المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. أشهر مقولات عبد الفتاح القصرى "مؤسس مدرسة القفشات"

الأربعاء 08/مارس/2023 - 03:33 م
عبد  الفتاح القصري
عبد الفتاح القصري
سهير الشامي
طباعة
تحل، اليوم الأربعاء ذكرى رحيل الفنان عبد الفتاح القصرى، الذي رحل عن عالمنا في 8 مارس من عام 1964،  تاركًا العديد من الأعمال والأدوار البارزة فى السينما، كما تميز بأنه فنان ذا طابع خاص وتمتع بكاريزما وخفة دم وطريقته فى الكلام تدخل القلب.

ويعد عبد الفتاح القصري أحد أبرز نجوم الكوميديا فى السينما المصرية، وخطف أنظار الجمهور بإفيهاته الكوميدية داخل أفلامه، والتى ما زال يرددها جمهوره حتى الآن، والتي جعلت بعض محبيه يمنحه لقب مؤسس مدرسة القفشات، ونقدم خلال الأسطر التالية أشهر مقولات القصري كما يأتي:

أشهر مقولات الفنان عبد الفتاح القصري

"يا صفايح الزبد السايحة يا براميل القشطة النايحة"

ذكرها فى  فيلمه "لو كنت غنى" بطولة بشارة وكيم، وإحسان الجزايرلى، وثريا حلمى، إنتاج عام 1942، والتي تعد  واحدة من أشهر جمل الغزل لدى الكثير من جمهور وعشاق القصرى.

"أنا كلمتى لا يمكن تنزل الأرض أبدا وخلاص هتنزل المرة دى، نورماندى تو"

عبارة كوميدية من فيلم "ابن حميدو"، لم ينساها الجمهور ويرددها دائما وهو ما جعل عبدالفتاح القصرى مؤثرا بأعماله على الكثير من الأجيال، بطولة الفيل  مع إسماعيل ياسين وأحمد رمزى وهند رستم وزينات صدقى وتوفيق الدقن، إنتاج عام 1957.

"يا أرض اخسفي ما عليكي"

واشتهر الفنان عبد الفتاح القصري، في فيلمه "سكر هانم" بعبارات، "ده أنا أبقى جنبك مارلين مورنو، يا أرض اخسفى ما عليكي، ست !! أنا مش شايف قدامى أيتها ست، وانتى ست دا إنتى 6 شهور"، وهو من بطولة كمال الشناوى وعبد المنعم إبراهيم وسامية جمال وعمر الحرير، إنتاج عام 1960.

"جاتك روماتيزم في كوارع اللي خلفوكي"

إحدى عبارات القصري من فيلم" "مليون جنيه"، وشارك العمل مع نعيمة عاكف، شكرى سرحان، محمود شكوكو، سميرة أحمد، محمود المليجى، زينات صدقى، وداد حلمى، عزيزة حلمى.
 
وتجدرالإشارة إلى، أن عبدالفتاح القصرى، رحل عن عالمنا بشكل مأساوى بعدما أصيب بالعمى المفاجئ على المسرح، وبعدها تعرض للاكتئاب وفقدان للذاكرة وتوفى ولم يحضر جنازته سوى 3 أفراد وأسرته والفنانة نجوى سالم. .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads