المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بصوم 42 ساعة والوقوف على الأطفال .. شانتا بوجا عيد شكر الهنود للشمس

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 03:30 م
سيد مصطفى
طباعة
يعتبر مهرجان "شانتا بوجا"هو مهرجان هندوسي قديم قديم تاريخه إلى شبه القارة الهندية، وبشكل أكثر تحديدًا، ولايات بيهار وجارخاند الهندية وأوتار براديش بالإضافة إلى منطقة مادهش في نيبال.

يكرس "شانتا بوجا" إلى إله الشمس، وزوجاته اوشا وساندوها لكي يشكرانهم على منح خيرات الحياة على الأرض ويطلب منح بعض الرغبات، ولا ينطوي تشاث على أي عبادة معبود، وهذا المهرجان يقام به النيباليون والهنود، جنبا إلى جنب مع أبناء البلدين في الشتات.

عيد نسائي
بصوم 42 ساعة والوقوف
تعتبر النساء المتعبدات الرئيسيات في عيد شانتا، ويطلق عليهن اسم بارفيتين من السنسكريتية بارف، أي "المناسبة" أو "المهرجان"، ومع ذلك، فإن عددًا كبيرًا من الرجال يراقبون هذا المهرجان أيضًا، حيث أن "شانتا" ليس مهرجانًا مخصصًا للجنس، وبعض المصلين أيضا القيام مسيرة السجود وهم يتجهون إلى ضفاف النهر، ويدعي أنصار البيئة أن تشاث هو أكثر مهرجان هندوسي صديق للبيئة. 

مناطق الإحتفال به
بصوم 42 ساعة والوقوف
على الرغم من أن المهرجان يلاحظ بشكل أكثر تفصيلًا في منطقة ماديش جنوب في نيبال والولايات الهندية في بيهار وجارخاند وأب، وفي المناطق التي يوجد فيها مهاجرون من تلك المناطق، كما يتم الاحتفال به في جميع المناطق الشمالية والمراكز الحضرية الشمالية الرئيسية في الهند.

يتم الاحتفال بالمهرجان في المناطق بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر في المنطقة الشمالية الشرقية من الهند، ماديا براديش، بيهار، أوتاراخاند، أوتار براديش، أوديشا، تشاتيسجاره، جهارخاند، راجستان، مومباي.

وتتعدى مناطق الإحتفال بالعيد إلى بلاد خارج الهند ونيبال، ولكن يتواجد بها مهاجرين منهم، مثل موريشيوس، فيجي، جنوب أفريقيا، ترينيداد وتوباغو، غيانا، سورينام، جامايكا، أجزاء أخرى من الكاريبي، الولايات المتحدة.

مواعيد الإحتفال

يبدأ تشاث بويا في 13 نوفمبر المساء و14 شروق الشمس من نوفمبر 2018. وسوف يبدأ المهرجان لمدة أربعة أيام من 11 نوفمبر، وسوف تنتهي في 14 نوفمبر، وهو اليوم السادس من شهر "كارتيكا"

سباحة وصوم 42 ساعة
بصوم 42 ساعة والوقوف
تعتبر طقوس المهرجان صارمة ويتم ملاحظتها على مدى أربعة أيام،وهي تشمل السباحة المقدسة، والصوم، والامتناع عن شرب الماء فراتا، والوقوف في الماء لفترات طويلة من الزمن، وتقديم براساد عروض الصلاة والأرغية إلى الإعداد والشمس المشرقة، ويتطلب من المصلين الصوم دون رشفة من الماء لمدة 36 ساعة متواصلة.

طقوس العيد
بصوم 42 ساعة والوقوف
من طقوس الاحتفال المميزة منها النزول للأنهار وحتى الوقوف على الأطفال الرضع طلبا للبركة بحسب المعتقدات المحلية، حيث يقدمون طقوس الشكر والعرفان إلى الشمس وهي مشرقة، تقديرا لمساهمتها في استمرار الحياة على الأرض.

يبدأ اليوم الأول من المشاع تمامًا 4 أيام من ديوالي ويستمر لمدة 4 أيام أخرى، هذا اليوم الناس الذين يراقبون بسرعة يأخذون حمام في النهر أو البركة وإعداد وجبة الغداء تتكون من الأرز، الدال المختلطة مع اليقطين، مصنوعة في السمن النقي.

ويعرف اليوم الثاني باسم "خارنا" أو "خير روتي" أ،وفيها يتم استخدام (الوصفة الهندية حيث يتم إعداد الأرز مع الحليب المحلى بدلًا من الماء) وتشاباتي (يسمى روتي في العديد من المقاطعات الهندية)، يراقب الناس بسرعة ليوم كامل دون أخذ الماء حتى ويأكلون هذا الخمر-روتي كوجبة عشاء بعد عرضه على القمر المرتفع والإلهة جانجا،هذه هي المرة الوحيدة التي يأكلون فيها أو يشربون أي شيء منذ بداية اليوم وحتى آخر يوم من العيد.

يعتبر اليوم الثالث هو يوم الاحتفال الرئيسي يصوم المصلين، ويذهبون إلى ضفة النهر وتقديم "أرجها" وهي الفواكه والحلويات في قفص إلى وضع الشمس تليها في اليوم التالي، وهو ما يحدث في اليوم الرابع، ثم يصل الصيام إلى نهايته بعد عرضه على الشمس المشرقة. بهذه الطريقة، ما يقرب من 42 ساعة من التوبة الصارمة تنتهي إلى نهايتها.

مأكولات العيد وشروطه
بصوم 42 ساعة والوقوف
وتشمل عروض براساد الحلويات، خير، ثيكوا، أرز ،لادو (مصنوعة من رز الأرز) والفاكهة (أساسا قصب السكر والجير الحلو والموز) عرضت في قفص من الخيزران الصغيرة، والطعام نباتي بشكل صارم ويتم طهيه بدون ملح أو بصل أو ثوم، ويتم التركيز على الحفاظ على نقاء الطعام، يقال أن المهرجان والقواعد يجب أن يتبع بدقة كما يقال أنها تجلب تأثيرات ضارة أكثر من المكاسب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads