المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الكابيتانو".. من بيلا إلي توتنهام محطات وأزمات في حياة حسام غالي

السبت 15/ديسمبر/2018 - 11:02 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة
يحتفل اليوم السبت حسام غالي، قائد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي السابق، بعيد ميلادة الـ37، حيث أنه من مواليد 15 ديسمبر 1981.

حسام غالي "الكابيتانو" لم يدعي يوما أنه البطل، وأنه فقط من يبذل ويضحي من أجل النادي الأهلي، بل من يتتبع خطواته يدرك سريعًا أنه يعترف بفضل الأهلي عليه منذ بداياته مع الساحرة المستديرة، وحتى أصبح لاعبًا معروفًا داخل وخارج مصر.

البداية مع الأهلي
ترك حسام غالي نادي بيلا، ومحافظته كفر الشيخ، من أجل حضور اختبارات النادي الأهلي، وهنا لم يجد الكابتن ميمي الشربيني، مدير قطاع الناشئين بالنادي، آنذاك، أي حيرة في اختياره لارتداء القميص الأحمر لتبدأ قصة حب استمرت 22 عامًا، لكنه في بداية خطواته مع الأهلي اصطدم بعدم وجود فريق لنفس مرحلته العمرية، وهنا كان النادي بين أمرين، الأول هو الاستغناء عن "غالي" الذي لن يسمح له باللعب مع سن أصغر، ومن الصعب عليه أن يكون جزءًا من السن الأكبر، أما الاختيار الثاني فهو الإبقاء على اللاعب تقديرًا لموهبته، وهنا كان ميمي الشربيني من أكثر الداعمين والمؤيدين للاختيار الأخير؛ ليتم الإبقاء على اللاعب رغم عدم وجود فريق لنفس مرحلته العمرية.

الكابيتانو.. من بيلا
تألقه مع منتخب الشباب
تألق حسام غالي مع جيل 2001، في منتخب الشباب الذي حقق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للشباب، والذي أثبت من خلال أدائه في البطولات الدولية أن الكرة المصرية على موعد مع موهبة غير عادية.

الكابيتانو.. من بيلا
تصعيده للفريق الأول 
صعد حسام غالي للفريق الأول موسم 1999، أثناء فترة تولي الألماني راينر تسوبيل المهمة الفنية، واندمج غالي سريعًا، وأصبح عنصرًا أساسيًا في الفريق، قبل أن يحصل على فرصته للمشاركة الرسمية الأولى في الأول من مارس عام 2000، في مباراة الأهلي أمام فريق الشمس في بطولة كأس مصر.

وإذا كانت أول مشاركات غالي الرسمية مع الأهلي أمام الشمس، فإن أول أهداف اللعب الرسمية مع الفريق لم يتأخر كثيرا، إنما جاء في الـ13 من أكتوبر عام 2000، في مباراة ليست بالسهلة أمام جان دارك السنغالي، في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا -بنظامها القديم- وانتهت المواجهة وقتها بفوز الأهلي بنتيجة (3-1).

الكابيتانو.. من بيلا
مسيرته مع المنتخب الوطني
انضم حسام غالي إلى المنتخب الوطني لأول مرة عام 2002، قبل أن يتمم عامه الـ21، ورغم صغر سنه إلا أنه شارك وقتها مع الفراعنة في عدة مباريات ودية، قبل أن يتم اختياره ضمن القائمة المشاركة في كأس الأمم الإفريقية عام 2004، مع الكابتن محسن صالح المدير الفني للمنتخب، وقتها، وشارك اللاعب في أحد أقوى مباريات دور المجموعات أمام المنتخب الكاميروني، والتي انتهت بالتعادل السلبي.

استمر حسام غالي في المشاركات مع المنتخب في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2006، والتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2008، وكان أبرز مبارياته أمام منتخب موريتانيا عندما سجل هدفًا، وصنع آخر، وانتهت المباراة بفوز الفراعنة بثلاثية نظيفة.

وكان غالي حاضرًا أيضًا في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2010 و2014، ولكن محطته الأبرز بقميص الفراعنة كانت بالتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2010 في أنجولا، حيث شارك وقتها في 5 مباريات من أصل 6، في مشوار المنتخب بالبطولة، وكان له بصمة في تتويج الفراعنة بهذا اللقب الغالي.


الكابيتانو.. من بيلا
إقرأ أيضا.. 

صفقة الأهلي الجديدة: طلبت ارتداء قميص حسام غالي

الاحتراف
خاض حسام غالي، تجربة احتراف مميزة في 5 أندية، أبرزها توتنهام الإنجليزي.

فينورد الهولندي
سعى النادي الهولندي للحصول على خدمات حسام غالي في يناير من 2003، بعدما شارك اللاعب في دورة ودية مع المنتخب الأولمبي كانت تضم منتخبات البرازيل، والتشيك، واليابان، وقدم مستوى لافتًا للنظر، جعل مسؤولي فينورد يرغبون في التعاقد معه بشدة.

رفض الأهلي احتراف غالي في منتصف الموسم بسبب حاجة الفريق لجهوده في المنافسة المحلية على لقب الدوري، قبل أن يوافق في نهاية الموسم ليبدأ "الكابيتانو" رحلته الأوروبية.

امتدت فترة تواجد غالي مع فينورد لمدة موسمين ونصف الموسم، وتمكن من المشاركة في 55 مباراة مع النادي الهولندي، وأحرز ثلاثة أهداف، وصنع خمسة أُخر.

تدرب غالي في فينورد مع مدربين على مستوى عالٍ، وهم بيرت فان مارفيك، ورود خوليت، وكومان، وكان النادي الهولندي يضم وقتها مجموعة من اللاعبين الكبار، كان أبرزهم روبن فان بيرسي، وسالمون كالو، وشينجي أونو، وديرك كاوت.

توتنهام هوتسبير الإنجليزي
أثبت حسام غالي مع فينورد، أنه لاعب من طراز خاص، لذلك حظي باهتمام كل من أرسنال، وتوتنهام هوتسبير، قبل أن يسارع الأخير في إتمام الصفقة خلال يناير من 2006، ومضى اللاعب على عقد يمتد إلى أربعة مواسم ونصف الموسم.

تدرب غالي في السبيرز مع كل من مارتن يول، وهاري ريد ناب، حيث قضى الفترة الأكبر في توتنهام مع الأول، وقدم معه مستوى جيدًا في البطولات الإنجليزية.

أحرز غالي هدفه الأول بقميص توتنهام في الـ19 أكتوبر عام 2006 ضد بشكتاش في كأس الاتحاد الأوروبي، بينما كان أبرز أهدافه مع النادي اللندني في الـ11 من مارس 2007 خلال مباراة الديربي أمام تشيلسي بكأس الاتحاد الإنجليزي.

ديربي كاونتي
انتقل غالي إلى ديربي كاونتي الإنجليزي، لمدة 6 أشهر فقط على سبيل الإعارة في يناير عام 2008، وتدرب هناك مع الإنجليزي بول جويل.

كان وضع ديربي كاونتي في جدول الدوري الإنجليزي سيئًا عندما خاض غالي المباراة الأولى بقميص ناديه الجديد في الـ12 يناير 2008 أمام ويجان.

شارك اللاعب مع ديربي كاونتي في الـ16 مباراة، ولكن لم يتمكن النادي من الحفاظ على الاستمرار في الدوري الإنجليزي وهبط إلى دوري الدرجة الأولى.

تعرض غالي في نهاية مسيرته مع ديربي كاونتي للإصابة بقطع في الرباط المفصلي للركبة أبعدته عن الملاعب أربع أشهر.

النصر السعودي
انتقل حسام غالي إلى النصر السعودي في يناير من عام 2009 لمدة موسم ونصف الموسم، كما عاد اللاعب إلى ارتداء قميص النادي السعودي مرة أخرى في عام 2017 لمدة 6 أشهر، وتمكن حسام غالي مع النصر من المشاركة في 26 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا، قبل أن يقرر العودة إلى الأهلي عقب كل تجربة له مع النادي السعودي.

أزمة المنشطات 
تعرض حسام غالي لأزمة كبيرة كادت تهدد بالتعرض لإيقاف طويل الأجل، بعد أن تم اتهامه بتعاطي المنشطات عقب مباراة النصر السعودي أمام الهلال في كأس ولي العهد، إلا أن الكابيتانو تمكن من الانتصار في هذه المشكلة، عندما قرر إرسال العينة إلى معمل آخر تابع للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والذي أكد براءة غالي، وأنه لم يتناول أي مواد محظورة.

لييرس البلجيكي
قضى حسام غالي مع لييرس البلجيكي موسمًا واحدًا بداية من يوليو 2013، وتمكن من المشاركة في 32 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا، وصنع 4 أهداف.

الكابيتانو.. من بيلا
جوكر
حسام غالي يجمع بين الموهبة والروح معًا، فهو بالطبع لاعب مثالي لأي مدير فني يقع في أزمة، فيبحث وقتها عن "جوكر" الفريق، الذي يمكن أن يغير مركزه الأساسي في الملعب، دون أن تحدث مشكلة لدى الفريق أو اللاعب، فلعب في أكثر من مركز بجانب مركزه الأساسي كلاعب ارتكاز، أبرزها الليبرو، والمساك وصانع الألعاب، بل وصل الأمر إلى أنه أصبح مهاجمًا صريحًا في بداياته مع الأهلي في إحدى المباريات أمام الإسماعيلي عام 2002 في مسابقة الدوري، ونجح في هذه المهمة الجديدة عليه وأحرز هدف الفوز للأهلي في المباراة.

الكابيتانو.. من بيلا
ملك إنكار الذات
في مباراة ريال مدريد، عام 2001، رغم أنه لم يكمل عامة الـ20، وأمام فريق يضم أشهر وأقوى لاعبي العالم في هذا التوقيت، ولكن غالي كان على قدر الحدث بل هو بطل اللقطة الأبرز في المباراة، عندما انفرد بمرمى النادي الإسباني، وقرر مراوغة الحارس، وبدلًا من أن يختار كتابة اسمه في التاريخ بحروف من ذهب بتسجيل هدف في شباك ريال مدريد، قرر أن يمرر الكرة إلى زميله صنداي، لأن فرصته أفضل في التسجيل، بكل إنكار ذات، وبالفعل سجل صنداي هدفًا، مازال التاريخ يذكره.

كرر غالي نفس الأمر بعد 16 عام، أمام وادي دجلة، في ربع نهائي بطولة كأس مصر، عندما تلقى الكرة وهو في مواجهة المرمى، والشباك خالية، ومهيأة للتسجيل، واستقبال هدف غالي، ولكنه دون أن يفكر في ذاته، قرر أن يقدم هذه الهدية إلى زميله عماد متعب، الذي لم يتردد في قبولها على الفور، وكان متعب يمر بأزمة لابتعاده عن اللعب، والتهديف، فأراد أن يسعده، وصفقت يومها مصر كلها لحسام غالي، في مشهد هو الأعظم في انكار الذات.

اثنائ تتويج الأهلي بلقب كأس السوبر المصري في العام 2015، تبادل حسام غالي وعماد متعب، الطلب من الآخر رفع كأس البطولة، في مشهد يجسد روح النادي الأهلي، التي صنعت تاريخه منذ أكثر من مائة وعشرة أعوام.

الكابيتانو.. من بيلا
أصعب موقف في حياة غالي
اختار حسام غالي نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 2010 أمام غانا كي تكون المباراة الأصعب في مسيرته كلها مع كرة القدم، وقال:"شعرت أن قلبي سيتوقف بسبب التوتر، كنت أتمنى أن أفوز ببطولة مع المنتخب، وكان الضغط عليّ كبيرًا جدًا، خاصة أن هناك ظروفًا حرمتني من المشاركة مع الفراعنة في بطولتي 2006 و2008.


الكابيتانو.. من بيلا
بطولاته غالي مع الأهلي
رغم خروجه في أكثر من تجربة احترافية، إلا أن حسام غالي تمكن مع الأهلي من تحقيق العديد من البطولات.

فاز بالدوري المصري 4 مرات بمواسم 2010-2011 و2015-2016 و2016–2017 و2017-2018.

وكأس السوبر المصري بثلاث مرات للأعوام 2010 و2014 و2015. 
وكأس مصر بمرتين لعامي 2003 و2017. 

دوري أبطال إفريقيا مرتين لعامي 2001 و2012. 

كأس الاتحاد الإفريقي "الكونفدرالية" عام 2014.

كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة عام 2002.


الكابيتانو.. من بيلا
الاعتزال
قرر حسام غالي توديع كرة القدم في الموسم الحالي، وحدد الـ11 من مايو، من أجل إقامة مهرجان اعتزاله أمام أياكس الهولندي على ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين بالإمارات، وذلك رغم مطالبات الكثيرين له بالاستمرار، وأنه مازال قادرًا على اللعب لمدة موسم آخر.
الكابيتانو.. من بيلا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads