المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسرار الحلوى والأطفال..إعرفي متى وكيف تصبح مفيدة لهم صحيًا

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 02:01 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يعتبر أثر تناول السكر على سلوك الأطفال هو موضوع نقاش ساخن في طب الأطفال، فغالبًا ما يؤكد الوالدان والمعلمون أن تناول السكر والكربوهيدرات الأخرى يمكن أن يؤثر بشكل كبير على سلوك الأطفال، لا سيما مستويات نشاطهم، وتوضح السطور التالية كيف يسير السكر والسلوك معًا.

كم ملعقة سكر يحتاجها طفلك في اليوم

أسرار الحلوى والأطفال..إعرفي
كشفت سفيتلانا بوميرانس، أستاذة طب الأطفال الأمريكية، أنه بالنظر في توصيات جمعية القلب الأمريكية (AHA)"، تستدعي الإرشادات الجديدة أقل من 25 جرامًا (6 ملاعق صغيرة) من السكر يوميًا للأطفال من سن عامين إلى 18 عامًا، وهذا لا يشمل أكثر من 8 أونصات "وتساوي 28،349523125 جرام" أي 226.52 جرام من المشروبات المحلاة بالسكر في الأسبوع.

وتضيف بومبرانس في موقع كيليف لاند كلينيك الأمريكي، أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يجب ألا يأخذوا سكر على الإطلاق، مبينًا أن تعديل حدود سكر AHA المعدلة للأسفل، لأن تناول الكثير من السكر المضاف في وقت مبكر من الحياة يرتبط بالبدانة وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من داء السكري، وتضع هذه المشاكل الأطفال والبالغين الشباب في خطر الإصابة بأمراض القلب.

متى يتناول ابنك الحلويات

وأوضحت بوميرانتس، أنه يمكن أن يكون للمأكولات الحلوة مكانًا في نظام غذاء طفلك، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك يوميًا، مطالبة أن تحاولي أن تبهري ابنك عبر الحلويات، التي يجب أن تعطى بدقة كعلاج، في أوقات معقولة ومتباعدة، في مناسبات خاصة أو أيام، والتي يمكن أن تكون منها مناسبات كالمولد النبوي.

وأضافت طبيبة الأطفال الأمريكية، أن الأكل يجلب الفرح، ولكن ينبغي أن توجه هذه الفرحة نحو عملية إرضاء الجوع وقضاء الوقت مع العائلة، مبينًا لا يمكن للأطفال اختيار نظام غذائي متوازن، لكن ذلك متاح للبالغين.

3 مشاكل يؤديها نقص السكر في جسم ابنك
أسرار الحلوى والأطفال..إعرفي
وتناول موقع د.جرين الأمريكي، دراسة نشرت في طبعة فبراير 1995 من مجلة طب الأطفال الأمريكية، حيث على النقيض من الفرق البحثية الأخرى، فإن ويليام تامبورلان، م. د.، وآخرون، من جامعة ييل،أثبتوا تأثير وجود الجلوكوز عند الأطفال مقارنة بالبالغين.

وأكدت الدراسة، أنه المعروف أنه مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، يحدث إطلاق تعويضي للأدرينالين، ولكن عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي، فإن الحالة الناتجة تدعى نقص السكر في الد، ستشمل العلامات والأعراض الضارة التي تصاحب ذلك مثل:

1-الاهتزاز 
2-التعرق 
3-تغيير التفكير والسلوك.

 فوائد جرعة السكر المناسبة لأطفالك
تدعم دراسة أمريكية حديثة، فكرة أن وجبة الإفطار التي تحتوي على عبء منخفض للسكر قد يحسن الذاكرة قصيرة المدى وفترة الانتباه في المدرسة.

وأكدت الدراسة التي نشرها موقع "دكتور جرين" الأمريكي، أن إعطاء طفلك وجبة إفطار تحتوي على الألياف (دقيق الشوفان، القمح المقطّع، التوت، الموز، الفطائر الكاملة الحبوب، إلخ) بدلًا من كميات من السكر المكرر، يمكنه أن يحافظ على مستويات الأدرينالين أكثر ثباتًا في دم ابنك، ويجعل من يوم المدرسة تجربة عجيبة ومثمرة. 

ونصحت الدراسة، بأن يتحول صندوق الغداء الخاص بطفلك، بأن يحتوي على أطباق لذيذة تحتوي على الألياف (خبز كامل الحبوب، وخوخ، وعنب، وعدد لا يحصى من الفواكه الطازجة وغيرها) في المساء.

السكر والأدرينالين
أثبت ويليام تامبورلان، أستاذ طب الأطفال من جامعة ييل الأمريكية، أن إفراز الأدرينالين يحدث عند مستويات أعلى من الجلوكوز لدى الأطفال أكثر مما يحدث عند البالغين.

وأكد تامبورلان في دراسته المنشورة بمجلة طب الأطفال، أن مستوى السكر للأطفال في الدم يكون أعلى من البالغين، والتي لا تعتبر سكر الدم. 

وأضاف أستاذ طب الأطفال من جامعة ييل لأمريكية، أن ذروة هذا الارتفاع الأدرينالين يأتي بعد نحو أربع ساعات من تناول الطعام. 

ويرى الباحثون أن المشكلة ليست في السكر، في حد ذاته، ولكن السكريات والكربوهيدرات العالية المكررة، التي تدخل مجرى الدم بسرعة وتنتج تقلبات أسرع في مستويات الجلوكوز في الدم.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads