراثة، هو بدء الموهبة فى مرحلة الطفولة، وارجعت موهبة وتطور الانسان الى إستعداده فى مرحلة الطفولة ودرجة الذكاء التي يتمتع بها.

وأردف أستاذ علم النفس، أن النظرية النفسية تعتمد على سمات عقلية كالذكاء، وسمات غير عقلية كالرغبة والدافعية كمفهوم رينزولى، وتجزم بأن العوامل الوراثية تحسم الكثير من ظهور الموهبة لدى إبنك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads