المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التواجد الفرنسي في شمال سوريا .. هل يمكن أن يكون بديلاً للأمريكيين

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 12:33 م
سيد مصطفى
طباعة
لم يشارك الكثير من الحلفاء الأوروبيين الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره المفاجئ بسحب قوات بلاده من سوريا، وبدأت تلك الفرارات سواء بإعلان الإندهاش أو حتى بالتصريح، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قرر بقاء قوات بلاده ودعمها لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" الحليف السوري على الأرض لقوات التحالف الدولي، وكذلك التأكيد البريطاني على أن قواتهم باقية في الشمال السوري مما يفتح باب التساؤلات، حول قدرتهم على ملئ الفراغ الذي سيتركه الإنسحاب الأمريكي في سوريا.


إنزعاج أوروبي من القرار الأمريكي
التواجد الفرنسي في
بينما قال ابراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، إن الإنفراد بقرار الإنسحاب من سوريا من قبل ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بارز من خلال ما يحدث من تصريحات وتحركات على الساحة الأمريكية.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هناك ردة فعل قوية ضد قرار ترامب، ومنها حلفاء أمريكا في التحالف الدولي وفي مقدمتها بريطانيا التي أستغربت من قرار ترامب، وصولًا إلى العسكريين الأمريكيين والاستخبارات الأمريكية والكونجرس أيضًا لهم تحفظ كبير على ما يحدث.

وأكد الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أن القرار الأمريكي يحتاج إلى شهرين، أنه من الممكن ان تغير الولايات المتحدة من قرارها في تلك الفترة.

ماكرون يقف بجوار قوات سوريا الديمقراطية
التواجد الفرنسي في
قالت نورا خليل، عضو المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة، إن فرنسا لها ثقلها الدولي وحتى امريكا حتى الان لم تتوضح ما اذا ستخرج على المدى القصير ام الطويل.

وبينت خليل في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن فرنسا قادرة على ملئ الفراغ الامريكي وبالطبع معها دول التحالف وربما هناك اتفاق بينهم وبين الامريكان بهذا الشأن.

وأضافت عضو المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة، أن الرئاسة الفرنسية تؤكد دعم باريس لقوات سوريا الديمقراطية، ولكن الأهم من إعلان الدعم ان يتم حظر الطيران على الشمال السوري كي لا تتكرر سيناريو عفرين، والإجتياح التركي للمنطقة وتشريد الأهالي من قبل الميليشيات المتطرفة المدعومة تركيًا.

الفرنسيون وملئ الفراغ الأمريكي
التواجد الفرنسي في
بينما قال إبراهيم مسلم، ممثل العلاقات الإنسانية للإدارة الذاتية بتركيا سابقًا، والأكاديمي الكردي السوري المقيم بفرنسا، أن تأثير قرار الإنسحاب الأمريكي من سوريا، حتى الآن إيجابي كون أن الأتراك توقفوا عن التهديد تجاه شمال سوريا والإدارة الذاتية فيها.

وأكد مسلم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الدور الفرنسي واضح عبر تصريحات فرنسا بأنها ستشغل الفراغ الذي سيتركه الأمريكان من خلال تعزيز وجوده العسكري ودعم قوات سوريا الديمقراطية.

وأضاف ممثل العلاقات الإنسانية للإدارة الذاتية بتركيا سابقًا، أن الفرنسيين لن يستطيعوا ملئ الفراغ الأمريكي وحدهم، ولكن مع وجود البريطانيين ودول أخرى في التحالف الدولي مثلا الدول العربية كالسعودية والإمارات.

وبين مسلم، أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لن تقفا مكتوفي اليد أمام التمدد الإيراني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads