المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما أوقات المذاكرة الفعالة فى رمضان ؟.. خبير تربوي يجيب

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 08:57 م
المذاكرة الفعالة
المذاكرة الفعالة في رمضان
حنان سعيد كشك
طباعة
يبحث عدد كبير من الطلاب والطالبات فى الوقت الحالي، عن طرق المذاكرة الفعالة خلال شهر رمضان، حيث يتوافق الشهر الكريم العام الجاري، مع وجود الدراسة سواء لطلبة المدارس أو الجامعات، ونقدم لكم فى هذا التقرير نصائح خبير تعليمي، لاستثمار ساعات المذاكرة الفعالة في رمضان المبارك.

قدم الدكتور تامر شوقى، خبير التعليم والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بعض النصائح للطلبة من أجل المذاكرة الفعالة في رمضان وخلال ساعات الصيام.

طرق المذاكرة الفعالة في رمضان 

وأشار شوقي، إلى أنه لا توجد أوقات محددة لتحقيق المذاكرة الفعالة يمكن تطبيقها على جميع الطلاب، وذلك بسبب الاختلاف بين الطلاب فى عوامل متعددة أبرزها الحالة الصحية، وعدد ساعات النوم، واختلاف توقيتات النوم أيضًا من طالب إلى طالب".

وأوضح خبير التعليم، أن الأوقات المثالية للمذاكرة الفعالة فى رمضان هى الأوقات ما بعد تناول الطعام سواء بعد السحور مباشرة، أو بعد الإفطار بحوالى ساعة أو ساعتين، والسبب فى ذلك أن تلك الاوقات يعمل فيها الجسم بكفاءة عالية، ويتم فيها ضخ الدم إلى المخ بشكل كافى، وهذا يساعد على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل.

وأكد الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن تركيز الطالب ينخفض فى وقت قرب موعد الافطار، وذلك بسبب الجهد الذى يبذله على مدار اليوم مثل الذهاب إلى الدروس وغير ذلك.

ولفت الدكتور تامر شوقي، أن هناك نصائح لتحقيق مذاكرة فعالة خلال شهر رمضان منها ما يأتي: 

نصائح لتحقيق مذاكرة فعالة في رمضان 

- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام فى وقت الإفطار، حيث أنها تسبب كسل للطالب، وتعوق استيعابه للمعلومات، وهذا يجعله يضيع وقت طويل لاستعادة توازنه وبالتالي إضاعة اليوم.

- من المفضل مراجعة الدروس السهلة أثناء وقت الصيام، وتأخر الدروس الصعبة لبعد الإفطار، أو فى وقت تركيز الطالب وقدرته على الانجاز وهذا يختلف من طالب إلى طالب.

- إذا شعر الطالب بالتعب الشديد خلال فترة الصيام عليه التوقف عن المذاكرة وتأخيرها لوقت لاحق يكون قادر فيه على الاستيعاب.

- يفضل تثبيت أوقات المذاكرة خلال شهر رمضان، وذلك لتهيئة الجسم والذهن، لأن التغيير يسبب ربكة للجسم فلا يستطيع التحصيل جيدا.

- وضع أهداف يومية للمذاكرة.

- البعد عن تناول المشروبات الغازية والكافيين والإكثار من المشروبات الطبيعية مثل البرتقال والجوافة والفراولة وغير ذلك.

- خروج الطالب من المنزل ولو لنصف ساعة، وذلك لاستعادة نشاطه وتركيءه.

- تناول أطعمة صحية تشتمل على جميع العناصر الغذائية وبصفة خاصة الخضروات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads