المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص.. المغربي رشيد مكاوي: الأهلي حسم التأهل والوداد سيعبر سيمبا

الجمعة 28/أبريل/2023 - 03:33 م
رشيد مكاوي حارس مرمى
رشيد مكاوي حارس مرمى الوداد المغربي
مصطفى محمد
طباعة


تنطلق مساء اليوم، مباريات إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا بمواجهة فريقي الوداد المغربي وسيمبا التنزاني على مُركب محمد الخامس، فيما يلعب غدًا قطب الكرة المغربية الثاني الرجاء أمام الأهلي على نفس الملعب في مباراة منتظرة من عشاق الفريقين.

وللحديث عن أحداث اللقاءين على المستوى الفني والتكتيكي في المباراتين، أجرت بوابة المواطن الإخبارية حوارًا مع رشيد مكاوي حارس مرمى الوداد السابق.

ويعتبر رشيد مكاوي واحدًا من الحراس المميزين الذين مروا على فريق الوداد والكرة المغربية، والذي اتجه بعد اعتزاله للعمل في مجال التدريب، من خلال عدة تجارب خاضها خلال مسيرته التدريبية، في سيمبا التنزاني والظفرة والعين الإماراتي وحاليًا مدربًا لحراس مرمي الاتحاد السكندري زعيم الثغر في مصر.


وإلى نص الحوار..

البداية كانت بالحديث عن مباراة العودة بين الوداد وسيمبا التنزاني؟.

وبدأ رشيد مكاوي حديثه قائلًا: "ينتظر الوداد مباراة قوية مساء اليوم، لا تقبل القسمة على اثنين، خاصة فى ظل حضور جماهيري كبير متوقع حضوره للمباراة، والوداد تعود على تلك المنافسات الحاسمة خاصة في السنوات الأخيرة الذي تعود الوصول فيها للأدوار النهائية من البطولة".


وتابع: "المباراة على الورق في متناول فريق الوداد ولكن تبقى أرضية الميدان هي العامل الحاسم للقاء، يجب على الوداد ان يتسم بالهدوء وعدم التسرع في التسجيل في ظل دفاع متكتل متوقع من فريق سيمبا، التوازن في الأداء بين الهجوم والدفاع هو سر الفوز في اللقاء، وعودة اوناجم والسنغالي سامبو والجاهدي اضافة كبيرة للتشكيلة الودادية".

وأضاف مكاوي: "لا خوف على مرمى الواد بعد إصابة التكناوتي، فالمطيع حارس كبير وخاض العديد من المواجهات القوية من قبل، والوداد كان ولازال مدرسة كبيرة في إخراج الحراس عبر التاريخ أمثال الزاكي، بونو، عزمي، التكانوتي".

وعن توقعاته عن مباراة الاهلي والرجاء ورؤيته الفنية للقاء؟.

أجاب: "الرجاء يخوض مواجهة صعبة جدًا أمام خصم متمرس في البطولة، ولكن تظل أرضية الميدان الفاصل، الاهلي لم ضمن التأهل ولا الرجاء خرج من البطولة، وتنتظرنا مواجهة نارية، وكلما كان هدف الرجاء الأول في بداية المقابلة، كلما زادد فرصته بالعودة، والرجاء يشهد عودته عدد من الاعبين من الإصابة قد تساعده في العودة في النتيجة".


وتابع: "الرجاء ليس بالقوة الكافية في تلك الفترة لإخراج الاهلي بالرغم من أن الاهلي ليس في أفضل حالاته في هذه الفترة، ولكن خبرة الأهلي الكبيرة في البطولة هي من سترشحه للدور المقبل وأعتقد أن الاهلي حسم تأهله من القاهرة".

وعند سؤاله عن قدرة الأهلي للتتويج بالبطولة ومستوى محمد الشناوي حارس الأهلي؟.

أوضح: "الاهلي حتى الآن لم يقدم المردود المنتظر منه بحكم انه أكبر الأندية الافريقية، خاصة في دور المجموعات والنتائج الكارثية التي تعرض لها أمام صاندونز، وتأهله بصعوبة بالغه للدور الحالي، ولكن يظل فريق مرشح فوق العادة للقب البطولة، وتوقعاتي وصول الاهلي للمباراة النهائية هذا العام".


وأضاف: "الشناوي حارس كبير، ولكن مستواه ليس ثابت خلال الفترة الماضية، في بعض المباريات يقدم مستويات كبيرة، وفي الاخرى يرتكب أخطاء كبيرة ومؤثرة، اعتقد من الأفضل إراحة الشناوي لعدد من المباريات، لكثرة المنافسات التي يشترك فيها مع المنتخب والأهلي دون راحة".

وبسؤاله عن تقييمه للمستوى الفني للدوري المصري وطبيعة المنافسة؟.

قال: "الدوري المصري يشبه كثيرًا الدوريات العربية في الجزائر والمغرب وتونس، ولكن الدوري المغربي يتفوق على المصري من حيث طبيعة المتنافسة على لقب البطولة، حيث يوجد عدة فرق تظهر بشكل كبير في المنافسة لحصد اللقب، على عكس المصري حيث تنحصر المنافسة عادة بين الاهلي والزمالك".


ماذا ينقص الدوري المصري خلال الفترة الحالية، وهل حسم الاهلي لقب الدوري؟.


أكد: "الدوري المصري مميز وتتوافر فيه عدة مقومات للنجاح، من حيث ضخ الاموال، الإعلام ما يعيب الدوري هو عدم الاحترافية في ادارة المسابقة فيوجد كثير من التوقفات وتأجيل المباريات الذي يعوق زيادة حدّة المنافسة وانتظام المسابقة بين الفرق ولكن يظل من أفضل الدوريات في المنطقة، وبالنسبة للقب فالأهلي حسم لقب بطولة الدوري لهذا العام، فارق النقاط كبير، والاهلي سيحصد اللقب".

وبسؤاله، من أفضل الحراس حاليًا في الدوري المصري؟.

أجاب: "الدوري المصري يمتلك عدد كبير من الحراس المميزين، ولكن يظل عدم الاستمرارية والثبات في المستوى هو عيب الحراس، ولكن هناك عدد من الحراس يقدموا موسمًا كبيرًا مع انديتهم أمثال: محمد الشناوي، وأحمد الشناوي، محمد صبحي، المهدي سليمان، وعواد حينما كان يخوض اللقاءات، جنش، أبو جبل وميهوب الحارس الشاب لفريق المحلة".

وما تقييمك لتجربتك مع فريق الاتحاد السكندري هذا الموسم وطموحه مع الفريق؟.

كشف: "أعتقد أن التجربة جيدة، من خلالها تم التعرف على الدوري المصري عن قرب، ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، اعتقد التجربة أضافت الكثير لي، أطمح بالفوز هذا العام بلقب لصالح الاتحاد سواء ببطولة كأس مصر او كأس الرابطة والعودة مجددًا للتواجد في المربع الذهبي".

وفي نهاية الحوار أعرب رشيد مكاوي مدرب حراس مرمى الاتحاد السكندري وحارس الوداد السابق عن أمنياته بالتوفيق لفريق الاتحاد خلال مشواره المتبقي هذا الموسم، من أجل اسعاد عشاقه، وعن تمنياته بالتوفيق للأندية المغربية والعربية في المسابقات الإفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads