المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص|سامح السماحي: كيفية التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه

الأربعاء 22/مايو/2019 - 06:42 م
الخضروات والفواكه
الخضروات والفواكه
أسماء حامد
طباعة
تحتوي الخضروات والفاكهة على كثير من المبيدات التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة، لذلك تتسأل عن كيفية التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه.

كيفية التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه

ومن جانبه، كشف د.سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن»، كيفية التخلص من آثار المبيدات في الخضروات والفواكه، في الأتي:

بسم الله ابدأ واصلي على النبى محمد، صلى الله عليه وسلم.

1- غسيل الخضروات والفواكه بالماء الدافئ.

من أبسط الطرق التي تساعد على تنقية أنواع الخضروات والفواكه من آثار المبيدات هي من خلال غسيلها بالماء الدافئ. لكن احذري، فلا يجب استخدام الماء الساخن جدًا، فهو غير فعّال كتأثير الماء الدافئ، كما قد يتفاعل الماء بفعل الحرارة الزائدة مع آثار المبيدات، مما يزيد من تأثيرها الضار.

2- النقع في الماء المالح

بعض أنواع الخضروات والفواكه تحتاج للنقع جيدًا للتخلص من أثار الأتربة العالقة من التربة وكذلك الكيماويات الضارة. النقع في الماء المالح فكرة جيدة تساعد على تعزيز التخلص من آثار المبيدات بشكل فعّال.

حضري وعاء كبير ملئ بالماء، وتضاف ملعقة صغيرة من الملح الخشن. تنقع الفواكه والخضروات في الماء المالح لبضع دقائق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

3- محلول الخل
بعض أنواع المبيدات المستخدمة تحتوي على نسبة من الكيماويات التي يتم امتصاصها بداخل جدار الفواكه أو الخضروات. أفضل الطرق للتخلص من تلك الكيماويات الضارة هي نقعها في محلول الخل المخفف قبل تناولها مباشرة.

في وعاء كبير، ضعي كمية مناسبة من الماء مع ملعقة كبيرة من الخل. تنقع الخضروات والفواكه لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء الدافئ قبل تناولها أو طهيها.

4- تقشير الخضروات والفواكه
بعض أنواع الخضروات والفواكه يسهل تقشيرها كالتفاح، البرتقال، البطاطس، البنجر، البصل وغيرها الكثير. إن استطعتي التخلص تمامًا من القشور، فبذلك يمكنكِ التخلص من نسبة كبيرة من الكيماويات المترسبة. كما ينصح بعد التقشير باستخدام الماء الدافئ للغسيل الجيد.

5- سبراي تعقيم الخضروات
حضري بنفسك سبراي خاص لتعقيم وتطهير أنواع الخضروات بسهولة. اخلطي 2 كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون و2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا. يخفظ الخليط الناتج في زجاجة سبراي معقمة، وترج جيدًا قبل الاستخدام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads