المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حلوى مولد النبي تفترش شوارع الفيوم.. وبائعون: الغلاء وراء عزوف الزبائن

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 10:19 م
محمود المنشاوي
طباعة
تشهد شوارع محافظة الفيوم، الأيام الحالية، انتشارًا واسعًا لمفروشات الحلوى وعرائس المولد، احتفالا بالمولد النبوي الشريف وذكراه، وافترش البائعون بضائعهم في الشوارع والطرقات لجذب الأهالي للشراء.

وظهر الموسم الحالي، العديد من أنواع الحلوى الجديدة بمحال الفيوم، وأنواع أخرى وأشكالًا لعرائس المولد، وأصبحت العروسة الآن محجبة في لفتة جيدة.

ورغم انتشار الحلوى والعرائس بشكل كبير وكثيف، إلا أن المحال شهدت إقبالًا ضئيلًا بسبب غلاء الأسعار وارتفاع معظم أنواع الحلوى هذا الموسم، مقارنة بالموسم الماضي.

ارتفاع الأسعار
حيث وصل سعر كيلو حلوى المولد إلى 90 جنيها، إذ يبدأ فغي محال من 30 ويصل لأكثر من 90 جنيهًا بحسب الأنواع، كما تراوح سعر العلب من 200 إلى 900 جنيه، على حسب الكمية والنوع المطلوب.

وبلغ سعر قرص الحمصية 12 جنيها، ووصل سعر قرص اللوز إلى 50 جنيها، والفولية ب، 40 جنيها، وسعر الفستقية بـ 60 جنيها، والسمسمية 40 جنيها، كما وصل سعر الطبق المشكل إلى 50 جنيها، في غالبية المحال.

عرائس جديدة
وقال محمد محمود، أحد بائعي عرائس المولد النبوي بالفيوم، إن العرائس تنوعت هذا الموسم، وأصحبت أشكالًا وأحجامًا مختلفة، فعلى سبيل العرائس المحجبة، ومنها الكبير والوسط والصغير، فالكبيرة تتراوح ما بين 90 إلى 130 جنيها، وذلك بعد ارتفاع أسعار أدوات عملها.

الإقبال على شراء العروسة المحجبة
ويضيف أنه على الرغم من ارتفاع سعرها نسبيًا إلا أن الطلب عليها أكثر من الأنواع الأخرى، فالسيدات يأتين ليشترين العرائس المحجبة لأبنائهن الصغار ويفضلونها لهم أو لخطيبة ابنها، وكذلك الشباب الخاطبين يفضلون العروسة المحجبة لخطيبتهم مع علبة الحلوى لأنها عادة مصرية قديمة، وكذلك رمزًا لهم ويعتبرونها رمزًا للعفة.

إقبال متوسط على شراء الحلاوة
من جانبه، يقول أحمد صبري، أحد البائعين لحلاوة المولد بالفيوم، إن الإقبال على الشراء متوسط، والناس تقبل على فترات، لكن الأسعار ليست في مصلحة البائع، خاصة وأن جميع المنتجات والسلع أصبحت مرتفعة والربح منها ضئيل.

وأوضح صبري، أنه في الأعوام السابقة، كان هناك إقبال فنبيع أكثر ونستفاد من الربح أكثر، لكن الآن ومع ارتفاع الأسعار نبيع أقل ويكون العائد من الربح أقل.

أحد الأهالي: الأسعار نار
ويقول أحمد سيد، أحد أهالي الفيوم، إنني على وشك الزواج، ولابد من تقديم عروسة مولد لخطيبتي، كما إنني احتاج لشراء حلاوة المولد لأهل خطيبتي، مبينًا أنه يلف على المحال طوال اليوم للبحث عن الأقل سعرًا، لكن جميع المحال قريبة من بعضها، والأسعار "نار" عند الجميع.

ويضيف سيد، الموسم الماضي كانت الأسعار أقل من ذلك، لكن الموسم الحالي هو مجبر على شراء كمية أقل لأن الأسعار مرتفعة، فالعلبة الواحدة تصل لـ 500 جنيه، وتكون متوسطة الأنواع، وهو غير قادر على شراء أكثر من ذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads