المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دسم محمدوف خليل.. رمز كازاخستان

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 09:21 م
دسم محمدوف خليل
دسم محمدوف خليل
فاطمة بدوي
طباعة
خليل دوزموخاميدوف هو زعيم حركة آلاش، طبيب، مدرس، عالم، وأحد رموز كازاخستان، ولد عام 1883 في منطقة توي سوغان منطقة كيزيل كوجينسكي بمنطقة أتيراو. تخرج من المدرسة العسكرية الحقيقية في الأورال عام 1902، وبعد عام التحق بأكاديمية سان بطرسبرج الطبية العسكرية الإمبراطورية. 

في عام 1905 ، في مؤتمر المندوبين من خمس مناطق في الأورال، تم انتخابه كعضو في اللجنة المركزية للحزب الدستوري الكازاخستاني. في عام 1909 ، بعد التخرج ، عمل طبيبًا عسكريًا مبتدئًا ، أولاً في مقاطعة بيرم، ثم في تركستان الأولى، في الثانية، كتيبة مشاة أورال الكازاخستانية الروسية.

 في عام 1913 أعفي من الخدمة العسكرية وعمل طبيبا في منطقة تمير بمنطقة الأورال. في سنوات 1913-1918 نشر في صحيفة "كازاخستان" مقال "Tamyr dari khakhynda" و "Sary kezik suzek" و "Zhukpaly auru khakhynda". في كتابه "كيف نكافح الآفة بين شعب قيرغيزستان" (1916) يصف طرق مكافحة الطاعون.

خليل دوزموخاميدوف هو زعيم حركة آلاش

في المؤتمر الأول لعموم كازاخستان ، تم ترشيح دوزموخاميدوف كنائب في الجمعية التأسيسية الوطنية. انتخب عضوا في حكومة الاشردة. في مارس 1918 ، شارك في مفاوضات مع VI Lenin و IV Stalin ، حيث تمت مناقشة قضايا الحكم الذاتي الكازاخستاني. في عام 1920 بدأ العمل في طشقند كعضو أول ثم رئيس لجنة التعليم التابعة للمفوضية الشعبية للتنوير بجمهورية تركستان. في 1922-1924 كان عضوًا في مجلس إدارة مفوضية الصحة الشعبية لتركستان وكان مسؤولًا عن القسم الطبي والصحي.

في 1925 - 1926 سنة كان مسؤولا عن القسم الشرقي. في عام 1926 كان عضوًا في مجلس إدارة دار النشر الحكومية الكازاخستانية ونائبًا للرئيس. قدم Dosmukhamedov مساهمة كبيرة في تطوير العلوم المحلية ، وقد أنشأ أعمالًا علمية وكتبًا دراسية. في عام 1929 تمت الموافقة عليه من قبل الأستاذ ، ثم عميد المعهد التربوي الكازاخستاني ، والذي سمي الآن KazNPU باسم Abai. 15 سبتمبر 1930 اعتقل 5 سنوات في المنفى فورونيج. 26 يوليو 1938 ، اعتقل مرة أخرى بتهم سياسية كاذبة. في 24 أبريل 1939 ، حكم عليه بالإعدام. استشهد في سجن مستشفى ألماتي. أعيد تأهيله في 11 فبراير 1958 ، بعد وفاته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads