المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. تعرف على أبرز جوائز الأفلام التي حصدها

الأربعاء 25/يناير/2023 - 03:49 م
المخرج يوسف شاهين
المخرج يوسف شاهين
منة الله نجاح
طباعة
يصادف اليوم الأربعاء 25 يناير ذكرى ميلاد المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، الذي أمتعنا على مدار سنوات طويلة من مشواره الفني، حيث شارك بشكل كبير في صناعة السينما المصرية.

أخرج يوسف شاهين، حوالي 40 فيلم سينمائي، استطاع من خلال 12 فيلم منهم الدخول ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، بالإضافة إلى حصوله على جوائز عن أبرز الأفلام التي قام بإخراجها، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز الأفلام التي حصلت على جوائز:

أبرز أفلام يوسف شاهين التي حصلت على جوائز

فيلم "الاختيار"

حصل فيلم "الاختيار" للعالمي يوسف شاهين على جائزة التانيت الذهبية من أيام قرطاج السينمائية عام 1970، وقام بكتابة سيناريو الفيلم الأديب نجيب محفوظ.

وتدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل يرتكبها شخص مصاب بالشيزوفرانيا "مرض انفصام الشخصية، ويشارك في بطولته كوكبة من النجوم أبرزهم، الفنانة سعاد حسني، عزت العلايلي، هدى سلطان، محمود المليجي، يوسف وهبي، وغيرهم.

فيلم "إسكندرية ليه"

حصد فيلم "إسكندرية ليه" على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عام 1979، وهو فيلم للمخرج يوسف شاهين، والذي يتناول فيه سيرته الذاتية.

لم يكن يوسف شاهين يتناول سيرته الذاتية فقط، بل كان يحكي عن الإسكندرية وأسلوب الحياة فيها، خاصة في فترة الحرب العالمية الثانية، ويضم الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين منهم، نجلاء فتحي، محمود المليجي، محسن محيي الدين، فريد شوقي، عزت العلاليلي، يوسف وهبي، وغيرهم من الفنانين.

فيلم "إسكندرية كمان وكمان"

عام 1989 حصل فيلم "إسكندرية كمان وكمان" على جائزة أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي، حيث يحكي الفيلم الجزء الثالث من سيرة يوسف شاهين الذاتية، بعد فيلم "إسكندرية ليه" وفيلم "حدوتة مصرية".

وشارك في الفيلم كلًا من، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، هشام سليم، عبلة كامل، يوسف شاهين، يسرا، محمد هنيدي، رجاء حسين، تحية كاريوكا، وغيرهم.

فيلم "المصير"

فيلم "المصير" من تأليف وإخراج يوسف شاهين، وشارك الفيلم في مهرجان أميان السينمائي الدولي عام 1997، كما حصل الفيلم أيضًا على جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي في نفس العام.

ويوضح الفيلم الصراع الذي يدور بين التوجه الفكري الذي ينادي بالسلف، والفكر الأخر الذي يدعو إلى الاجتهاد، ويضم الفيلم نخبة من النجوم أبرزهم، نور الشريف، ليلى علوي، محمد منير، خالد النبوي، صفية العمري، محمود حميدة، روجينا، أحمد فؤاد سليم، وغيرهم.

فيلم "الآخر"

عام 1999 حصد فيلم "الآخر" جائزة فرنسوا كالية من مهرجان كان السينمائي،  تدور أحداث الفيلم حول شاب مصري من أم أمريكية، يتعرف الشاب على صحفية ويحبان بعضهما فيقرران الزواج، تعارض أمه في البداية ثم توافق بعد ذلك.

وبعد مرور فترة تتفق الأم مع شقيق الفتاة أن يختطف أخته، فيحاول الشاب إنقاذ زوجته ويحاول أخوها الهرب، لكنه يموت على يد قوات الشرطة التي حاصرت المكان، وتصاب الفتاة برصاصة ويسرع زوجها لإنقاذها فيصاب هو أيضًا، فسارعت الفتاة للإمساك بيد زوجها، ثم تلفظ انفاسها الأخيرة.

ويضم الفيلم مجموعة من النجوم أبرزهم، نبيلة عبيد، محمود حميدة، هاني سلامة، لبلبة، عزت أبو عوف، حنان ترك، عمرو سعد، أحمد فؤاد سليم، حمدين صباحي، ماهر عصام، وغيرهم.

فيلم "2001/9/11"

حصد يوسف شاهين جائزة اليونيسكو من مهرجان فينيسيا السينمائي عام 2003 عن فيلم "2001/9/11"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads