المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«محطة بحوث سخا» تستقبل وفد كلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط

الأحد 24/مارس/2019 - 09:18 ص
نرمين الشال
طباعة
استقبلت محطة البحوث الزراعية بسخا، أمس السبت، وفدًا من كلية الزراعة بجامعة الأزهر فرع أسيوط، والذي يزور محطة بحوث سخا، ومحافظة كفر الشيخ ليومين.

محطة البحوث الزراعية بسخا
ضم وفد كلية الزراعة بجامعة الأزهر فرع أسيوط؛ 93 طالبًا من كلية الزراعة بأقسامها المختلفة، و6 من أعضاء هيئة تدريس بالكلية، و2 من المشرفين، وتأتي الزيارة في إطار تدعيم التبادل العلمي بين جامعة الأزهر، ومحطة البحوث الزراعية بسخا، وتفعيلا للزيارات الميدانية على الطبيعة والتعرف علي أحدث العمليات الزراعية، ومن المقرر أن تستمر الزيارة يومين. 

وكان في استقبالهم الدكتور خالد أبو شادي مدير المحطة وعدد من الباحثين، حيث قام مدير محطة بحوث سخا، بإلقاء محاضرة استعرض فيها تاريخ إنشاء البحوث الزراعية، عام 1960، وذلك لخدمة البيئة المحيطة بكل محطة والعمل على حل مشاكلها، وتوصيل التكنولوجيا الحديثة في الزراعة للزراع.

وحتى أصبحت الأن إحدى قلاع البحث العلمي في مصر، وأقدم محطات البحوث الزراعية فى مصر والشرق الوسط، وإفريقيا، وتضم المئات من الكوادر البحثية والفنية والإدارية، حيث تضم 14 مبني إداري، و11 معهدا بحثيا، ويعمل بها 589 باحث من الحاصلين على درجة الدكتوراه فى التخصصات المختلفة، كما تضم حوالى 14 مبنى موزعة على الأقسام البحثية المختلفة والمعامل المجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ومعمل تحليل التربة، وصوب زجاجية، وسلكية عادية ومكيفة، وقاعات خاصة بالمؤتمرات، إضافة إلى 2 من محطات لغربلة البذور، ومعمل لإنتاج اللقاح البكتيري، ومكتبة علمية. 

سخا سوبر 300
وخلال اللقاء قام مدير محطة البحوث الزراعية بسخا، بإلقاء الضوء على ما تقوم به من أبحاث لاستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تساهم في زيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها الأرز والقمح، والتي تحرص من خلالها على ترشيد استهلاك المياه، مؤكدا أن المحطة استطاعت من خلال 600 باحث يعملون ليل نهار أن تسهم بشكل كبير في بقاء مصر بعيدة عن مشاكل نقص الغذاء، بل أسهمت في استنباط وإنتاج العديد من أصناف المحاصيل التي تتناسب مع التغيرات البيئية والمناخية التي تعرضت لها مصر، وعلي رأسها مشكلة نقص المياه، مثل أصناف الأرز سخا سوبر 300 الذي بدأت زراعته منذ عامان وحقق انتاجية تقدر ب 6 طن للفدان، بجانب أصناف سخا 179 و178. وكذلك أصناف القمح، سخا 93، جيزة 168، مصر 1 و2، جميزه 11و12، وسدس 12. 

التي كما تناول بالحديث التعريف بالخدمات التي تقدمها المحطة لزراع محافظة كفر الشيخ، ومختلف محافظات الجمهورية.

وفي نهاية اللقاء، قام طلاب كلية الزراعة بأسيوط بمناقشة مدير المحطة والباحثين حول بعض النقاط العلمية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads