المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مباراتان وسبعة أهداف تخرج كأس أمم إفريقيا للنور للمرة الأولى

الأحد 05/مايو/2019 - 05:46 م
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا
محمد الفيومي
طباعة

تقام في شهر يونيو المقبل بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، على الأراضي المصرية وبمشاركة 24 فريقًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي ينظمها الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.


المواطن ينشر تاريخ بطولة كأس أمم إفريقيا قبل انطلاق البطولة

 

تعد بطولة كأس أمم إفريقيا واحدة من أكبر البطولات القارية التي تنتظرها جماهير الكرة من انتهاء النسخة لبداية النسخة التالية ، نظرًا لما تحفل به من إثارة ومتعة.


ففي عام 1956 وتحديدًا في يوم الثامن من يونيو اجتمع المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس لـ الإتحاد الإفريقي لكرة القدم) ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي وليم فيل في فندق افينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا.

  بدأ المؤسسون يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية وكذلك تدشين بطولة تقوم علي فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش القارة السمراء.


 وبالفعل تكلل جهد الرواد بالنجاح وبعد مرور ثمانية أشهر عقد الاجتماع التأسيسي لـ الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، وبعد الاجتماع بيومين كانت أول مباراة رسمية في كأس أمم إفريقيا بالعاصمة السودانية الخرطوم، معلنين عن بداية أول مسابقة لـ كأس أمم إفريقيا والتي أقيمت في يوم10 فبراير عام 1957 بإستاد  الخرطوم وفاز الفراعنة  بهدفين نظيفين سجلهما رأفت عطية ومحمد دياب العطارالشهير بديبة، في حين سجل صقور الجديان هدفًا وحيدًا.


 وكان الدكتور السوداني عبدالحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة في السودان.


البطولة الأولى تقام على الأراضي السودانية


وأقيمت بطولة  كأس أمم إفريقيا على الأراضي السودانية للمرة الأولى وقد شاركت فيها 4 دول فقط، وهم المنتخب المصري وشقيقه السوداني بجوار المنتخب الإثيوبي ومنتخب جنوب إفريقيا، الذي استبعد من البطولة فيما بعد بسبب اتباعه سياسة التفرقة العنصرية،  بين البيض والسود داخل جنوب أفريقيا.


ولعب مباراتان في البطولة سجل فيهما سبعة أهداف وهما مباراة مصر والسودان والتي انتهت بفوز المنخب المصري بهدفين لهدف، قبل أن يواجه المنتخب المصري نظيره الإثيوبي بعد استبعاد منتخب الأول ليفوز الفراعنة بنتيجة أربعة مقابل هدف، مما يجعل هذه الكأس هي الأقل في العدد الإجمالي لكل من الأهداف والمباريات من بين بطولات كأس الأمم الأفريقية.


وجاء المصري محمد دياب العطار هدافًا لأول نسخة من البطولة برصيد 5 أهداف.


الجدير بالذكر أنه أجريت قرعة النسخة الحالية لبطولة كأس أمم إفريقيا في الثاني عشر من أبريل تحت سفح الأهرامات 

وأسفرت القرعة عن الأتي:


المجموعة الأولى مصر وزيمبابوى وأوغندا والكونغو الديمقراطية.

المجموعة الثانية: نيجيريا، غينيا، مدغشقر، بوروندي

المجموعة الثالثة: السنغال، الجزائر، كينيا، تنزانيا.

المجموعة الرابعة: المغرب، كوت ديفوار، جنوب أفريقيا، ناميبيا

المجموعة الخامسة: تونس ، مالي، موريتانيا، أنجولا.

المجموعة السادسة: الكاميرون، غانا، بنين، غينيا بيساو

 

اقرأ ايضًا: دقيقة حداد قبل انطلاق مباراة الزمالك ضد النجم الساحلي

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads