المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ناشطة مصرية في حوارها لـ "بوابة المواطن": السترات الصفراء يسلمون المخربين للشرطة

الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 12:02 م
سيد مصطفى
طباعة
تشتعل الأيام الأخيرة مظاهرات فرنسا، والتي بدأت بإحتجاجات مطلبية لرفع ضريبة البنزين الأخيرة التي فرضتها الحكومة الفرنسية، وإرتفع سقفها للمطالبة برحيل ماكرون، ووسط الهتافات والشعارات.

حاورت "بوابة المواطن" سيريندا شفيق الناشطة المصرية المتواجدة في قلب التظاهرات، لتكشف الأسباب الحقيقية للمظاهرات وهل بالفعل ستطيح بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

هل السبب الوحيد للمظاهرات ضريبة البنزين؟ أم مشكلات أخرى؟
ناشطة مصرية في حوارها
مشكلة البنزين هي الأزمة التي أشعلت تظاهرات فرنسا، ولكنها لم تكن السبب الوحيد للتظاهرات، فمنذ أن تولى ماكرون مقاليد السلطة، وبدأ بفرض الضرائب على الطبقات المتوسطة والفقيرة، تم فرض ضرائب على المعاشات الصغيرة، ومنع الكثير من المنح الاجتماعية، ورفع أسعار دخول الجامعات، مما جعل الحياة صعبة في ظل تلك الضرائب الباهظة.

في المقابل رفعت الحكومة الفرنسية الضرائب المعروفة باسم "ضرائب الثراء" على الطبقات الغنية، والمدن والقرى في فرنسا تستلزم وجود سيارات للتنقل وشراء المستلزمات الأساسية، فالكثير من الأسر الفرنسية نظرًا لتلك الأحوال الإقتصادية السيئة باتوا مهددين بترك منازلهم مع ارتفاع الإيجارات.

كيف ترين الجولة الأخيرة من المظاهرات ؟
ناشطة مصرية في حوارها
المتظاهرين أقاموا مستشفى ميداني في الأماكن المتواجد فيها مصابين، والنقابات والطلبة شاركوا في التظاهرات، وأكبر نقابة في فرنسا أعلنت عن إضراب من يوم ٩ إلى ٣٠ ديسمبر، كما أنه أكثر من طالب ثانوي فقد عينه، على غرار أحمد حرارة في مصر.

ما هي أسباب استمراركم في التظاهرات رغم وعود الرئيس ماكرون؟
إن تظاهرات فرنسا مستمرة؛ لأن السكان وصلوا لحالة من الضيق بسبب الظروف المعيشية الصعبة، وارتفاع الضرائب الذي أثر فى الحياة الاجتماعية للفرنسيين

من هم المنخرطين في مظاهرات فرنسا؟
معظم الموجودين في التظاهرات هم من المنخرطين لأول مرة في التظاهر والذين لم يكن لهم تفاعل سياسي من قبل، بل بعضهم لن ينزل انتخابات مرة أخرى لعدم إيمانه بأي من الأحزاب، أهالي القرى والمدن الصغيرة من الطبقات الوسطى والدنيا، هم أكثر الموجودين في التظاهرات، وذلك لأنهم كانوا أكثر المتضررين من قرارات ماكرون.

كيف ترين دور اليمين المتطرف في المظاهرات؟

جميع ألوان الطيف السياسي شاركت من أقصى اليمين لأقصى اليسار، واليمين المتطرف لا يشكل سوى 25% من الناخبين الفرنسيين، وهم مثل الإخوان المسلمين بمصر الذين قفزوا على الثورة، فهم يريدون أن يركبوا الموجة ويقفزوا على التظاهرات.

كيف ترين العنف أثناء المظاهرات؟
طبيعي وجود عنف بالمظاهرات، فأي مظاهرة في الدنيا، يدخلها بعض المندسين والمخربين من البلطجية، وهو نفس الأمر الذي حدث بالمظاهرات الفرنسية.

ما موقف أصحاب السترات الصفراء من المخربين؟
أصحاب السترات الصفراء يرفضون العنف، ويلفظون المخربين، فأي مخرب يظهر داخل المظاهرات يقوموا بتسليمه للشرطة، كما يوجد شاب حاول التحرش بالفتيات بمدينة "مين" بجنوب فرنسا، مستغلًا التظاهرات، فقام المتظاهرين بضربه وتسليمه للشرطة، وطالبوا في نداءاتهم العامة بعدم إصطحاب مشروبات كحولية أو مخدرات أثناء التظاهر لعدم تشويه المظاهرات.

ما رأيك في بعض الأصوات في الإعلام المصري التي تدعي أن المشاركين في المظاهرات إخوان؟
ناشطة مصرية في حوارها
طبعًا هذا كلام عار عن الصحة، فعدد العرب والجاليات العربية بفرنسا ليس كبيرًا ولا يمثل 5% بكل المسلمين بفرنسا، وعدد الإخوان فيهم شيئ لا يذكر، فكيف أن يكون هؤلاء هم من يتحكمون بالمظاهرات، غير أنه فرنسا ذات طابع علماني.

هل سيرضى المتظاهرين بحلول أخرى غير رحيل ماكرون؟

رغم أن ماكرون أعلن الغاء الضريبة ومع ذلك التظاهرات مستمرة، مبينة أن هناك إحصاء خرج اليوم يكشف أن نصف الفرنسيين يرغبون ان يستقيل الرئيس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads