المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خليط لأربعين مركب كيميائي!.. «القات» يقتحم سوق الكيف في مصر

الخميس 11/أبريل/2019 - 03:19 م
إسلام النجار
طباعة
بالرغم من إدراج منظمة الصحة العالمية « مخدر القات » ضمن قائمة المواد المخدرة منذ عشرين عامًا، إلا أنه يُعد نوعًا جديدًا يتربع على عرش سوق الكيف في مصر، مثل «البانجو، والحشيش، والإستروكس» وغيرهم من المواد الوافدة إلينا خلال الأعوام القليلة الماضية، والذي تفتك بشبابنا، و تضعنا في مراتب متقدمة على خرائط الاتجار في المواد المخدرة.
مخدر القات
مخدر القات
ما هو مخدر القات
القات هو نبات أخضر تم اكتشافه لأول مرة في «إثيوبيا» ثم انتقل بعد ذلك إلى اليمن، صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مخدرة تسبب الإدمان لاحتوائه على مادة «الكاثيون»، وهي المادة المسؤولة عن شعور متعاطي القات بالارتياح وقوة التركيز والانفعال.

أفادت تقارير صادرة عن وزارة الزراعة اليمنية، بتوسيع الرقعة الزراعية لزراعة مخدر القات لتصل خلال العامين الماضيين إلى أكثر من 170 ألف هكتار زراعي، ما يمثل 40% من إجمالي الأراضي الزراعية في اليمن.

يُعتبر مخدر القات من النباتات سريعة النمو، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج جهدًا لرعايته ولا يرتبط بموسم زراعي محدد، ما يُعد سببًا إضافيًا إقبال مزارعي اليمن على زراعته.
سوق مخدر القات
سوق مخدر القات
مكونات مخدر القات وتأثيره على المتعاطي
أشارت دراسات متخصصة، إلى أن مخدر القات يحتوي على أربعين مركباً كيميائياً، أطلق عليهم العلماء مجموعة الكاثيديولين، ومن أبرزهم مادتي «الكاثين» و «النوربسيدو إفيدرين» لتشابهما مع الأمفيتامينات و مادة الكوكايين المخدرة في تأثيرها على المتعاطي.

يؤثر مخدر القات على الجهاز العصبي، وزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية التي تساعد على تحفيز الخلايا العصبية بالجسم، مما يقلل الشعور بالإجهاد والتعب ويزيد من معدل النشاط الحركي، كما أنه يقاوم الرغبة في النوم، مما ينتج عنه زيادة التركيز في الساعات الأولى من التعاطي، ويؤدي مخدر القات إلى زيادة ضربات القلب وزيادة استهلاك الجسم للأوكسجين.

مكونات مخدر القات
مكونات مخدر القات
مدة تأثير مخدر القات
أكدت مصادر من خبراء مكافحة المواد المخدرة، على أن مدة تأثير هذا النوع من المخدر لا تتجاوز 24 ساعة، ولكن يعقبها الشعور بالاكتئاب والقلق.

ينتشر مخدر القات على نطاق واسع في «اليمن، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، وإثيوبيا، وتنزانيا، وأوغندا وجنوب إفريقيا»، ويتم زراعة نبات القات على المرتفعات الجبلية والهضاب البالغ ارتفاعها حوالي 800 م من سطح البحر، ويصل طول الشجرة أحياناً إلى ستة أقدام.

يتراوح سعر كيس «مخدر القات» في العاصمة صنعاء، ما بين دولارين و14 دولارًا، يدفعها اليمن الذي يعيش أكثر من 80 بالمئة من سكانه تحت خط الفقر من أجل الشراء، بحسب تقرير مصور لقناة سكاي نيوز عربية.

تأثير مخدر القات
تأثير مخدر القات
شرطة ميناء القاهرة تُسقط 295 كيلو من مخدر القات
فى واحدة من أكبر الضربات الأمنية ضد مهربي المواد المخدرة.. نجحت الأجهزة الأمنية المصرية في ضبط 295 كيلو من مخدر القات،أثناء محاولة شخصين تهريبهم إلى داخل البلاد.

أكدت معلومات وتحريات مباحث مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، اعتزام «شخصين يحملان جنسية إحدى الدول الأجنبية ولهما محل إقامة داخل البلاد بدائرة قسم شرطة دار السلام بمحافظة القاهرة»، بإدخال 295 كيلو من مخدر القات، قادما من إحدى الدول الأجنبية داخل طرود بريدية عبر ميناء القاهرة الجوي، لترويجها على عملائهم داخل البلاد، و جلب وتهريب تلك الطرود بأسماء وهمية ومزورة للحيلولة دون ضبطهم.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي والسلطات الجمركية فقد تم ضبط «21 طرد بداخلها كمية كبيرة لمخدر القات وزنت 295 كيلو جرام»، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة أمكن ضبط المتهمان المشار إليهما في كمين أُعد لهما بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة، وبحوزتهما «كمية من مخدر القات وزنت 60 جرام، ومبلغ مالي، و2 هاتف محمول » وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بجلب وتهريب المواد المخدرة، لترويجها على عملائهم داخل البلاد، والمبالغ المالية من متحصلات الاتجار، والهاتف لتسهيل الاتصال بعملائهم داخل وخارج البلاد.

الأضرار الناتجة عن تعاطي مخدر القات
- الإصابة بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، ومن ثم سرطان المعدة
- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم والبلعوم
- ارتفاع ضغط الدم وقصور بعضلة القلب، الأمر الذي قد يزيد من نسبة الاصابة بالجلطات
- حدوث الانتفاخ الرئوي
- يؤثر على الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف في المخ
- الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads