المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على دعاء الميت يوم الجمعة

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 10:27 ص
آية محمد
طباعة
تقدم بوابة المواطن الإخبارية، دعاء الميت يوم الجمعة، وذلك كخدمة لقرائها ومتابعيها، حيث نستعرض أفضل الأدعية المستحبة للميت، والتى تنفعه وتكون له كصدقة جارية يدوم ثوابها له وتثقل في ميزان حسناته.

تعرف على دعاء الميت يوم الجمعة
وقال النبي صلى الله وعليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له، وأفضل دعاء للميت يكون بمثابة صدقة جارية وهدية له من ولده أو زوجته أو أمه أو أخيه وأخته، حتى يثقلون له ميزان أعماله الصالحة.

ونستعرض لكم أفضل الأدعية المستحبة والتى يفضل ترديدها في يوم الجمعة، وهي كالتالي:

- اللهمّ أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

- اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا.

- اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

جدير بالذكر أن دعاء الميت يوم الجمعة، يكون بمثابة هدية تقدم له وتنجيه من عذاب القبر وتثبته عند سؤال الملكين، حيث يقول عند قراءة الفاتحة أو الدعاء له: من أين هذه؟ فيقال له إنها هدية من فلان سواء ابنه أو زوجته أو بنته أم من قرأ له الفاتحة أو دعاله.

اقرأ أيضًا: شاهد أفضل أدعية يوم الجمعة.. أحبه الصحابة فى اليوم المبارك وليلة القدر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads