المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«تمارس الجنس» و«تبيع ابنائها».. البطولات النسائية ضد المرأة في مسلسلات رمضان 2019

الأحد 26/مايو/2019 - 01:49 ص
البطولات النسائية
البطولات النسائية
أسماء حامد
طباعة
 لم تخلو مسلسلات رمضان 2019، من صور الإساءة للمرأة، وكانت على رأسها المسلسلات التي ضمت بطولات نسائية، فكانت الأكثر شراسة ضد المرأة.

 الإساءة للمرأة في مسلسلات رمضان 2019

ولم يصمت المجلس القومي للمرأة، ضد صور الإساءة للمرأة التي ظهرت في مسلسلات رمضان 2019، وكشف تقرير المؤشرات الأولية، للجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، التابعة للجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، عدة مخالفات  للكود الإعلامي ضد المرأة في مسلسلات رمضان 2019،  وعلى رأسها مسلسلات البطولات النسائية.
حيث قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، تحت إشراف د. سوزان القليني رئيسة اللجنة بالبدء في فعاليات الرصد بالإعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة.

ونرصد أبرز المخالفاتضد المرأة  في مسلسلات رمضان 2019، وفقا للتقرير الأولي للجنة  رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، التابعة للجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.


 الإيحاءات الجنسية  تتصدر المشهد في مسلسل « البرنسيسة بيسة » و45 مخالفة

 
 «تمارس الجنس» و«تبيع
شهد مسلسل « البرنسيسة بيسة »، عدد من صور الإساء للمرأة والتي رصدها التقرير الأولي للمجلس، حيث رصد 45 مخالفة للكود الإعلامي، في مسلسل « البرنسيسة بيسة»، والتي تمثلت في الكلمات السوقية والإيحاءات الجنسية المستخدمة والعنف الموجه من المرأة إلى المرأة وقضايا التمييز والظلم في عدم إعطاء الحقوق لأصحابها وحمل المسلسل العديد من المخالفات اللفظية مثل"انت عاوز تحطي ايدك في عبي ياراجل ياناقص ».

يذكر أن مسلسل « البرنسيسة بيسة »، بطولة مي عز الدين، التي تلعب داخل أحداث المسلسل، عدة شخصيات، الأولى فتاة شعبية، تعمل في مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذي يعيش في إيطاليا ويقع في حب بيسة الفنان أمير المصري وهو ابن الفنانة بوسي أما الشخصية الثانية، فهي الجدة، التي تعيش معها، وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة، وتفكر الأسرة في وضعها بدار مسنين كما يظهر شخص يدّعى أنه ابن عمها وأحق بالميراث، لتدور بعض المفارقات الكوميدية خلال أحداث المسلسل.
ومسلسل « البرنسيسة بيسة »، من ﺇﺧﺮاﺝ: أكرم فريد، وتأليف مصطفى عمر، وفاروق هاشم.

كما لاقى المسلسل كثيرا من الانتقادات من الجمهور، بسبب الإداء التمثيلي المبالغ فيه من قبل الفنانة مي عز الدين.

 21 مخالفة ضد المرأة  في مسلسل « زي الشمس»

زي الشمس
زي الشمس
ورصد التقرير،21 مخالفة للكود الإعلامي فيمسلسل « زي الشمس»،  فبرغم وجود النموذج الايجابي في مسلسل « زي الشمس»، المتمثل في الأخت المساندة لوالدتها وابناء أختها ونجاحها في الخارج واعتمادها على  نفسها، إلا أن العديد من المخالفات تم رصدها بدءًا من نمط الحياة المتحرر وشرب الخمور والتدخين وخيانة الأخت وعدم تقدير الحياة الزوجية ومسئولية الأسرة، كذلك مشاهد العنف مثل تعرض فريدة للعنف المادي، والمعنوي من قبل طليقها عمر حيث قام بشتمها « انتى واحدة زبالة ومشفتيش تربية »ودفعها بقوة أدت إلى سقوطها على الارض ثم تعرضت أيضًا من قبل أحمد مالك للعنف المادي حيث جاء إلى منزلها وقام بمنعهامن ركوب سيارتها وشدها بقوة.

وتجسد الفنانة ريهام عبد الغفور، في مسلسل « زي الشمس»، دور فريدة شقيقة نور « دينا الشربيني»، التي خناتها مع خطيبها وحملت منه بحمل غير شرعي.

ويذكر أن مسلسل « زي الشمس»، ﺇﺧﺮاﺝ، سامح عبدالعزيز، وتأليف مريم نعوم، وبطولة دينا الشربيني، ويشارك في التمثيل ريهام عبدالغفور أحمد صلاح السعدني، أحمد داود، سوسن بدر، جمال سليمان، أحمد مالك.
وقامت اللجنة الإعلامية بالمجلس القومي للمرأة، تحت إشراف د. سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالإعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة.

 تجارة  الأطفال في مسلسل « حدوتة مُرة »


حدوتة مرة
حدوتة مرة
 كما رصد تقرير المؤشرات الأولية، 26 مخالفة للكود الإعلامي فيمسلسل «حدوتة مُرة»، من خلال ظهور المرأة طول الحلقات بشكل سلبي ممارسة العنف تجاه ابنتها والابنة تجاه زوجها فيما بعد وبيع ابنائها والسعي الدائم وراء المال والتحكم بزمام الأمور، كما تناول المسلسل الطرق غير الشرعية للاتجار بالأولاد عن طريق الملجأ وكذلك التدخين وتناول الخمور .

و« حدوتة مُرة » من ﺇﺧﺮاﺝ، ياسمين أحمد، وتأليف عمر عبدالحليم، ويشارك غادة عبد الرازق، مجدي كامل سلمى أبو ضيف، عايدة رياض، عبدالرحمن أبو زهرة، محمد شاهين.

وكان المسلسل صدر منذ الحلقات الأولى له، أسوأ صور للمرأة، فجاءت تعمل في الدجل والشعوذة، وفي نفس الوقت تمارس العلاقات المحرمة من أجل المال، وتسيء لتربية ابنتها، وزادت الإساءة عن الحد المعقول وتخلت المرأة عن أعز ما تملك وتجردت من الإنسانية وباعت ابنائها.

 «البرنسيسة بيسة » و« حدوتة مُرة »أسوأ بطولات نسائية أهانت المرأة 

كما أن التقرير رصد إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية، حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة - مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة،  من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة فى بداية المسلسل وأصبحت إمرأه إيجابيه لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها، أما عن أسوأهم فهو مسلسل البرنسيسة بيسة وحدوتة مرة من حيث الألفاظ البذيئه والملابس الغير لائقه وكثرة تعاطى المخدرات. 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads