المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس وزراء العراق: العلاقة مع مصر تشكل جزءًا من متطلبات الأمن القومي

الثلاثاء 13/يونيو/2023 - 05:13 م
اجتماع الحكومة ورئيس
اجتماع الحكومة ورئيس وزراء العراق
محمود حربي
طباعة
استضافت الحكومة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفدًا عراقيًا رفيع المستوى برئاسة المهندس محمد شيَّاع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، في مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، لإجراء جلسة مباحثات موسعة حول سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد رئيسا وزراء البلدين بالعلاقات التاريخية والمصالح المشتركة التي تجمع بين مصر والعراق، وأكدا ضرورة استثمار جميع الفرص لتوطيد هذه العلاقات، وتشجيع التبادل التجاري والاستثماري والثقافي بين الشعبين.

توقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات الكهرباء والإسكان والتخطيط

في ختام جلسة المباحثات، شهد رئيسا وزراء مصر والعراق توقيع عدة اتفاقات تعاون في مجالات الكهرباء والإسكان والتخطيط، بهدف تبادل الخبرات والمشروعات المشتركة في هذه المجالات.

ومن بين هذه الاتفاقات، اتفاقية لإنشاء خط كهربائي يربط بين مصر والأردن والعراق، بهدف تحسين التزود بالطاقة في المنطقة، واتفاقية لإنشاء منطقة صناعية مشتركة بين الدول الثلاث، بهدف تشجيع التجارة والصادرات بين البلدين.

كما شهد التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال إسكان الموظفين في الحكومة، بهدف تحسين ظروف المعيشة للموظفين في كلا البلدين، واتفاقية للتعاون في مجال التخطيط للتنمية المستدامة، بهدف تبادل الخبرات والبرامج في هذا المجال.

متابعة دورية لتنفيذ الاتفاقيات وترجمتها على أرض الواقع

وأكد رئيسا وزراء مصر والعراق على ضرورة متابعة دورية لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، وترجمتها إلى حقيقة على أرض الواقع، لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، وأوكل الدكتور مصطفى مدبولي، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بالعمل مع وزير التجارة العراقي، لمتابعة تنفيذ ملفات التعاون المختلفة، وتقديم تقرير شهري حول مدى تقدم أعمال التنفيذ.

وأعرب رئيس الوزراء العراقي عن تقديره للحكومة المصرية وللشعب المصري على حفاوة الاستقبال والتعاون، مؤكدًا أن العلاقة بين مصر والعراق تشكل جزءًا من متطلبات الأمن القومي والإقليمي لكلا البلدين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads