المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفارة فنزويلا في مصر تحتفل بذكرى الاستقلال

الأربعاء 19/أبريل/2023 - 09:28 م
سفارة فنزويلا في
سفارة فنزويلا في مصر
فاطمة بدوي
طباعة
احتفلت سفارة فنزويلا في مصر بالذكرى 213 لإعلان الاستقلال، وفي بيان أصدرته اليوم الأربعاء،  قالت السفارة، إن الحركة الثورية التي ستميز العملية التاريخية للانفصال النهائي بدأت في معظم بلدان أمريكا اللاتينية التي كانت مستعمرات للمملكة الإسبانية.

وأضافت سفارة فنزويلا في مصر، في بيانها، أنه مع إعلان الاستقلال الذي تم في كاراكاس في 19 أبريل 1810 في فنزويلا المعروفة باسم رئاسة فنزويلا العامة في ذلك الوقت وفقا للتقسيم الإ داري الذي أنشأته العاصمة ستؤدي هذه الخطوة الرسمية الأولى لإعلان نفسها دولة حرة وذات سيادة لولادة جمهورية جديدة في مجتمع الأمم في 5 يوليو عام 1811، عندما أعلن رسميا الا ستقلال المطلق الفنزويلا أمام العالم.

سفارة فنزويلا في مصر تحتفل بذكرى الاستقلال 

وتابعت: تمثل ثورة 19 أبريل 1810 بداية عملية طويلة بقيادة عبقرية المحرر سيمون بوليفار، والتي ستستمر على مدار عقدين من الحروب الدموية، لأنه فقط بعد الهزائم في معارك بوياكا (1819) و كارابوبو (1821) وبيتشينشا (1822) وخونین (1824) واياكوتشو (1824)، إلى جانب الفشل منطقة أقصى الجنوب من ممتلكاتها الاستعمارية، ستقرر إسبانيا الإمبراطورية الانسحاب إلى 1 لأيد من قارة أمريكا اللاتينية. كان 19 أبريل 1810 حدثا بارزا في تاريخ فنزويلا وأمريكا اللاتينية لأنه كان نتيجة لأحداث متعددة سبقت الفعل التاريخي لإعلان الاستقلال.”


في الواقع، كانت الحركة الاستقلالية مشبعة وكانت نتيجة قرون من صراعات المقاومة التي خاضتها الشعوب الأصلية في قارتنا الأمريكية ضد الوصول والغزو والاستعمار الأوربي. وقد شجعتها أيضا انتفاضات إخواننا المتحدرين من أصل أفريقي ضد البربرية التي كانت تعني نظام العبودية اللا إنساني، بالإضافة إلى الحركات الرائدة للقوى الوطنية التي أرادت بعزم وضع حد لعلا قة الدورة الاستعمارية وانشاء هميدها الخامة القضاء عا 200 سنة من الخضوع والقمع.

وبالمثل، ظهرت الحركة الثورية في 19 أبريل 1810 التي اتخذت من كاراكاس مركزا لصيحات الحرية والاستقلال لأمريكا اللاتينية، كانت متأثرة بعصر التنوير مع التغيرات الفكرية التي تعززها أفكار التنوير والموسوعية التي أدت إلى اندلاع ثوري عالمي كبير كما كان الحال مع الثورة الفرنسية عام 1789 والثورة الهايتية التي مكنت من تشكيل أول جمهورية مستقلة في أمريكا الشمالية في 1 يناير 1804.

في اللحظة التاريخية الحالية -والحديث مازال لسفارة فنزويلا بمصر – تصدق جمهورية فنزويلا البوليفارية أمام العالم بموقفها الثابت في الدفاع عن السيادة الوطنية المقدسة في جميع الظروف، وسط العناصر التي تؤيدها جمهورية كولومبيا والحصار والعقوبات غير القانونية التي تفرضها الولايات المتحدة، كقوة الإمبراطورية المتهالكة. بعد 210 سنة من الاستقلال الكامل الذي لا رجعة فيه. وإذا رفعت الإمبريالية صوتها “اتبعو المثال الذي أعطته كاراكاس”.
يُعترف بالتاسع عشر من أبريل 1810 كأول حدث رسمي لعملية استقلال فنزويلا، من خلال استجواب أجراه مجلس مدينة كابيلدو (دي) كاراكاس لسلطة القائد العام لفتزويلا: فيسنتي دي إمباران.

يُعقد 19 أبريل مجلس مدينة كاراكاس المجلس البلدي الذي أنشأته الإمبراطورية الإ سبانية الإدارة المدن اجتماع استثنائي لدراسة عواقب حل المجلس الأعلى لإسبانيا و تنازل الملك فردیناندو السابع عن القائد العام الفنزويلا. كان قد احتل نابليون إسبانيا، مما تسبب في تخلي الملك الإسباني فيرناندو السابع عن العرض وتولي منصبه جوزيف الأول، شقيق بونابرت، المقصد الأصلي هو أن يقوم فيسنتي دي إمباران بتوجيه مجلس الإدارة الذي يعارض الاحتلال إلا أنه لاحظ خلال النهار من أن مواقف إمباران وتابعيه من ناحية ومواقف من هم من كاراكاس من ناحية أخرى كانت متعارضة.


يناقش مجلس مدينة كاراكاس حول سلطة فيستني دي إمباران وفي منتصف هذا الا رتباك وبعد تلقي العديد من تبادل الاتهامات. يتم من نافذة البلدية استفتاء الاشخاص المتجمعين في بلانا مايور اليوم) بلانا) بوليفار) دي كاراكاس إذا كانوا يريدونه الاستمرار في السلطة أم لا تجمع الناس هناك بتشجيع من الكاهن خوسيه كورتيس دي مادارياجا، وأجابوا بالتفي. ثم اعترض إمباران “حسنا، لا أريد السلطة أيضا”. بعد ذلك، استقال إمباران وسافر إلى إسبانيا.

بعد استقالة امباران تم تشكيل ما سمي بالمجلس الأعلى في كاراكاس أو المجلس الأعلى المحافظ الحقوق فيرناندو السابع، وهو هيئة تتألف من أعضاء مجلس مدينة كاراكاس، والذي من شأنه أن يعزز بشكل تدريجي فكرة الحكومة المستقلة والحصول على دعم المقاطعات الأخرى من القائد العام لفنزويلا مثل ميريدا ومارجريتا وتروخيو وكومانا وبرشلونة وباريناس.
يتولى المجلس السلطة حتى مارس ،1811، عندما يتثبت الكونجرس الدستوري الفنزويلا وفي إطاره سيتم الإعلان رسميًا عن ولادة فنزويلا كجمهورية وسيتم التوقيع على إعلان الاستقلال. تمت صياغة الإعلان خلال جلسة الكونجرس في 5 يوليو 1811 إلى جانب علم البلاد والشعار والنشيد الوطني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads