المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تستهدف زيادة التجارة مع فنزويلا إلى 20 مليار دولار

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 04:11 م
إيران تستهدف زيادة
إيران تستهدف زيادة التجارة مع فنزويلا
فاطمة بدوى
طباعة
يتصدر الاقتصاد أجندة زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال جولته في أميركا اللاتينية، التي تشمل كلاً من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وبدأها،  من العاصمة الفنزويلية كاراكاس.  

وخلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ركّز الرئيس الإيراني على ملف الاقتصاد وضرورة التصدي المشترك للعقوبات الأميركية المفروضة على البلدين.  

التجارة بين إيران وفنزويلا

وأكد رئيسي أنّ طهران وكاراكاس اتخذتا "خطوات جيدة" خلال السنوات الماضية لتطوير العلاقات الاقتصادية في جميع مجالاتها، منها التجارة والطاقة والهندسة والتقنيات.

وشدد على ضرورة العمل على "إفشال مفاعيل العقوبات وتعاظم القدرات الاقتصادية كأفضل سبيل لمواجهة العقوبات" الأميركية والأوروبية، مضيفاً أنه ستتم إزالة العقبات الجمركية والمصرفية للتسريع في تطوير العلاقات الاقتصادية ورفع التبادل التجاري.  

وأضاف أنّ هناك الكثير من الطاقات التي لم يتم استغلالها بين البلدين، كاشفاً عن أنهما يعتزمان رفع التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار، ومؤكداً أنّ السبيل لتحقيق هذا الهدف هو "الاستثمارات الجادة".

ولفت رئيسي إلى مسار تطور العلاقات التجارية بين البلدين من 600 مليون دولار عام 2021 إلى 3 مليارات دولارات في الوقت الراهن، مؤكداً أنّ "حجم التبادل التجاري قابل للزيادة إلى 10 مليارات دولار في الخطوة الأولى وثم 20 مليار دولار في الخطوة الثانية".

وبشأن التوقيع على 19 وثيقة تعاون اقتصادي بين البلدين خلال الزيارة، قال إنّ هذه الوثائق تعكس "إرادة الطرفين للرقي بمستوى العلاقات".

ووقع مسؤولون إيرانيون وفنزويليون بحضور رئيسي البلدين على 19 وثيقة تعاون تشمل مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة والتأمين والنقل البحري والتعليم العالي والزراعة والأدوية والطب والمناجم والتعاون الثقافي.

من جهته، غرد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من فنزويلا، قائلاً إنّ "ما يضمن تنفيذ الاتفاقية الاستراتيجية لعشرين عاماً ويحقق عملياً مصالح الشعبين، هو تمتع إيران وفنزويلا بموارد عظيمة من الطاقة والقدرات والطاقات المشتركة والمكملة لبعضها البعض اقتصادياً وتجارياً ووجود إرادة جادة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads