المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أطول من قمة إفرست وأكثر غموضًا .. أشهر الجبال تحت الماء

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 05:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
يعتقد الكثير من الناس أن الجبال فقط هي التي تعانق السحاب على اليابسة ولكن هناك الكثير منها في داخل البحر، وكان يعتقد في السابق أن الجبال البحرية التي تشكلها النشاطات البركانية، أماكن خطيرة، اليوم، يدرك العلماء أن تلك الحبال كنقاط حيوية حيوية تدعم مجموعة مذهلة من الحياة البحرية، حسبما ذكر موقع أوشن سيرفس "ocean service" الأمريكي.

وينجم الثراء البيولوجي لموائل التلة البحرية عن شكل هذه الجبال الواقعة تحت سطح البحر. وبفضل المنحدرات الحادة للجبال البحرية، يتم نقل العناصر الغذائية من أعماق المحيطات نحو السطح المضاء بنور الشمس، مما يوفر الغذاء للمخلوقات التي تتراوح من الشعاب المرجانية إلى الأسماك إلى القشريات.

وتشير التقديرات الجديدة إلى أن الجبال البحرية، مجتمعة، تشمل حوالي 28.8 مليون كيلومتر مربع من سطح الأرض. وهذا أكبر من الصحارى، أو التندرا، أو أي موطن عالمي وحيد قائم على الأرض على كوكب الأرض.

أتلانتيك ماسيف

أطول من قمة إفرست
يوجد بعيدًا عن سطح المحيط، يبلغ ارتفاع كتلة أتلانتيس ما يعادل 12000 قدم تقريبًا ضعف الجبال الأخرى في العالم، واكتشف أتلانتيك ماسيف أثناء رسم خريطةالمحيط الأطلسي قبل بضع سنوات، وتعتبر أتلانتيك ماسيف أوسع من أربع إلى ست مرات أوسع من الجبال الأخرى على اليابسة.

ومن الناحية الجيولوجية، تلك الجال تتكون من قشرة جديدة تتساقط من خلال الصدوع على طول الحافة، والتي يطلق عليها أيضا مركز الانتشار، يعتقد بعض العلماء أن سلسلة التلال الوسطى الأطلسية قد تكون مشابهة تمامًا للجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة، حيث تتشكل جبال جديدة بينما تمتد الأرض ببطء بعيدًا عن بعضها البعض استجابة للقوى التكتونية على طول ساحل المحيط الهادئ.

جبال أيسلندا
أطول من قمة إفرست
متعرجة جنوبًا من أيسلندا لأكثر من 6000 ميل، وهي واحدة من أكبر سلاسل الجبال على الأرض، لكنها تحت الماء تمامًا، وعادة ما لا يقل ارتفاعها عن 12000 قدم، باستثناء المناطق القليلة التي تنتشر فيها الجبال عبر السطح، ومع ذلك، فإن معظم الجبال على طول التلال الملتوية على الجزيرة، هي متواضعة نسبيا.

جاكل ريدج
أطول من قمة إفرست
يقع جاكيل ريدج، في المحيط القطبي الشمالي بين جرينلاند وسيبيريا، تعد سلسلة جاكيل من أعمق أعماق وسط المحيط في العالم، حيث تصل إلى أعماق تصل إلى ثلاثة أميال، وليس من المستغرب إذن أن تظل أظلم أركان جاكيل ريدج غير مستكشفة إلى حد كبير، وعلى الرغم من ذلك، فإن سلسلة الجبال تحت الماء هي المكان الذي وجد فيه العلماء أول فتحات حرارية مائية في القطب الشمالي، في عام 2003 فقط.

كارتر الجبال البحرية
أطول من قمة إفرست
هو واحد من آلاف الجبال البحرية التي تشكلت من البراكين تحت سطح الماء، والتي لا تزال غير مدروسة. يرتفع كارتر إلى 200 متر تحت سطح المحيط الأطلسي ويغطيه نظام إيكولوجي غني من الشعاب المرجانية والإسفنج. 

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من مليون بركان غاطس، لا يزال الكثير منها نشطًا، موجودًا في المناطق الساخنة حول العالم، وتعتبر الجبال البحرية واحدة من النظم الإيكولوجية البحرية الأكثر شيوعًا، وتجذب مجموعة متنوعة من الأسماك والمرجان والثدييات، ولسوء الحظ انخفض في السنوات الأخيرة تنوع الأنواع الموجودة في الجبال البحرية بسبب الصيد المفرط، لا سيما في الصيد بشباك الجر.

جبال لومونوسوف
أطول من قمة إفرست
وهي سلسلة جبال توجد تحت المحيط المتجمد الشمالي وتقسمه لنصفين، قسم الأحواض الرئيسية بسبب المرتفعات إلى:حوض كندا (بين ألاسكا\كندا ومرتفعات ألفا)، وحوض ماكاروف (بين ألفا ومرتفعات لومونوسوف)، وحوض فرام (بين لومونوسوف ومرتفعات جيكل)، وحوض نانسن (حوض أموندسن) (بين مرتفعات جيكل والمنحدر القاري الذي يشمل فرانز جوزيف لاند).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads