المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة في حوارها لـ "بوابة المواطن": التعليم أهم من الطعام في فلسطين

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 05:00 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تشهد فلسطين كارثة إنسانية تحت الإحتلال الإسرائيلي، لا سيما في وضع الفئات الضعيفة كالمرأة والنساء، ولذلك حاورت "بوابة المواطن" ريم أبو جامع، نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة، وممثلة فلسطين بالإتحاد، عن أحوال الطفل الفلسطيني والمرأة الفلسطينية وأبرز المشاكل التي تواجههم، وإلى نص الحوار

ما أبرز إنتهاكات الإحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين؟
نائب رئيس الاتحاد
أكثر ما يؤثر فى الأطفال الفلسطنيين، حال القتل المستمرة والاستهداف الذي يتم من خلال الاحتلال الإسرائيلي، وآخرها اغتيال ثلاث أطفال أول أمس بقذيفة في قطاع غزة عندما كانوا يلعبون لعبة صيد عصافير، وينصبون الشباك، فاغتالهم الطيران بدك بارد، أن الصواريخ التى تطلق عشوائي على المظاهرات وتكون ضحاياها أطفال لا حول ولا قوة لهم، يذهبون ضحايا للتهور الإسرائيلي.

كيف أثرت الأوضاع الإقتصادية على الطفل الفلسطيني؟

الضيق الاقتصادي التي تعاني منه فلسطين وخاصة قطاع غزة، ينعكس على وضع الأسرة والأطفال خاصة، وسوء تلبيه احتياجاتهم، وذهاب الأطفال إلى مدارسهم بنصف متطلباتهم، وضيق الحال بأسرهم يجعلهم مكتوفين الأيدي في ظل البطالة الخانقة، وسوء الاقتصاد.

كيف ترين عمالة الأطفال الفلسطينيين؟

عمالة الأطفال الفلسطنيين، سببها الفقر الاقتصادي، الاطفال تضطر للعمل باحور من أجل المعيشة، وسد احتياجاتهم، والبطالة فاقت 64%، وتلك النسبة، تعتبر نسبة عالية وخاصة الخريجين اصحاب الدراسات العليا، التعليم يستمر بشق الانفس، الطفل يرغب ويكافح اهله لتوفير له ذلك.

ما وضع تعليم الأطفال في فلسطين؟
نائب رئيس الاتحاد
يعتبر التعليم أهم من الطعام، فالمدارس تجعل الأهل يحاولون التوفير بكل الطرق، وعلى الرغم حالة البطالة العليا بين صفوف للخريجين الا ان الوالدين يسلحون أطفالهم بهذا التعليم، واستمرار التعليم هو سلاح لمقاومة الوضع، بينما الأونروا تنفذ سياسات غربية أمريكية، تنفذ مخططات غربية على الرغم من الشكل العام انها تحافظ على الحقوق.

العلم نور منا العديد ممن اثبتوا للعالم تفوقنا، بل وتفوقنا بكل المجالات، منا من حصل على جوائز عالمية دولية، موضحة أن الفلسطينيين أثبتوا أنهم ليسوا إرهابيين كما يدعي المحتل، فهم شعب يستحق أن يعيش بأمان على أرضه.

ما هو حال المرأة في فلسطين؟
المرأة تكون واقعة بين الطموح وصول أبنائها للقمة، وبين ضنك المعيشة،ويطلب منها أكثر من قدرتها، فهي أيضا تخرج للعمل داخل وخارج البيت في سبيل سد الاحتياجات وحماية أسرتها من واقع الحصار وظلم الاحتلال واستقبل أبناءها شهداء وجرحي وأسرى، فالأعباء عالية مثل حجم الجبال، والتجاذبات السياسية بين الأحزاب السياسية انعكاساته على المرأة والطفل.

كيف ترين دور الرئيس ياسر عرفات مع المرأة؟
في المناسبات الوطنية، كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يجول شوارع، مبينة أن أي مواطن كان سهل أن يصل إليه، رغم مشاغله وحمله للقضية الفلسطينية حتى وفاته، أن الرئيس عرفات كان بحق أب روحي لهذا الشعب، وما زال الحب الشعبي الجارف لشخصيته، رغم رحيله عن دنيانا، أن الحديث عن استمرار عرفات لدعم المراة، ظهر في عباراته الخالدة لها، مثل "أنتم شقائق الرجال وبسواعدكم تكتمل التحرير"، فالرئيس الراحل أبو مازن ساعد المرأة بكل شيء، في التوظيف، وفي دعم مشاريع، وفي مشاركتها السياسية، وتوليها للمناصب.

ما أبرز مواقف الرئيس الراحل مع المرأة؟
نائب رئيس الاتحاد
عرفات أعطى المرأة مجالات كثيرة، وسمح لها بكل المناصب عين القاضية وعضو البرلمان، وياسر عرفات نافسته امرأة على منصب رئاسة السلطة الوطنية في أول انتخابات حصلت في فلسطين، وهي المرحومة سميحة خليل عام ١٩٩٦، وكان عرفات أب لكل فلسطيني، حيث التف حوله الصغير والكبير، والرجل والمرأة والطفل والعجوز، ولا تزال شعبيته حية في قلوب الفلسطينيين حتى بعد وفاته.

كيف كان تعامل الرئيس ياسر عرفات مع الأطفال؟

الرئيس الراحل ياسر كان دائم الرعاية للأطفال الفلسطينيين، وكان يزور الاطفال في جميع المستشفيات الفلسطينية، وهناك موقفًا لأبو عمار مع الأطفال، حيث يذكر أن الرئيس أثناء تصفحة لصحيفة يومية وجد مناشدة من والد طفل لعلاجه، فقام بإصدار قرار على الصحيفة ذاتها وأمر بعلاج الطفل بل صرف راتب شهري لوالده حتى يعيش بحياة كريمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads