المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر الكلمة الرئيسية لوزير الخارجية الصيني في الجلسة الافتتاحية لمنتدى لانتينغ

الإثنين 24/أبريل/2023 - 06:39 م
وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني
فاطمة بدوي
طباعة
ألقى مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ كلمة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى لانتينغ بعنوان "التحديث الصيني النمط والعالم جاء فيها، إنه لمن دواعي سروري أن أجتمع معكم في "القاعات الكبرى" على ضفة نهر هوانغبو في مدينة شانغهاي التي يقام فيها منتدى لانتينغ لأول مرة. أود أن أعرب عن خالص الشكر على ما قدمه معالي الأمين تشن جينينغ وحكومة شانغهاي من المساعدة الكبيرة لإنجاح هذا المنتدى.

وأضاف وزير الخارجية الصيني في كلمته، يكون خيارا جيدا أن ينعقد هذا المنتدى الذي يحمل العنوان "التحديث الصيني النمط والعالم" في مدينة شانغهاي. حسب ما يقول الناس دائما، إن شانغهاي تعكس تاريخ الصين طيلة مائة سنة مضت، إذ أنها مدينة تم فيها تأسيس الحزب الشيوعي الصيني قبل أكثر من مائة سنة، على مدى أكثر من قرن، ظلت شانغهاي شاهدة للتقلبات والتعرجات التي طرأت على الأمة الصينية، والتغيرات الهائلة والعظيمة التي حدثت على الأراضي الصينية.

كلمة وزير الخارجية الصيني 

 إن شانغهاي، التي تحولت من "متروبوليس متميزة بالتجارة الخارجية" في الماضي إلى طليعة للإصلاح والانفتاح اليوم، ومن مدينة تحتاج إلى التنمية وإعادة الإعمار في كافة المجالات قبل التحرير الوطني إلى مدينة مزدهرة اليوم، أصبحت أكبر مركز اقتصادي وأكبر مركز للتنمية المبتكرة في الصين ومحورا للاقتصاد والتجارة والشحن البحري في العالم، وتسير حاليا في مقدمة العصر والتنمية، وأصبحت أيقونة بارزة للتحديث الصيني النمط.

أيها الأصدقاء، لا شجرة بدون جذور ولا مجرى من المياه بدون منبع. كان نجاح التحديث الصيني النمط لم يحدث من العدم، إنما هو إنجاز حققه أبناء الشعب الصيني خطوة خطوة تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني الذي ظل يتمسك بغايته الأصلية ورسالته. عليه، لدى التحديث الصيني النمط منطق معمق تاريخيا وعمليا ونظريا.

يعد التحديث الصيني النمط خيارا حتميا لعملية التنمية في الصين التي دامت مائة سنة. انطلقت مسيرة التحديث في الصين من النقص والتخلف، وهي تفسر معاني الإنجاز المجيد المحفوف بالمشقات، وهي تحمل الأحلام المشرّفة. منذ العصر الحديث، لجأ عدد لا يحصى من أصحاب المثل السامية إلى الدول الغربية في محاولتهم لاستكشاف طرق التحديث بغية إنقاذ الوطن، لكنهم فشلوا، ولم يتمكنوا من إنقاذ الأمة الصينية من المحنة. ما وجدت الصين عمودها الفقري وقائدها في قضيتها للتحديث إلا بعد ولادة الحزب الشيوعي الصيني.

 تحت القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، مضينا قدما في المسيرة العظيمة لتحقيق التحديث بإرادتنا المستقلة، وتحولت الصين من بلد فقير ومتخلف إلى ثاني أكبر اقتصاد وأكبر دولة في تجارة السلع وأكبر صاحب احتياطيات النقد الأجنبي وأكبر دولة للتصنيع في العالم، وهي أنشأت أكبر المنظومات في العالم في مجالات التعليم الإلزامي والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية، وأكملت في غضون العقود الماضية القليلة العملية الصناعية التي استغرقت مئات السنين في الدول الغربية المتقدمة، وهي لحقت بركب العصر بخطوات واسعة.

إن التحديث الصيني النمط هو ما يقتضيه الدفع بالنهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل. منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني، ضغطت الصين "زر التسريع" في بناء التحديث الصيني النمط تحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونواتها الرفيق شي جينبينغ، وأضافت منجزات جديدة إلى المعجزتين العظيمتين وهما التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي الطويل الأجل.

وأنجزت المهام التاريخية المتمثلة في القضاء على الفقر وبناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، وحققت هدف الكفاح بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، كما حققت القفزة العظيمة للأمة الصينية من الوقوف على قدميها ثم تحقيق الثراء وصولا إلى تعزيز قوتها، مما أدخلت النهضة العظيمة للأمة الصينية إلى مسيرة تاريخية لا رجعة لها. في الدورتين السنويتين اللتين عقدتا في الشهر الماضي، تمت إعادة انتخاب الأمين العام شي جينبينغ رئيسا للدولة بالإجماع، يعد ذلك خيارا اتخذه التاريخ والشعب.

 يدير الرئيس شي جينبينغ دفة التحديث الصيني النمط بإحساسه بالمسؤولية المتمثلة في "نكران الذات لعدم تخييب أمل الشعب"، ويقودنا للسير على طريق مستقيم أكثر إشراقا.

جاء التحديث الصيني النمط نتيجة حتمية للقواعد العلمية لتنمية البشرية.جاء التحديث الصيني النمط نتيجة حتمية للقواعد العلمية لتنمية البشرية. يعد التحديث قضية مشتركة للبشرية جمعاء. على رغم أن الدول الغربية استفادت من ثمار التحديث قبل الغير، لا يعني ذلك نهاية التاريخ. قبل أكثر من 140 سنة، طرح كارل ماركس التصور حول تجاوز "وادي كاودين"، مما أرسى أساسا نظريا مهما لشق طريق يختلف عن التحديث الغربي النمط. 
 
لقد قطعنا أشواطا بعيدة في مسيرتنا العظيمة، ونحن مقبلون على آفاق واعدة على الطريق أمامنا. إن التحديث الصيني النمط ابتكرته الصين، ويمكن للعالم أن يستفيد من الفرصة التي أتى بها. نحرص على العمل سويا مع كافة الأطراف بروح الفريق الواحد على المضي قدما بقضية التحديث التي تتسم بالخصائص المختلفة، وخلق مستقبل أجمل للعالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads