المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كورة زمان| الأوروغواي بطلا لكأس العالم الأول «1930»

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 02:15 م
علي خلاف
طباعة
توج منتخب الأوروغواي بلقب أول بطولة كأس عالم فى التاريخ عام 1930، وذلك عقب تغلبها فى المباراة النهائية على منتخب الأرجنتين بثلاثية مقابل هدف.

أحداث بطولة كأس العالم 1930
بدأت أول بطولة كأس عالم فى التاريخ عام 1930 بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، تنظيم بطولة تتنافس فيها المنتخبات حول العالم، وفتح باب تقديم الملفات أمام الدول الراغبة باستضافة النسخة الأولى من البطولة، لتقدم إيطاليا والسويد وهولندا وإسبانيا وهنغاريا ومنتخب الأوروغواي، طلبات ترشيحها لاستاضة أحداث البطولة، حيث وقع الاختيار على منتخب الأوروغواي لاستضافة البطولة.

الدول المشاركة
شهدت البطولة مشاركة سبعة فرق من أمريكا الجنوبية وأربعة منتخبات أوروبية بالإضافة إلى المكسيك وأمريكا، ورفضت عدة منتخبات أوروبية المشاركة في المونديال.

دور المجموعات
قسمت الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى كل من منتخب الأرجنتين وتشيلي وفرنسا والمكسيك، في حين جاءت منتخبات يوغوسلافيا والبرازيل وبوليفيا في المجموعة الثانية ،ولعبت رومانيا إلى جانب منتخب الأوروغواي وبيرو، وجاءت أمريكا والبارغواي وبلجيكا في المجموعة الرابعة.

أول مباراة في كأس العالم
لعبت أول مباراتين في كأس العالم بنفس الوقت، وذلك في 13 يوليو من عام 1930، إذ جمعت الأولى بين فرنسا والمكسيك وانتهت برباعية مقابل هدف وحيد للمنتخب الفرنسي، في المباراة التي شهدت تسجيل أول هدف في تاريخ المونديال عبر الفرنسي لوسيان لوران، عند الدقيقة 19، في حين جمعت المباراة الثانية بين أمريكا وبلجيكا وانتهت بفوز أمريكا بثلاثية نظيفة.

نصف النهائي
تصدرت الأرجنتين ويوغوسلافيا وأوروغواي وأمريكا، المجموعات الثلاث، والتقى المنتخب الأرجنتيني مع نظيره الأمريكي وانتهت المباراة بسداسية مقابل هدف وحيد لـ"راقصي التانغو"، وهي نفس النتيجة التي شهدتها مباراة يوغوسلافيا والأوروغواي، لصالح الأخي.

الأوروغواي تحرز اللقب الأول 
لعب منتخبي أوروغواي والأرجنتين المباراة النهائية، على أرضية ملعب «إستاديو سينتيناريو»، بحضور جماهيري تعدى الـ 68 ألف متفرج، وافتتح المنتخب الأوروغوياني التسجيل فى الدقيقة 12 عبر اللاعب بابلو دواردو، وهو أول هدف في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم، قبل أن تتعادل الأرجنتين عبر اللاعب كارلوس بيوسييه، عند الدقيقة 20، وتتقدم عبر غيرمو ستابيلي، عند الدقيقة 37.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads