المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلل سياسي يكشف في حوار لـ "بوابة المواطن": القمة العربية الاقتصادية 2019 لن تقدم جديد

الأحد 20/يناير/2019 - 02:10 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
انطلقت اليوم الأحد 20 يناير 2019، القمة العربية الاقتصادية 2019، في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي ستتناول عدة ملفات والتي منها مناقشة ملف الأمن الغذائي، وزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، بالإضافة إلى عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، ومناقشة سبل عودة اللاجئين إلى ديارهم.

ولذلك كان لـ"بوابة المواطن " حوار مع المحلل السياسي محمد هواش حول الموضوعات التي تم طرحها في القمة العربية 2019، سبل عودة سوريا إلى البيت العربي وجامعة الدول العربية.

كيف ترى انعقاد القمة العربية الاقتصادية 2019 في هذا الوقت الذي تمر فية البلاد العربية بتحديات كثيرة

محلل سياسي يكشف في
لا آفاق حقيقة أمام التقدم في القضايا الاقتصادية والاجتماعية للقمم العربية، معللًا أن النظام العربي الرسمي لا يرتقي إلى مستوى المسؤولية بالنسبة للمواطن والمواطنة وهو لا يفكر إلا بالصفقات التجارية البينية والاستثمارات أو المساعدات البينية.

منذ عشر سنوات تقريبا، ونحن نشاهد تأكل السيادة الوطنية للدول العربية لا تعزيزها وهذا يعطي دلالات وانطباعات بان قرارات القمم العربية اقتصاديا واجتماعيا لا تنبع من وعي عميق بالحاجات الأساسية للدول ومواطنيها بقدر حاجات الشركات الكبرى وأصحاب الأموال الكبرى وإرضاء هؤلاء.

وهذا لا يعني أن العرب لا يحاولوا التعاون أكثر في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وفتح آفاق أمام تطويرها بنسب حقيقية لا بنسب تشريفية ".

كيف تنظر إلى المشاريع القومي بين الدول العربية المشتركة 

إن الأهم من القمم الاقتصادية هو ربط مشاريع التعاون بتعزيز الأمن القومي العربي والسيادة الوطنية للدول العربية انطلاقا من تعزيز قيمة المواطن والمواطنة.

القمة العربية الاقتصادية 2019 سوف تناقش عودة وسوريا لجامعة الدول العربية فهل سيتم ذلك 
محلل سياسي يكشف في
من الواضح أن فصلا أساسيًا من الأزمة السورية طوي، بصرف النظر من ربح ومن خسر فجميع المحاور كان لها دور وموقف في الأزمة السورية. 

أن هناك اليوم عتبة جديدة تقف عليها سوريا برعاية روسية أميركية ووجود لاعبين آخرين أقل وزنا ودورا، والقمة العربية عليها اخذ ذلك بعين الاعتبار، أي سيناقش العرب من جديد عودة سوريا إلى القمة العربية والتراجع عن فكرة بعض الدول العربية عن أدوار لعبتها سابقا تقضي بعدم التعامل مع سوريا قبل تغيير الرئيس الأسد.

نستطيع أن نقول أن سوريا سوف تشهد خلال الأيام الماضية مصالحة بين طرفي النزاع 
محلل سياسي يكشف في
بالتأكيد لا يوجد مجال لتمثيل ثنائي للدولة السورية ولم يعد مجديا التمسك بذلك حتى لو بقيت خلافات بين القادة العرب حول سوريا لاسيما علاقاتها بإيران، سوريا تحت النفوذ الروسي قد تفتح أبواب للعرب مع روسيا اليوم يمكن الاستفادة منها.

كيف ترى الوجود القطري في القمة العربية الاقتصادية 2019
محلل سياسي يكشف في
للأسف لا يوجد تقييم واقعي لدور المال في تعزيز أو هدم السيادة الوطنية للدول العربية".

هل القمة العربية الاقتصادية 2019 سوف تساهم في عودة اللاجئين إلى ديارهم في سوريا 

أن التقارب مع سوريا يسمح بتفاهمات لعودتهم تدريجيا على الأقل من الدول العربية المجاورة.

وما آليات ذلك 

يحدث من خلال إصدار قوانين في سوريا لحمايتهم وتوفير مشاريع تعاون لإعادة تأهيلهم وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads