المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس تحرير مجلة البيادر السياسي الفلسطينية في حوار لـ "بوابة المواطن": قطر علاقتها جيدة بإسرائيل والتطبيع يضرب العرب

السبت 26/يناير/2019 - 10:26 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس الإرهاب المنظم والقتل الممنهج ضد الشعب الفلسطيني الذي رفع راية السلمية في مسيرات العودة وكسر الحصار ولكن قابلها الكيان الصهيوني بالأسلحة الفتاكة، وسط صمت من المجتمع الدولي ولاسيما العربي، ووسط دمع الأطفال الفلسطينيين التي تقتل براءتهم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ذلك كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " حوار خاص مع جاك خزمو رئيس تحرير مجلة البيادر السياسي الذي حقق خلال سنوات عمله خطوات عظيمة في طريق الإعلام الملتزم والصحافة الجادة، عرف عنه مواقفه الوطنية المشرفة، وذلك للإطلاع على أخر تطورات الوضع الفلسطيني على الساحة الدولية.

كيف ترى الغارات الإسرائيلية على فلسطين بالتزامن مع انتخابات الكنيست؟

رئيس تحرير مجلة البيادر
الغارات الإسرائيلية على أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة يستخدمها نتنياهو بصفته رئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع لتعزيز مكانته ومكانة حزبه (الليكود) على الساحة الداخلية الإسرائيلية، ولإثبات أنه قوي وبخاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية المبكرة.

وليتثبت قوته قال خلال زيارته إلى قاعدة عسكرية في النقب مؤخرًا:"إذا فكر أحد في قطاع غزة رفع رأسه، انصحه بعدم فعل ذلك لان الرد سيكون قاتلا ومؤلما جدا، إسرائيل مستعدة لكل السيناريوهات".. ومهما قدّم نتنياهو من تسهيلات لتحسين الحياة المعيشية اليومية في القطاع إلا أنه صارم في القضايا الأمنية!

ذكرت وسائل إعلام أن هناك علاقة بين قطر وإسرائيل لإدخال المساعدات لحركة حماس ما حقيقة هذا؟

هناك علاقة بين قطر والجانب الإسرائيلي، وهي علاقة جيدة، ولولا وجودها لما استطاعت قطر التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لإدخال أموال دعم لحركة حماس في القطاع.

سفير قطر محمد العمادي يقيم في أحد فنادق تل أبيب ويتنقل بين القطاع والضفة وداخل إسرائيل بكل حرية! وقيل مؤخرًا أن قطر افتتحت لها مكتبًا صغيرًا في غربي القدس المحتلة.

بعد زيارة رئيس حكومة الاحتلال لسلطنة عمان ترى أن بلاد العربية تمر بمرحلة تطبيع العلاقات مع الجانب الإسرائيلي؟
رئيس تحرير مجلة البيادر
بعد زيارة رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو لسلطنة عمان، فان التطبيع مع إسرائيل يقوى ويتعاظم يوميا، وبالإضافة لهذه الزيارة، فان هناك اتصالات بين الجانبين الإسرائيلي والعديد من الدول العربية، وقريبا سيتم الكشف عنها.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال يفتخر خلال إلقاء كلماته والإدلاء بتصريحاته بأن هناك تطورا في العلاقات مع دول من العالمين العربي والإسلامي.

تعليقك على مسيرات العودة وكسر الحصار التي تسفر عن استشهاد وإصابة العديد كل جمعة؟

مسيرات العودة وكسر الحصار أقلقت إسرائيل وأربكت قادتها العسكريين، وأثارت موضوع الحصار المفروض على القطاع، وهذه المسيرات ستجبر إسرائيل على إنهاء أو تخفيف الحصار لان لهذه المسيرات أثرا كبيرًا، وبخاصة لأنها مسيرات سلمية، وقد استخدمت بها الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي حاصرت أيضًا المستوطنين اليهود المقيمين في مناطق محاذية للقطاع.

أين جامعة الدور العربية من الصراعات التي تحدث الآن ولاسيما القضية الفلسطينية؟
رئيس تحرير مجلة البيادر
لا دور فعال لجامعة الدول العربية في العديد من القضايا العربية، ولولا ضعف هذه الجامعة لما احتاجت أقطار عربية مثل ليبيا واليمن وسورية لوسطاء ومبعوثين دوليين لإعادة الاستقرار لتلك المناطق والأقطار، وهذه الجامعة لا تحترم ولا تنفذ حتى قراراتها، وهي مجرد هيئة اسمية، ويحكمها ويسيطر عليها الآن دول خليجية غنية، ولا يستطيع أحد الرهان عليها حتى معنويًا.

كيف تواجه الحكومة الفلسطينية الاستيطان وتهديد المدن الفلسطينية؟

تواجه الحكومة الفلسطينية سياسة الاستيطان وتهديد المدن الفلسطينية من خلال إصدار بيانات شجب وإدانة، والتوجه برسائل إلى دول العالم والأمم المتحدة تطلب التدخل لوقف هذه السياسة.

وقد ساهمت هذه البيانات وبعض التحركات السياسية إلى مقاطعة كبيرة لمنتجات المستوطنات المقامة على أراضي الضفة، ولكن في الوقت نفسه يواجه أبناء الشعب الفلسطيني يواجهون الاستيطان بصدورهم وبأجسادهم، ويحاولون قدر الإمكان عرقلة هذه السياسة الاحتلالية التوسعية.

من تراه خلفية الرئيس الفلسطيني محمود عباس؟
رئيس تحرير مجلة البيادر
لم يظهر على الساحة الداخلية الفلسطينية حتى الآن من هو خليفة الرئيس عباس، قد تكون هناك أطماع في هذا المنصب، ولكن حتى الآن لم يظهر مرشح قادر على تحمل المسؤولية، واعتقد أن الخليفة سيكون من العائدين إلى الوطن، ولن يكون من أبناء المناطق المحتلة ذاتها.

كيف تقوم وكالة الانروا الآن بدورها بعد قرار قطع المساعدات الأمريكية؟

تقوم وكالة الغوث بحملة لجمع تبرعات من أجل تغطية ما كان يقدم لها من دعم مالي أميركي، واستطاعت ذلك من خلال تقديم دول الخليج ودول أوروبية دعما ماليا غطى العجز للعام الحالي، وهذا بفضل التحرك الدبلوماسي الفلسطيني الهادف إلى منع شطب الوكالة، وكذلك منع شطب حق العودة المقدس.

كيف تتعامل الحكومة الفلسطينية مع الدولة التي تنقل سفارتها إلى القدس؟

لا تستطيع الحكومة الفلسطينية عمل أي شيء مع أية دولة تقوم بنقل سفارتها إلى القدس سوى إرسال رسائل احتجاج، وإرسال وفود لإقناعها على التراجع. 

ولم تتخذ أي قرار يؤدي إلى تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية معها، وقد تضطر كذلك مستقبلا تزامنا وتوافقا مع الدول العربية الشقيقة التي تستطيع أن تؤثر على هذه الدول أكثر من السلطة الفلسطينية التي تعمل تحت نير الاحتلال.

هل ترى أن السياسة الأمريكية تغيرت تجاه فلسطين بعد تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟
رئيس تحرير مجلة البيادر
لم تتغير ولم تتبدل السياسة الأميركية تجاه فلسطين بعد تولي الرئيس الأميركي ترامب الرئاسة لأنها سياسة ثابتة وواضحة في دعمها لإسرائيل. 

وإدارة ترامب أكثر وضوحًا وشفافية حول هذا الدعم، ولم تكن الإدارة الأميركية في أي يوم من الأيام حيادية تجاه قضية فلسطين، فهي منحازة لإسرائيل، وستبقى كذلك ما دام العالم العربي نفسه لا يقدم ما هو المطلوب منه لدعم هذه القضية العادلة.

على الرغم من أن مصر تقف على قدم وساق في المصالحة الوطنية إلا أن المصالحة لم تتم حتى الآن؟

جهود الشقيقة مصر لتحقيق المصالحة مشكورة، ولكنها تجد عراقيل وصعوبات لان حركتي حماس وفتح خطان متوازيان لا يمكنها الالتقاء، وهناك صراع مزدوج حول السلطة والنهج، ومن الصعب إنهاء هذا الصراع لان النوايا غير صادقة تجاه المصالحة.
ولكن ورغم ذلك فنأمل من مصر أن تواصل هذه الجهود لعل وعسى أدرك قادة الحركتين أن مثل هذا الانقسام لا يخدم شعبنا الفلسطيني، بل يخدم من هو يتربص بقضيته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads