المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| صالح سليم "الأب الروحي" لعشاق النادي الأهلي

السبت 13/أبريل/2019 - 12:40 م
محمد حبيب
طباعة
اعتادت «بوابة المواطن» الإخبارية، على نشر أبطال لاتنسى تركت بصمة داخل المستطيل الأخضر مع الساحرة المستديرة، وظل اسمها يتردد حتى الآن.


نشأة صالح سليم مع أسرته 

ولد صالح سليم في 11 سبتمبر عام 1930 في حي الدقي، بمحافظة الجيزة، ووالده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته هي السيدة زين الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة، قبل انتقاله للعيش في تركيا، ومنها إلى مصر.

وتعرف والد سليم على والدته عندما كان يجري لها عملية جراحية خلال إقامتها مع عائلتها في مصر، وتزوجها وأنجبا ثلاثة ذكور كان صالح هو الأكبر، ومن بعده عبد الوهاب، ثم طارق الأصغر.



دخول صالح سليم عالم كرة القدم من بوابة الفريق الذي يعشقه


عشق صالح سليم رياضة كرة القدم منذ نعومة أظافره، فكان دائمًا ما يمارس هوايته مع أطفال حيه في الدقي بالجيزة، وقد انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، ثم التحق بصفوف الناشئين بـ النادي الأهلي عام 1944، بعد أن اكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي، ونجح صالح في إثبات وجوده وموهبته، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره.


وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، وفاز الفريق وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز، أما المباراة الرسمية الأولى، فكانت أمام يونان الإسكندرية في الأسبوع الثالث لبطولة الدوري موسم 1948، وفاز النادي الأهلي وقتها بهدفين.


إنجازات وألقاب "المايسترو" صالح سليم في حياته الكروية


استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري، من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961. 


أما على المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بـ القاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بـ روما عام 1960.


كما سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفًا أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.


وحقق صالح سليم إنجازًا شخصيًا كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها النادي الأهلي ثمانية أهداف.


كما أن لـ صالح سليم انجازين شخصيين آخرين: هما أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.


وكان صالح سليم دائمًا من ضمن القائمة الأساسية لـ النادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967.


مسيرة "الأب الروحي" صالح سليم منذ اعتزاله حتى توليه رئاسة النادي الأهلي


لم تتوقف مسيرة صالح سليم بالاعتزال، حيث عمل بالنادي كمدير للكرة عام 1971 وحتى عام 1972، حين قرر خوض انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي، بعد انتخابه لعضوية مجلس الإدارة، وحصل على نسبة 45% من الأصوات، بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبدالمحسن كامل مرتجي.


ورغم ذلك لم ييأس صالح سليم، بل خاض الانتخابات للمرة الثانية في عام 1980 واستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، وقد سانده نجوم النادي الأهلي في ذلك الوقت مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبد الغني، والكثير من أعضاء النادي الذين زاد عددهم بصورة كبيرة. 


واستمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988، حين قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أنه لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم؛ لإعادة الاستقرار مرة أخرى لـ النادي الأهلي، وكان ذلك في عام 1990، لاسيما وأنه شهد له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده به.


وقاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي


وبشعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) ومقولته الشهيرة: (الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه) حاز صالح سليم احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر، وليس مشجعي النادي الأهلي فقط، بإخلاصه وحبه لـ النادي الأهلي، وعطائه الذي استمر حتى وفاته عام 2002.



اقرأ ايضًا: التشكيل المتوقع للأهلي في مباراة اليوم أمام صن داونز

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads