المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسة ولعت في الجليد.. عجائب أنظمة حكم دول القطب الشمالي

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 10:18 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا يعتقد كثير من الناس أن القطب الشمالي يحتوي على شيئ سوى الجليد والدببة القطبية والقمة وأحيانًا الحيتان، ولكن الحقيقة أن القطب الشمالي هو عبارة عن محيط متجمد يطل عليه الكثير من المناطق الخاضعة لدول وتلك الأماكن شهدت أحداث سياسية ساخنة بقدر برودة مناخه.

جرينلاند.. دنماركية بحكم المحكمة ومستقلة ذاتيًا بإستفتاء شعبي
سياسة ولعت في الجليد..
بدأت جزيرة جرينلاند موطنًا للباليو-أسكيمو في الفترة بين 2.500 إلى 800 قبل الميلاد، كانت ثقافة سكاكا موجودة في ذلك الوقت، ولكن احتل الفايكنج النرويجيون والآيسلانديون جرينلاند عام 875م وكانت أغلب مناطق تمركزهم في في الخلل الجنوبية الغربية للجزيرة، وذلك حتى أحضر إريك الأحمر السكان للجزيرة عام 982م. وازدادت أعداد المهاجرين الإسكندينافيين إلى 3،000 شخص بحلول عام 1261م، وفي العام نفسه صوت السكان لصالح الاتحاد مع النرويج. 

وعندما اتحدت النرويج مع الدانمارك في عام 1380م خضعت جرينلاند لحكم الدنمارك، وذلك حتى أنشأ مُنصر نرويجي بعثة ومركزًا تجاريًا في نوك عام 1721م، وبعد انتهاء الوحدة النرويجية الدنماركية آلت أمور جرينلاند إلى الدنمارك. ونظرًا لما قامت به الدنمارك من الحملات البحثية العلمية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين أيدت محكمة العدل الدولية طلب الدنمارك بحثها في تبعية جرينلاند لها.

وتغير في عام 1953 الدستور وأصبحت جرينلاند مقاطعة دانماركية وليست مستعمرة، وأصبح لها الحقوق والواجبات نفسها، مثل السكان الدنماركيين، وأعطي سكان البلاد حق التصويت، وفي عام 1979 حصلت جرينلاند على حكم ذاتي، في 25 نوفمبر 2008 غالبية السكان في جرينلاند صوتوا في استفتاء حول خطة لمنح الجزيرة الحكم الذاتي من الدانمارك بنسبة 75،54%.

وحصل بموجب الإستفتاء سكان جرينلاند في ظل هذا النظام الجديد على حق تقرير مصيرهم والاعتراف بهم كشعب، كما يمنحهم السيطرة على مواردهم الخاصة من النفط والغاز والذهب والماس واليورانيوم والزنك والرصاص كما تصبح لغة جرينلاند اللغة الرسمية في الجزيرة.

ألاسكا..الولاية المباعة من روسيا لأمريكا
سياسة ولعت في الجليد..
تعتبر ألاسكة الولاية الأمريكية الشهيرة، إحدى ولايات إقليم المحيط الهادئ بالولايات المتحدة، وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، بينما الولاية قبل الأخيرة في عدد السكان.

حدث أول اتصال تم بين أوروبا وألاسكا حدث في عام 1741، عندما قاد فيتوس بيرنغ حملة للقوات البحرية الروسية على متن السفينة سانت بيتر، وبعد أن عاد الطاقم إلى روسيا وهم يحملون فراء قضاعة البحر والذي يعتبر أفضل أنواع الفراء في العالم، وبدأت الجمعيات الصغيرة لتـُـجار الفراء في الإبحار من سواحل سيبيريا نحو جزر ألوشيان.

وتأسست أول مستوطنة أوروبية دائمة في عام 1784، ونفذت الشركة الروسية الأمريكية برنامجا استعماريا موسعا في أوائل إلى منتصف القرن الثامن عشر، وقام ويليام ه. سيوارد، وزير الخارجية الأمريكي، بالتفاوض على شراء ألاسكا في عام 1867 بسعر 7.2 مليون دولار. كان الجيش هو الذي يحكم ألاسكا لأعوام، وكان إقليمًا غير رسمي للولايات المتحدة من عام 1884.

سيبريا..الجالية المسلمة التي غزاها الروس
سياسة ولعت في الجليد..
تعتبر سيبيريا هي الجزء الشرقي والشمال الشرقي من روسيا. يمتد غربًا من جبال الأورال حتي المحيط الهادي شرقًا، ومن المحيط المتجمد الشمالي حتى حدود كازاخستان ومنغوليا والصين جنوبًا وتمثل 77% من مساحة روسيا (13.1 مليون كيلومتر مربع) ولكن عدد سكانها يمثل 27% من سكان روسيا (39 مليون نسمة).

كانت مأهولة بمجموعات مختلفة من البدو ذوي الأصول التركية مثل الهون والنينيتس والسكوثيون والأويغور. وفي القرن الثالث عشر غزا المغول جزءا كبيرا من منطقة خانات سيبيريا ومع تفكك القبيلة الذهبية أو بما يعرف بمغول الشمال أُنشأت خانات سيبيريا المستقلة في أواخر القرن الخامس عشر. 

تأسست خانية سيبيريا في القرن الخامس عشر، في وقت كان فيه المغول من بيت جوتشي في حالة تراجع. من العاصمة الأولى للخانية كانت شيمغي-طره. وكان أول خان هو تيبوغا، الذي لم يكن عضوا في القبيلة الذهبية التي كانت تسيطر على الإقليم من قبل وهي دولة مغولية مسلمية.

وحاول خان سيبيريا كوشوم تحويل التتار في سيبريا، الذين كان معظمهم من معتنقي شامانية، إلى الإسلام، وفي أواخر حكمة قرر بشن غارة على قافلة ستروغانوف أسفر عن الحملة التي قادها ضده يرمك القوزاقي، وهزمت قوات يرمك قوات كوشوم في معركة رأس تشوفاشي في 1582 ودخل القوزاق قشليق في وقت لاحق من ذلك العام، وقام كوشوم بإعادة تنظيم قواته وقتل يرمك في معركة عام 1584 وأكد سلطته على سيبيريا. 

وعلى مدى السنوات الأربعة عشر المقبلة قام الروس بغزو الخانية ببطء. في 1598 هزم كوشوم على ضفاف نهر أوبي، وأجبر على الفرار إلى أراضي قبيلة نوغاي، حيث وضع حد لحكمه.

ظلت سيبيريا لعدة قرون منطقة غير مستكشفة وغير مأهولة إلا من الحملات الإستكشافية والسجناء المنفيين من روسيا الغربية والأقاليم التابعة لها كبولندا، ولكن بعد إنشاء سكة الحديد التي ربطت موسكو مع سيبيريا في عهد القيصر نيكولاس الثاني، واكتشاف الثروات الطبيعية انتشرت المدن الصناعية وازداد عدد السكان حيث انتقل نحو سبعة ملايين شخص من روسيا الأوروبية إلى سيبيريا بين عامي 1801 و1914.

سفالبارد..آخر منطقة بشرية مأهولة شمال العالم
سياسة ولعت في الجليد..
تعتبر آخر الأماكن المأهولة بالسكان سفالبارد كانت تعرف سابقا باسمها الهولندي سبيتسبرغن، هناك مستوطنات أخرى في الشمال، ولكن تسكنها مجموعة من الباحثين تسكنها بشكل دوري، وهو أرخبيل نرويجي في المحيط المتجمد الشمالي، وتقع الجزر شمال قارة أوروبا في حوالي منتصف الطريق القاري بين النرويج والقطب الشمالي، كما تقع الجزر في نطاق من 74 درجة إلى 81 درجة شمالا، ومن 10 إلى 35 درجة شرقا. سبيتسبرغن هي أكبر جزيرة، تليها نورداوستلاندت وإدغويا.

لا يتبع الأرخبيل في الإدارة أي مقاطعة نرويجية، ولكنه يشكل منطقة فردية يديرها حاكم تعينه الحكومة النرويجية. منذ عام 2002، قامت المستوطنة الرئيسية، لونغيرباين، باختيار حكومة محلية منتخبة على غرار بلديات البر الرئيسى. وتشمل المستوطنات الأخرى تجمعا لعمال التعدين الروس يدعى بارنتسبورغ، ومحطة بحوث ني-أليسوند، ومستوطنة سفيغروفا التعدينية. 

استغلت الجزر أول مرة كقاعدة لسفن صيد الحيتان في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ثم هجرت بعد ذلك. بدأ تعدين الفحم في بداية القرن العشرين، وأنشئت عدة تجمعات سكنية دائمة. اعترفت معاهدة سفالبارد عام 1920 بالسيادة النرويجية، وجعلها قانون سفالبارد عام 1925 جزء كاملا من مملكة النرويج، وكما أصبحت سفالبارد أيضا منطقة اقتصادية حرة ومنطقة منزوعة السلاح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads