المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم حضور القمة العربية الأوروبية.. ملوك ورؤساء الأبرز

الإثنين 18/فبراير/2019 - 06:06 م
دعاء جمال
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن القمة العربية الأوروبية والتي سوف تناقش فيها العديد من القضايا الإقليمية والعربية ومن المقرر أن تعقد يومي 24 و25 من شهر فبراير الجاري في مدينة السلام "شرم الشيخ".

أبرز الموضوعات في القمة..

تم الإيضاح بأن أبرز القضايا والتي سوف يتم تداولها في القمة العربية الأوروبية هي القضية الفلسطينية إلى جانب كل من الأزمة السورية والليبية.

ومن جانبها، كانت قد أكدت سفيرة لاتفيا فى القاهرة، إيفيتا شولتسا، أن بلادها وكل العالم يتابع بإهتمام تأييد الشعب الليبى، وذلك لإجراء الانتخابات التى سوف تنتهى بنجاح العملية الانتقاليةن مشيرة إلى أن لاتفيا والدول الأوروبية الآخرى، تحت كافة الأطراف فى ليبيا على العمل للتوصل إلى حلول شاملة استنادا إلى الاتفاق السياسى كأساس وحيد متفق عليه.

 شولتسا
شولتسا
بالإضافة إلى ذلك، كانت قد أكدت "شولتسا" أن بلادها تدعم الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوثه الخاص لليبيا، مشيدة فى الوقت ذاته بمصر التى تعد واحدة من الدول القلائل التى سوف تشهد استقرارا فى المنطقة، وتلعب دورا فعالا فى تسوية الأزمة الليبية، وذلك فى إطار العملية السياسية للأمم المتحدة. 


وعن النزاع الفلسطينى، قالت "شولتسا" أنه لا يوجد حل بديل أو حل أفضل من حل الدولتين، وأن يقوم الطرفان بإجراء مفاوضات مباشرة، مع احترام مصالح كلا الجانبين، مشيرة إلى أن بلادها لن تقوم بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس. 

وشددت "شولتسا" على ضرورة أن تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات التى تعد غير قانونية فى إطار القانون الدولى مؤكدة أهمية أن تظهر الدول الأوروبية الدعم الواضح والالتزام بالسلام فى الأماكن المقدسة، مشيرة إلى زيادة مساهمة دول الاتحاد الأوروبى فى تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

فلسطين
فلسطين
دعوات من الرئيس للملوك والرؤوساء..

كان قد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، رسالة إلى رئيس جمهورية العراق، برهام صالح، يدعوه من خلالها إلى القاهرة لحضور القمة العربية الأوروبية. 

وسلم الدعوة، نيابة عن الرئيس السيسى، سفير مصر فى العراق، علاء موسى، الذى استقبله الرئيس العراقى، فى قصر السلام بالعاصمة بغداد. 

ومن جانبها، أصدرت الرئاسة العراقية بيانًا قالت فيه إن رئيس الجمهورية، قد تلقى دعوة رسمية من الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، لحضور مؤتمر القمة العربية الأوروبية، فى مدينة شرم الشيخ نهاية الشهر الحالى. 

بالإضافة إلى ذلك، كان قد تسلم العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رسالة خطية من الرئيس السيسي، أيضًا  تتضمن دعوته لحضور أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، أن العاهل البحريني تسلم الرسالة خلال استقباله سفيرة مصر لدى المملكة سهى إبراهيم محمد.

وأعرب عاهل البحرين عن شكره وتقديره للرئيس السيسي على هذه الدعوة الكريمة، مشيداً بالعلاقات الأخوية المتميزة والراسخة التي تربط البلدين والشعبين.


سفير مصر ببغداد والرئيس
سفير مصر ببغداد والرئيس العراقى
ميركل ورئيس رومانيا..

بالإضافة إلى الملوك، كانت قد أعلنت الحكومة الألمانية عن مشاركة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ.

وبسبب القمة العربية الأوروبية، كان قد وجه الشكر رئيس رومانيا كلاوس يوهانس خلال كلمته في قمة ميونخ للأمن 2019 أول أمس السبت بتوجيه الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لاستضافتة في شرم الشيخ القمة العربية الأوروبية والتي سوف تعقد بين يومي 24 و25 من شهر فبراير الجاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads