المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النفط سلاح تكسير العظام بين فنزويلا وأمريكا

الخميس 31/يناير/2019 - 04:18 م
سيد مصطفى
طباعة
لا يزال النفط السلاح الحائر بين فنزويلا ورئيسها نيكولاس مادورو، وبين الولايات المتحدة ودونالد ترامب، خاصة بعد العقوبات الأمريكية الأخيرة.

أمريكا تطمع في النفط

النفط سلاح تكسير
اعترف مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون باهتمام بلاده بالسيطرة على نفط فنزويلا من خلال الشركات، وفقا لروسيا اليوم وقال "من شأنه أن يحدث فرقا كبيرا" إذا ما تمكنت شركات النفط الأمريكية من الوصول إلى آبار النفط في فنزويلاـ حسبما ذكرت صحيفة "أولتيماس نوتيثياس".

وقال "نحن نتحدث مع الشركات الأمريكية الرئيسية الآن... سيكون ذلك جيدا لشعب فنزويلا وشعب الولايات المتحدة."

بينما وبعد أسبوع من تلك التصريحات، أعلنت الحكومة الأمريكية فرض عقوبات ضد الشركة الحكومية الفنزويلية بتروليوس دي فنزويلا، تجميد الأصول في حدود 7 مليارات دولار.

و كرر بولتون رغبته في الإطاحة بالرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ووصف هذا الإجراء بأنه "اختراقة" لخلق "فرص أعمال" في المنطقة.

العقوبات الأمريكية
النفط سلاح تكسير
وكشفت صحيفة "لا ناثيونال"، أن العقوبات تمنع 7000 مليون في السلع فنزويلا و11،000 مليون دولار في صادرات النفط هذا العام، 

كما بين وزير الخزانة الامريكي في أن تحويل الأصول إلى الرئيس المؤقت يسعى إلى "حماية ممتلكات الشعب الفنزويلي، فإن وزارة الخزانة السماح "بعض المعاملات والأنشطة" مع شركة النفط الوطنية الفنزويلية "لفترات محدودة" لتجنب التأثر "الجهود الإنسانية". 

وأضاف الوزير أن موجودات الشركة التابعة من النفط الفنزويلي في الولايات المتحدة، سيتجو بتروليوم، قد تستمر في العمل "بشرط أن أي المدفوعات التي كانت ستذهب لشركة النفط الوطنية الفنزويلية ستوجه إلى حساب مجمد في الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، أن الخبراء لا يستبعدون ان الحكومة الامريكية تفاقم القيود النفط الفنزويلية وان ادارة مؤسسة البترول سيتجو، وهي شركة تابعة لشركة بتروليوس دي فنزويلا وتسويق الذراع الرئيسي للنفط في الولايات المتحدة، ستوضع في يد الرئيس المؤقت.

الرئيس المؤقت وتجميد الأصول
النفط سلاح تكسير
بينما جوايدو خلال مؤتمر في ساحة بوليفار من تشاكاو، أكد بأن دوره حماية الأصول التي هي الآن تحت رحمة سلسلة من اللصوص، ويتم خطف المسائل التقنية والتشغيلية، وعليه أن يكون حذرا مع المال لأنه ملك لجميع الفنزويليين ويجب أن يكون كل قرش في الموازنة العامة مقدس. ".

مادورو لم يستغرق وقتا طويلا للرد، حيث أشار أيضا إلى مسألة النفط وقال ان فنزويلا ستواصل بيع النفط واذا لم يرغبوا في الشراء، فستذهب الى مكان اخر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads