المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائبة: نسبة مقاعد المرأةفي البرلمان أحد مكتسبات عهد السيسي

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 05:30 ص
حسن عبدالظاهر
طباعة
قالت د. ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن تخصيص 25% من نسبة مقاعد البرلمان للمرأة في التعديلات الدستورية المقترحة يُعد أحد مكتسبات المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

25 مقاعد البرلمان للمرأة
وأشارت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن المرأة مع بداية استقرار الدولة بعد تولي الرئيس السيسي حصلت علي 15% من تمثيل مجلس النواب الحالي، والآن الدولة في مرحلة الانطلاق والتنمية فأصبح أمر طبيعي أن يتم تخصيص 25% من المقاعد للمرأة أو ما يعرفة بالكوتة للمرأة.

مكتسبات المرأة خلال الـ 4سنوات الماضية
وأكدت د. ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن المرأة نالت وحصلت على العديد من المكتسبات داخل المجتمع خلال السنوات الأربع الماضية كما أن القيادة السياسية، ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى، منحت المرأة حقها فلأول مرة نري 6وزيرات في حكومة واحدة لم تحدث قبل ذلك.

نائبات البرلمان
وتابعت د. ماجدة أن المرأة تمثل 49% من تعداد مصر ولها تأثير كبير وشاركت في كل الاستحقاقات الدستورية وكان لها دور بارز في ذلك فمن حقها أن تحصل علي أكثر من 25% كوته في البرلمان ففي معظم البرلمانات تصل نسبة التمثيل للسيدات من 30% إلي 40% مؤكدة أنها ستتطالب في تعديل المادة أن تصبح بما لا يقل عن 25% تمثيل المرأة في البرلمان مشيرة أن هناك نائبات في البرلمان نجحن في علي مقاعد الفردي وفي دوائر لها طبيعة خاصة ومنافسة شرسة مع الرجال لها دور في التشريع والرقابة.

وأكدت د. ماجدة أن المرأة في البرلمان لم تكن كمالة عدد علي حد وصفها بل كان لها دور في التشريع والرقابة واقتراح مشروعات القوانين موضحة أن أغلب سيدات البرلمان علي ثقافة عليه جدًا فمنهم الطبيبة وعضو هيئة التدريس والأديبة والقيادة العمالية.

وأشارت عضو البرلمان أن تخصيص كوتة أمر هام خاصة وأن في المجال السياسي لا تزال تسيطر الثقافة الذكورية رغم ما حققته المرأة من مكانة وحصولها علي أفضل المناصب القيادية في الدولة.

اقرأ ايضًا: مكاسب المرأة.. الرئيس السيسي نصير عظيمات مصر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads