المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معهد بحوث النيل ينفذ مشروع تطوير وتأهيل المجرى الملاحي للنهر وفروعه

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 01:49 م
طباعة

ينفذ معهد بحوث النيل التابع للمركز القومي لبحوث المياه والهيئة العامة للنقل النهري مشروع تطوير وتأهيل المجرى الملاحي لنهر النيل وفرعيه في المسافة بين القاهرة وأسوان على امتداد 953 كيلو مترا، وكذلك فرع دمياط وترعة النوبارية والرياح البحيري.
وقال رئيس المركز القومي لبحوث المياه الدكتور محمد عبدالمطلب -في تصريح اليوم الثلاثاء- إن معهد بحوث النيل، وبالتعاون مع هيئة النقل النهري، ينفذ الأعمال اللازمة لرفع كفاءة المسار الملاحي وأعمال الصيانة الدورية المطلوبة للقضاء على الاختناقات بالمجرى الملاحي، مع دراسة تأثير التكريك على اتزان المجرى، باستخدام النماذج الرياضية ثنائية وثلاثية الأبعاد.
وأضاف أن المعهد وهيئة النقل النهري سيوقعان اتفاقية تعاون لإنتاج الخرائط الإلكترونية للملاحة النهرية، فيما يقوم المعهد حاليا باستكمال أعمال الرفع الهيدروجرافي لإنتاج الخرائط الملاحية الإلكترونية لمسافة 100 كم (في المسافة من الكيلو 830 حتى الكيلو 930 من خزان أسوان).
جدير بالذكر أن آليات التعاون بين الوزارة والهيئة العامة للنقل النهري تتضمن قيام المعهد بالإشراف الفني على كافة الأعمال الحقلية خلال الرفع الابتدائي والختامي، مع مراجعة جميع الأعمال الفنية والقياسات الهيدروجرافية ومراجعة وتخطيط المسار الملاحي على الخرائط وحساب الأعمال الخاصة بكل موقع، وتوفير البيانات الأولية الخاصة بالمناسيب والتصرفات ومواقع تشوين نواتج التطهير للحفاظ على كفاءة المجرى الملاحي وإمرار أقصى تصرفات مائية مستقبلية.
كما تشمل آليات التعاون تطوير المراسي النهرية وربطها بالمسارات الملاحية، فيما تقوم إدارات حماية النيل بالوزارة بالإشراف الفني على تنفيذ أعمال التطهيرات الخاصة بالمجرى الملاحي بالمواقع المختلفة، والإشراف على أحواض الترسيب لإعادتها لحالتها الأولى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads