المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هاني إسماعيل يكشف لـ«بوابة المواطن» أسباب تقليص الأعمال الدرامية

الأحد 07/أبريل/2019 - 11:05 ص
سلوى محمود
طباعة
تقليص الأعمال الدرامية بات أمرًا ظاهرًا  وواقع  يعاني منه الوسط الفني ، وظهر بالأخص في موسم دراما رمضان 2019 .

في موسم الدراما الرمضانية لهذا العام بدأت ظاهرة تقليص الأعمال الدرامية ، بتقليص عدد المسلسلات وخروج أعمال من دائرة السباق الرمضاني.

المخرج هاني إسماعيل يكشف أسباب تقليص الأعمال الدرامية
وفي تصريح خاص لـ«بوابة المواطن» كشف المخرج الكبير هاني إسماعيل  سبب تقليص الأعمال الدرامية أن الدراما التليفزيونية تمر بأزمة في مستوى المضمون رغم التقدم الفني والتقني في الكاميرات والإضاءة والإخراج.

وأضاف هاني إسماعيل « قد بحثت في مشكلة تقليص الأعمال الدرامية وجدت إنها قد تكون بسبب الفرق الكبير بين التكاليف والإيرادات التي تحققها المسلسلات ، فقد بلغت الخسارة 700 مليون نظرًا لارتفاع أجور النجوم بشكل مبالغ فيه، لذلك حاول صناع الدراما تقنين الوضع وتقليص عدد الأعمال بما يتناسب مع التكاليف وتوفير هامش ربح».

وأوضح المخرج هاني إسماعيل أن تلك الرؤية صحيحة اقتصاديا ولكن أين النظرة الفنية الأهم؟ وأين الأعمال التي تتضمن محتوى إنساني جيد يرتقي بالقيم والأخلاقيات.

وأشار إلى أن السيطرة علي الدراما يجب أن تبدأ بالاهتمام بالمحتوى ثم علاج الخلل والمبالغة في أجور الفنانيين، واستعادة مكانة المخرج والمؤلف في إدارة العمل الفني، فقد أصبحت قرارات التنفيذ الفنية والإدارية في يد البطل والمنتج بدايًة من اختيار النص ثم اختيار الابطال والروية الفنية للعمل.

وأعرب المخرج هاني إسماعيل عن سعادته لبداية المرحلة الانتقالية لتصحيح مسار الدراما واتخاذ خطوات إيجابية مما يودئ الي عودة نجوم الكتابة والإخراج والتمثيل للدراما وتحقيق التوازن بين القيمة الفنية وإيرادات الأعمال ، فالعمل الجيد يفرض نفسه دائمًا وخير دليل على ذلك مسلسل «جراند اوتيل» و«طريقي» أعمال نجحت وجمعت بين الرسالة الفنية وتصدر نسب المشاهده والنجاح الاقتصادي.


تجدر الإشارة إلى أن المخرج الكبير هاني إسماعيل هو أحد علامات الدراما التليفزيونية في مصر والعالم العربي ، قام بإخراج العديد من المسلسلات التليفزيونية المتميزة، مثل «الحساب»،« السيرة الهلالية »،« سوق العصر »«وحلقت الطيور نحو الشرق »« ثورة الحريم ».


مجموعة من الأعمال الدرامية الناجحة التي عاشت وستعيش في ذاكرة المشاهد لاحتوائها علي العديد من القيم والأهداف النبيلة بعيدًا عن أسلوب الخطابة المباشرة أو العنف وتحقيق التوازن بين القيمة الفنية والقيم النبيلة والنجاح الاقتصادي للعمل.

اقرأ أيضًا:إيهاب فهمي يكشف لـ«بوابة المواطن» نهضة المسرح وتغيراته في الفترة المقبلة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads