المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوجه الآخر لفرنسا.. العالم الخفي لجسرغسيل الأموال والتجارة بالبشر في أوروبا

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 09:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
أصدر المركز المشترك للبحوث حول الجريمة غير الوطنية، ومقره في تورينو بإيطاليا، تقريرًا شاملًا عن الجريمة المنظمة الأوروبية بعنوان "من الأسواق غير المشروعة إلى الشركات الشرعية: محفظة الجريمة المنظمة في أوروبا"، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، تم إعداد التقرير، المعروف باسم مشروع OCP، عبر مساعدة سلطات إنفاذ القانون في البلدان المشاركة في الدراسة: فنلندا وفرنسا وايرلندا وايطاليا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة.
الوجه الآخر لفرنسا..
قدرت العائدات من جميع الأسواق غير المشروعة، بما في ذلك تلك التي تديرها الجريمة المنظمة، في بلدان الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين بما لا يقل عن 120 مليار دولار، لكن هذا التقدير منخفض، ففي بعض دول الاتحاد الأوروبي، لا يمكن قياس بعض الأسواق، مثل الاتجار بالبشر، والمقامرة غير القانونية، وتثبيت المباريات، والابتزاز، وإقراض الأموال.

ركز مشروع OCP على الأسواق غير المشروعة في البلدان السبعة حيث كانت التقديرات متوافرة بشكل عام، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات (الهيروين والكوكايين والقنب والإكستاسي والميثامفيتامين) والاتجار بالبشر والاتجار بالأسلحة والاتجار في التبغ والتزوير والابتزاز الابتزاز والغش والجريمة المنظمة للملكية بالإضافة إلى سرقة ضرائب القيمة المضافة (VTA) في بعض الدول.
الوجه الآخر لفرنسا..
صنع وضع فرنسا الجغرافي في وسط أوروبا منها "دولة عبور" لحركة المخدرات غير المشروعة على طول طرق تجارة المخدرات، وبالتحديد الحشيش والكوكايين من شمال أفريقيا وإسبانيا المجاورة إلى شمال أوروبا والقنب والكوكايين والهيروين والمخدرات الاصطناعية، ومن هولندا إلى جنوب أوروبا.

اشتهرت فرنسا على أنها مركز "الإتصال الفرنسي" المزعوم لتعاطي الهيروين الذي يعود إلى الثلاثينات، وتلعب اليوم دورًا أقل في الهيروين ولكنها تبقى منطقة عبور، وتقدر عائدات تهريب المخدرات ككل في فرنسا بما يصل إلى 5.4 مليار دولار سنويا، وترتكبها جماعات الجريمة المنظمة الأفريقية والألبانية والهولندية والفرنسية و"ندرانجتا" و"تركيا" و"عصابات الدراجات النارية".
الوجه الآخر لفرنسا..
وتعد الدولة رائدة في تجارة السلع المقلدة، من الملابس إلى الغذاء، وتجارة التبغ غير المشروعة. كما أن موقع فرنسا يجعلها ملاذًا للاتجار بالبشر، بعضها للسخرة، ولكن أيضًا للاستغلال الجنسي للفتيات، من أماكن مثل ألبانيا ومولدوفا وأوروبا الشرقية، للاستغلال الجنسي في بلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وإيطاليا.

ينطوي الاقتصاد الفرنسي غير المشروع على العديد من جماعات الجريمة المنظمة الدولية الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ولكن أيضًا نقابتها المحلية، أو عصابة العصابات العرقية الكبرى، أو "العصابات الضخمة"، ومقرها في جنوب فرنسا وكورسيكا، اللصوصية الكبيرة لها يديها في المؤسسات الإجرامية مثل تجارة المخدرات والابتزاز. 

وتقع العصابات الإجرامية في شمال أفريقيا - وخاصة المغربية - أو المرتبطة بالجريمة المنظمة في شمال أفريقيا في ما يسمى "الضواحي الصعبة" للمدن الفرنسية الكبرى، وتسهل بشكل أساسي تسهيل تجارة المخدرات عبر طرق التجارة الهولندية-الفرنسية والفرنسية-والإسبانية.

وتشمل التشكيلات المتورطة في تهريب القنب - أكبر مخدرات فرنسا غير المشروعة - والكوكايين جماعات أجنبية تركية وألبانية ونيجرية وهولندية هولندية، ومؤخرًا ندرانغيتا ومافيات إيطالية أخرى. الجهات الفاعلة في السوق المربحة للسلع المقلدة في فرنسا هي الصينية والإيطالية والتركية. 

ويشمل سوق الاتجار بالبشر عبر فرنسا منظمات إفريقية، ألبانية، بلغارية، صينية، شرق أوروبية أخرى، شمال أفريقية وآسيوية، وإجمالًا تصل إيرادات الأسواق الفرنسية غير المشروعة إلى 23 مليار دولار، أي ما يصل إلى 6 مليارات دولار من التزوير وحدها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads