المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لإنهاء الأزمة بالطرق السلمية.. تفاصيل قمة دول جوار السودان

الخميس 13/يوليو/2023 - 07:00 م
تفاصيل مؤتمر قمة
تفاصيل مؤتمر قمة دول جوار السودان
زينب الخضري
طباعة
استضافت مصر على أرضها اليوم الخميس، مؤتمر قمة يضم دول جوار السودان، من أجل إيجاد حلول لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها الخرطوم، والتخفيف من التداعيات السلبية لها على أمن واستقرار المنطقة، وتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

شارك في مؤتمر قمة دول جوار السودان، التي استضافتها القاهرة، قادة من تشاد وإثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا وكينيا، وعقد القادة جلسة مغلقة لبحث سبل حل الأزمة السودانية بالطرق السلمية

تفاصيل مؤتمر قمة دول جوار السودان

وفي هذا الصدد، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الأربعاء، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والذي يترأس وفد بلاده للمشاركة في قمة دول جوار السودان.

كلمة الرئيس السيسي 

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة التصعيد العسكري في السودان، مؤكدًا ضرورة وقف إطلاق النار وحماية حقوق المدنيين. 

وقال الرئيس السيسي إن مصر تقف إلى جانب الشعب السوداني في هذه المرحلة الحرجة، وتدعم جهود التوصل إلى حل شامل يحفظ وحدة واستقرار البلاد، مضيفا أن قمة دول جوار السودان تهدف إلى إظهار التضامن مع الشعب السوداني، وتأكيد دور دول المنطقة في دعم عملية السلام.

وأشار السيسي إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالتطورات في السودان، نظرًا للروابط التاريخية والجغرافية بين البلدين

تقرير إكسترا نيوز عن الأزمة

وفي هذا الشأن، عرضت "قناة إكسترا نيوز تقرير عن الأزمة السودانية، مشيرة أن المؤتمر يأتي في إطار استكمال الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية، والتي تتضمن التنسيق مع كافة الأطراف المعنية، والتأكيد على أن مصر تحترم شأن السودان الداخلي، وتسعى للحفاظ على عدم تصعيد الموقف في السودان، والتضامن مع شعبه في هذه المرحلة الحاسمة.

السيسي يشدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية في السودان

شدد الرئيس السيسي، على ضرورة الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية في السودان، محذراً من التدهور الحاد للوضع الإنساني والتداعيات الكارثية للأزمة.

وأوضح السيسي، أن إنهاء النزاع يتطلب معالجة جذوره عبر التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني، مشيراً إلى أن ذلك سيتيح الاستجابة الإنسانية الجادة والمُنسقة والسريعة من كافة أطراف المجتمع الدولي.

وكشف الرئيس السيسي، في كلمة له في قمة دول جوار السودان، أن مصر استقبلت مئات الآلاف  الأشقاء السودانيين، الذين انضموا إلى نحو خمسة ملايين سوداني يعيشون في مصر منذ سنوات طويلة، مضيفا أن مصر قدمت مواد غذائية وإعاشية ومستلزمات طبية للمتضررين من النزاع داخل السودان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads