المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأرقام.. تفاصيل الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب قبل انطلاقه بأيام

السبت 19/يناير/2019 - 02:07 م
وسيم عفيفي
طباعة
تقام الدورة 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب،تحت شعار دورة اليوبيل الذهبي، في الفترة من 23 يناير حتى 5 فبراير 2019 بأرض المعارض الجديدة في التجمع الخامس ، ويضم المعرض هذا العام أكثر من 1273 ناشر مصرى وأجنبى، بمشاركة 35 دولة عربية وأجنبية وتحل جامعة الدول العربية، ضيف الشرف على المعرض فى هذه الدورة ، وتم اختيار الدكتور ثروت عكاشة باعتباره وزير الثقافة الذى افتتح الدورة الأولى للمعرض، والدكتورة سهير القلماوى، التى كانت رئيساً للهيئة العامة للكتاب حينها، شخصيتى المعرض لهذا العام.

تفاصيل الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب
بالأرقام.. تفاصيل
– المساحة الإجمالية للمعرض 45000 متر مربع.
– عدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة.
– عدد الأجنحة 723 جناحًا.
– عدد الناشرين 748 ناشرًا.
– عدد التوكيلات 525 توكيلاً.
– عدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرًا.
– سور الأزبكية 6 مزاولي مهنة بيع كتب.
– عدد دور النشر المصرية التي تشارك لأول مرة 62 دارًا.
– عدد دور النشر العربية والأجنبية التي تشارك لول مرة 24 دارًا .
– عدد عناوين الكتب الجديدة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018 أكثر من 594 عنوانًا.
– عدد الفعاليات الثقافية 419 فعالية.
– عدد الفعاليات الفنية 144 فعالية.
– عدد الفعاليات الخاصة بالطفل 234 فعالية.
– عدد ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي 8 ورش.
– عدد حفلات التوقيع 600 حفلة.
– عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا.
– عدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر.
– عدد المشاركين في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.

يستضيف المعرض هذا العام أكثر من 170 ضيفًا عربيًا وأجنبيًا، أبرزهم: 
إبراهيم الكوني (ليبيا)، هشام مطر (أمريكا)، جيني لويز (إنجلترا)، صلاح فائق (العراق)، طارق الطيب (النمسا)، فيصل دراج (فلسطين)، عبدالله الغذامي (السعودية)، عبده خال (السعودية)، علي المقري (اليمن)، هدى بركات (لبنان)، د. أحمد مرسي (مصر - الإمارات)، إبراهيم نصر الله (الأردن)، خلود المعلا (الإمارات)، فيصل خاجة (الكويت)، عز الديم مدني (تونس)، وعبدالسلام باشا (إسبانيا) .

ومنذ عام 1969 وحتى عام 1983 أُقيم المعرض الدولى للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة، ثم انتقل إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر اعتبارًا من المعرض الدولى السادس عشر للكتاب عام 1984 وحتى عام 2018، وتنطلق دورة اليوبيل الذهبى للمعرض هذا العام يوم 23 يناير الجارى وتستمر حتى 5 فبراير المقبل وذلك بأرض المعارض بالتجمع الخامس لأول مرة.

يقام المعرض تحت شعار "دورة اليوبيل الذهبي"، واحتوى الشعار على رقم 50 باللون الذهبي، ويحمل تاريخ أول دورة عام 1969، وآخر دورة فى 2019 (دورة اليوبيل الذهبي.

خلال المعرض ستطلق الهيئة المصرية العامة للكتاب مشروع "ما" للشباب والذى يسهم فى بناء الشخصية المصرية، وتسعى الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى توسيع دائرة متلقى إصداراتها لتتوجه إلى الشباب فى المدارس والجامعات عبر فتح بوابات المعرفة وتوسيع دائرة النشر لتشمل العلوم الحديثة التى تساعدهم على تحديد اتجاهاتهم واحتياجاتهم.

مشروع "ما" يسعى إلى استكتاب كبار المتخصصين فى مجالاتهم من أجل إصدار مجموعة من الكتابات المبسطة التى تلقى كل منها الضوء على فروع العلم والمعرفة والفنون والإبداع .

المشروع مكون من 60 عنوانًا وقد صدر منها هذه العناوين : "ما" السينما للدكتور وليد سيف - "ما" علم الاجتماع للدكتور أحمد زايد - "ما" التاريخ د. أحمد زكريا الشلق - "ما" الفلسفة للدكتور عزت قرنى - "ما" الموسيقى للدكتور زين نصار، وأخيرًا "ما" الشعر لرفعت سلام؛ وقد قام بتصميم الغلاف الفنان محمد بغدادى ويتراوح سعر الكتاب من ثلاثة إلى خمسة جنيهات.
بالأرقام.. تفاصيل
ويتضمن اليوبيل الذهبى العديد من العروض الاستثنائية على مستوى المسرح، وفرق الموسيقى العربية، والكثير من الأمسيات الفكرية لأدباء عالميين، كما يستضيف المعرض الدول الـ13 الذين حلوا "ضيوف شرف" فى السنوات الماضية، وكذلك يحتفى بأدباء المهجر العربي، ومرور 150 عامًا على إنشاء قناة السويس، و150 عامًا على مدينة القاهرة، ومئوية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومئوية الفنان عبد المنعم رياض.

كما تعمل الهيئة على تقديم جدول فعاليات ثقافية وفنية ليكن بمثابة مرآة تعكس الحياة الثقافية فى مصر، لذا فمعرض الكتاب سيضم كل أنواع الفنون بما فيها الفعاليات الثقافية والفنية والسينمائية وعروض السيرك، ومن المحتمل أن تقدم فى المعرض بعض من العروض المسرحية، وكذلك يشمل المعرض قاعات مخصصة للفنون، ستعرض فيها اللوحات الفنية وأيضًا اللوحات الخاصة بالكاريكاتير وأيضًا لوحات عن ملتقى الخط العربي، وغيرها من الفنون.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads