المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشاهير منعتهم فوبيا ركوب الطائرات من استلام جوائز وحضور مناسبات هامة

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 03:33 م
ميار محمود
طباعة
فكرة أن تبتعد عن الأرض وتحلق في السماء، ممتعة لكن فوبيا الطائرات ليست بالسهلة رغم التطور والتكنولوجيا اصبحت طبيعية للغاية، ولكن مازال البعض يعانون من الخوف والاضطرابات بسبب الطائرات، ومنهم مشاهير ونجوم كبار.

بالرغم من أن المشاهير دائما ما يسافروا حول العالم، بسبب طبيعة عملهم وحضورهم المهرجانات العالمية، إلا أن بعضهم عانى من تلك الفوبيا، والتي تسببت لهم في مواقف محرجة ومنعت بعضهم من استلام جوائز.

نجيب محفوظ

منعت عقدة الطيران، الأديب العظيم، نجيب محفوظ من الذهاب إلى السويد; لاستلام جائزة نوبل في الأدب، فلم يستلم الجائزة بنفسه ولكن ذهبت ابنته فاطمة والكاتب محمد سلماوي لاستلامها نيابة عنه.


صلاح السعدني
تسببت فوبيا الطيران، في اعتذار الفنان صلاح السعدني عن المشاركة في بطولة مسلسل " أماكن في القلب"، وذلك لوجود أكثر من مشهد في السيناريو يتطلب ركوب "السعدني" الطائرات للانتقال من القاهرة لأمريكا والعكس،وحاول المخرج نادر جلال إقناع صلاح السعدني بالموافقة وركوب الطائرة ولكنه رفض تماما وأصر على الاعتذار عن المسلسل، مما جعل المخرج نادر جلال يستبدله بالفنان هشام سليم.



حسن الشافعي

يعاني أيضا الملحن حسن الشافعي، من فوبيا ركوب الطائرات، ولكنه استطاع أن يتغلب على تلك الفوبيا والمخاوف التي كانت تمنعه من ركوب الطائرات،وذلك بمساعدة الفنانة شيرين عبد الوهاب، حيث نشر في مرة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" يوم 16 يونيو 2013، "أنا وشيرين كنا في الطيارة في غرفة التحكم في مرحلة الإقلاع والهبوط!! وعقدتي غالبًا اتحلت!! دي فكرة شيرين! مش هنسهالك العمر كله".
يذكر أن الملحن حسن الشافعي سافر عدة مرات خارج البلاد، خاصة عند تصوير كليب "مايستهلوشي"، الذي قام بتصويره في ألمانيا.

طه حسين
يلتمس العذر لطه حسين في عقدته من ركوب الطائرة، حيث أن كونه كفيفا يجعل الأمر صعب للغاية، فشيء مرعب أن تكون لا تبصر وتشعر بذلك الشعور عندما تقلع الطائرة إلى السماء.

لم يركب طه حسين الطائرة أبدا، وكان يستبدلها بالسفر عن طريق الباخرة، بالرغم من مشقة الرحلة وطولها، حيث كان يسافر إلى أوروبا، يذكر أيضا أنه تعرض إلى موقف محرج عندم جاءته دعوة للمشاركة في مؤتمر العلماء العرب ببيروت عن طريق الطائرة اعتذر بحجة أنه لا يريد أن يكون معلقا بين السماء والأرض.

ماري منيب
فوبيا ركوب الطائرات والبحر، تسببت في منع النجمة الراحلة ماري منيب، من الذهاب إلى بلدها سوريا التي ولدت بها، لمدة 47 عامًا، واعترفت بذلك في إحدى اللقاءات قائلة: " أصرح على رؤوس الأشهاد بأني جبانة.. جبانة.. جبانة جدًا، أخاف موت الطائرة، ومن البحر".

إلا أن الفنانة هدى سلطان والفنان فريد شوقي شجعاها على السفر إلى بلادها عبر الطائرة، وقالت أنها أغمضت عينيها طوال الرحلة ولم تفتحهما إلا في المطار عند وصولها.

كيم جونـج
بالرغم من كونه زعيم كوريا الشمالية سابقا، ومارشال كوري، ووالد زعيم كوريا الشمالية الحالي، إلا أنه كان مصاب بمرض فوبيا الطائرات، مما جعله يفضل التنقل في زياراته الدولية القليلة، عبر قطار مصفح صنع خصيصا لسفره وزياراته، ويقال أنـه لم يسافر بالجو.

جينيفر أنيستون
تخاف نجمة هوليود جينيفر أنيستون من ركوب الطائرات والأماكن المرتفعة.
ولكنها تضطر إلى ركوب الطائرات بسبب عملها، وصرحت في حديث صحافي إنها حين تسافر لا تستطيع النظر من نافذة الطائرة، لأن ذلك يجعلها تشعر برهبة شديدة والرعب من السقوط.

كيت وينسلت
تعاني كيت وينسلت من فوبيا الطائرات، ويبدو أنها تعاني أيضا من الخوف الشديد على أولادها بشكل غير طبيعي فهي ترفض أن تذهب مع زوجها بالطائرة في رحلاتهم، من شدة خوفها على الأولاد والمخاطر المحتملة خوفا من التعرض لحادث يجعلها تفقد ابنائها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads