المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز 5 محطات عسكرية بين مصر وروسيا

الخميس 04/أغسطس/2016 - 02:53 م
طباعة
في ظل اشتعال الأوضاع بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية خاصة فيما يتعلق بـ مُحاربة داعش، وعقب التدخل العسكري الآخير لكلًا منهما في ليبيا وسوريا ، تستمر روسيا في تدعيم مصر عسكريًا.

وعقدت روسيا مع مصر منذ عهد جمال عبد الناصر العديد من الصفقات العسكرية الهامة، التي تُعتبر حدثًا هامًا، أدى إلى توتر العلاقات بين روسيا وأمريكا، ونرصد لكم أهم 5 صفقات روسية مصرية في المجال العسكري.

كان الرئيس جمال عبد الناصر أول من وطد العلاقات مع الروس عام 1956، حين طلب من الاتحاد السوفيتي آنذاك أسلحة تفيد مصر في الحرب، وبالفعل زود الاتحاد السوفيتي القوات المسلحة المصرية بأسلحة، وظهرت تلك العلاقات والإمدادت من الاتحاد السوفيتي لمصر في عهد الرئيس السادات في حرب 1973.

و قام الرئيس عبد الفتاح السيسي باستكمال مسيرة عبد الناصر، وقام بإعادة إحياء العلاقات مع روسيا، حيث قام بزيارة روسية عقب حدوث توتر بين مصر وأمريكا، وجاءت تلك الزيارة لتدعيم العلاقات، وتم خلالها الاتفاق على صفقة أسلحة بنحو 4 مليارات دولار، تشمل طائرات مقاتلة من طراز "ميج 29"، وأنظمة للدفاع الجوي وصواريخ مضادة للدبابات.

كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر أغسطس 2014 بالتوقيع على اتفاقية عسكرية آخرى بقيمة 3,5 مليار دولار مع روسيا .
وشملت الصفقة شراء منظومة صواريخ من طراز “إس 300″، و12 مقاتلة من الجيل الرابع من المقاتلات الجوية “سو 30 كا”.

12وفي شهر نوفمبر 2014 تسلمت مصر منظومة صواريخ "إس – 300 بي إم"، الروسية المضادة للصواريخ الباليستية، والمعروفة أيضا باسم "أنتاي – 2500"

كما وقعت روسيا ومصر في 25 ديسمبر 2015وقعت اتفاقية توريد منظومات "بريزيدنت-إس" الروسية لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ "أرض -جو" و"جو-جو".

ويٌذكرأنه وقّعت روسيا ومصر بروتوكولاً للتعاون العسكري واتفاقاً حول تشكيل لجنة روسية مصرية مشتركة خاصة بالتعاون العسكري التقني فس 4 مارس 2015

وجاءت هذه الصفقة لتكمل سلسلة متواصلة من التعاون بين كلا البلدين، فضلا عن كون منظومة "بريزيدنت – إس" مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات المدنية والحربية من صواريخ ومدافع "أرض–جو" و"جو–جو" والصواريخ البحرية أيضا، ويجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات "مي - 28 " و"مي -26" و"كا – 52" الحربية الروسية.

واليوم استلمت القوات البحرية المصرية، لنشات الصواريخ الهجومية، RKA 32 من طراز "مولينيا" ،حيث قامت روسيا بإهدائه لمصر، بعد أن تم إيفاد مجموعة من أمهر الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب علي هذا الطراز من اللنشات لاستلامه من الجانب الروسي.

وشهد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية مراسم رفع العلم المصري على سطح لنش الصواريخ الروسي RKA 32من طراز مولينيا والذي أطلق عليه اسم " سجم أحمد فاضل" وذلك بالقاعدة البحرية بالإسكندرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads