المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير مركز الأبحاث العلمي "طوران-إيران" بجامعة الفارابي: عبد الستار دربيس علي ساهم في العلوم والثقافة والروحانية الكازاخية

الإثنين 29/يناير/2024 - 10:50 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
قال مدير مركز الأبحاث العلمي "طوران-إيران" بجامعة الفارابي الوطنية الكازاخية، دكتور في العلوم اللغوية، أستاذ إسلام جيميني فى مقالة له عن عبد الستار دربيس على ان الأكاديمي المستشرق عبد الستار دربسالي، الذي قدم مساهمة لا تقدر بثمن في العلوم والثقافة والروحانية الكازاخستانية، يجب أن تتذكره أجيالنا الحالية والمستقبلية كفرد أخلاقي أحب وطنه واحترم أمته. عاش في عهد الاتحاد السوفييتي وعصر استقلال كازاخستان الذي كان يعاني من أزمة. عندما كانت كازاخستان، التي كانت بمثابة سجن سوفياتي ودولة مستقلة حديثا، عندما كان في مأزق اقتصادي ولم تعرف ماذا تفعل، نفذ المثقفون الذين اعتمدوا على أبناء الشخصيات المنفتحة والأعين المنفتحة، العديد من العمليات. وبهذه المناسبة، ضحى العديد من الشباب بحياتهم من أجل الوطن. وقد ساهمت العديد من الشخصيات بوعي مساهمة كبيرة في رفاهية البلاد من خلال عملهم الجدير بالتقدير. ولا شك أن عبد الستار دربسالي مكانته الخاصة بينهم. على الرغم من أنه ولد في 15 سبتمبر 1947 في قرية جوديريك، منطقة هاجوت شيرشيك، منطقة طشقند، أوزبكستان، إلا أنه تولى تربيته من قبل عمة والدته التي تبنته عندما كان طفلا وفقا للتقاليد الكازاخية، في قرية شكباك. آتا، منطقة جنوب كازاخستان، مقاطعة تولكيباس اليوم، حيث درس ونشأ، وكتب أنه سيدرس في منزل جده ويواصل تعليمه هناك. بعد حصوله على التعليم العالي، درس الدراسات الشرقية خدم في خدمة العالم الروحي في بلاده. عاش والدا عبد الستار دربسالي في وسط قبيلة شانخيلي في منطقة هاغوت شيرشيك في منطقة طشقند. وكان يعيش في القرية التي تحمل اسم عشيرة Zhudyryk في تلك المنطقة ودفن هناك. أحد أحلام عبد الستار في حياته هو الذهاب إلى قبور والديه المدفونين في قريته الأصلية، للقاء أبناء وطنه وإخوته وأقاربه وأهالي والديه وأبناء عشيرته، ليقدموا له وجبة، ليقرأ القرآن، وإهداء ثوابه إلى أرواح والديه. لكن الموت لم يسمح لحلمه أن يتحقق. إلا أن شريكة حياته (زوجته) رافيا باكيروفنا حققت حلم زوجها الذي أعطته له البلاد. لقد جمع الإخوة والأعداء والأصدقاء في منطقة شيرشيك العليا، وقدم الطعام لوالدي عبد الستار المرحوم، وقرأ القرآن وأهدى ثوابه، وحصل على بركات الناس. وفي 4 نوفمبر 2022، نصب حجرًا تذكاريًا على قبر والديه في قرية جوديريك. لن يختفي أثر الروح التي خلقت العالم إذا كان هناك مشيع في هذا العالم. ورسالة العالم لا تتلاشى. بعد تخرجه من المدرسة الابتدائية والثانوية في منطقة تولكيباس، في 1965-1969، تخرج بمرتبة الشرف من كلية فقه اللغة بجامعة مختار أويزوف الحكومية في مدينة شيمكنت وحصل على الدبلوم. كان الشيخ عبد الستار دربسالي نشيطا منذ طفولته، حيث كان يقرأ باستمرار الصحف والمجلات والكتب التي تقع بين يديه. بعد تخرجه من التعليم العالي بروح متحمسة وحالمة، تم قبوله في دورة الدراسات العليا في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الكازاخستانية وواصل دراسته في 1970-1975. وبعد أن أنهى هذه الفترة بنجاح، في العام الدراسي 1975-1976، أكمل الدراسات العملية لتحسين اللغة العربية في المملكة المغربية. كما التحق في السنة الدراسية 1985-1986 بدورات تكوينية متقدمة في اللغة العربية وآدابها بجامعات الجمهورية العربية التونسية. خلال سنواته الأخيرة، عمل عبد الستار في معاهد بحثية مختلفة، وقام بتحسين معرفته النظرية بالعلوم العملية. ثم في 1976-1977 ماجستير من أكاديمية العلوم بجمهورية كازاخستان. حصل على وظيفة باحث في معهد أويزوف للآداب والفنون. منذ العام الدراسي 1977، كان مساعدًا، ومحاضرًا أول، وأستاذًا مشاركًا، ونائب عميد كلية فقه اللغة في جامعة الفارابي الوطنية الكازاخستانية. كما حاول إدخال مجال اللغة العربية إلى الكلية وقام بتنفيذه. فشغل منصب رئيس قسم فقه اللغة الشرقية. وفي 1986-1988 أصبح طالب دكتوراه في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وتمت ترقيته إلى رتبة علمية أعلى. وبعد مناقشة أطروحته للدكتوراه، قرر عبد الستار المرحوم فتح كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي وبدأ العمل بها. لقد كان عبد الستار المرحوم ينتظر هذه اللحظة لسنوات عديدة. لأنه كان يعلم جيدًا أنه لكي يتحقق الحلم، لا بد من وجود متطلباته الأساسية. ومن الواضح أيضًا أنه شعر أن مجال الدراسات الشرقية لم يكن مفتوحًا في كازاخستان حتى ذلك الوقت. ولهذا السبب فهم أن تعليمه وشهادته العلمية يجب أن تلبي الطلب. كما علم أن ثقله العلمي والاجتماعي سيقع في موازين البيئة العلمية. وبعد هذا الفحص والتحضير الشامل، جازف بافتتاح كلية الدراسات الشرقية. وفي هذا الصدد، ومن أجل فهم مدى أهمية اهتمام عبد الستار المرحوم بفتح مجال الدراسات الشرقية، يجدر التطرق إلى أصل كلمة شرقي وتاريخ مجال الدراسات الشرقية. ولهذا السبب إذا انتبهنا إلى كلمة شرق، فسيتبادر إلى ذهننا على الفور اتجاه شروق الشمس. ونشير أيضًا إلى البلدان الواقعة في الشرق. إلا أن جان الشيباني كتب أن معنى كلمة "المشرق" انقسم من وجهة نظر الباحثين الغربيين إلى ستة أنواع: 1. الشاعر اليوناني بوبليوس فيرجيليوس مارو (70 ق.م - 19 ق.م) الشرق: بلدان في اتجاه المشرق. شمس. . 2. ووفقاً لهذا التعريف، قسمت الدولة اليونانية العالم إلى آسيا وأوروبا. وبشكل عام فإن اسم شرقي يشير إلى حضارة بلاد الشرق. ويقال إنه على الرغم من اختلاف العرق واللغة والدين وعادات الحياة ووجهات النظر، إلا أن هناك قواسم مشتركة وتشابها غريبا بينهما. وقد وصل إلينا المصطلح الإنجليزي الاستشراق كمجال للدراسات الاستشراقية من خلال الباحثين العرب. وفي العصور الوسطى كان يُطلق على الباحث في اللغات العبرية والعربية واليونانية لقب المستشرق. ولكن بسبب المخاطر التي واجهها المسافرون في ذلك الوقت، لم يكن أحد يرغب في السفر إلى دول الشرق. وبعد ظهور جنكيز خان (1227-1162) على مسرح التاريخ وتأمين سلامة الطرق للمسافرين، تولى بابا الكنيسة الكاثوليكية في إيطاليا إنوسنت الرابع (1196-1254) البابوية في 1243-1254، بعد سماعه قوة المغول التدميرية، من أجل التعرف عليهم عن قرب وجعل البلاد الصينية مسيحية، أرسل مجموعة من الكشافة والمبشرين إلى الصين بغرض التبشير. وهكذا ظهر الاهتمام بدراسة الدول الشرقية. وأشاد روجر باكن (1214-1294)، وهو مفكر إنجليزي أتقن اللغة العربية، بضرورة تعلم اللغات العبرية والعربية واليونانية والسريانية في ذلك الوقت، وافتتح دورات لتعلم هذه اللغات، وقام بتجميع الطلاب. ونتيجة لذلك فإن البحث عن الدول الشرقية بدأ فعلياً في الربع الأول من القرن الرابع عشر، أي في عام 1312. كانت بداية هذه القضية بقرار من مجلس كنيسة فيينا. وكان روجر باكين، الذي أصر على ضرورة دراسة اللغات الشرقية في مؤسسات التعليم العالي في العصور الوسطى، هو مؤسس دورات تدريس اللغات الشرقية. ووفقا له: "من خلال تعلم لغات المسلمين يمكن إقناعهم بخطأ عقيدتهم بلغتهم. وسيكون من الممكن الاعتراف بالدين المسيحي". وقد حظيت فكرة روجر باكن بدعم المشاركين في مؤتمر رجال الكنيسة في فيينا. وبهذه الطريقة، استمرت الدراسات الشرقية في العمل على نطاق واسع، بهدف تمجيد الدين المسيحي وتطويره على نطاق واسع. وفي هذا الصدد، أدرك أبناء الرعية بعض الأفكار. تم العمل على نشر المسيحية في بلاد الشرق في وقت لاحق من القرن السابع عشر، عندما بدأت الدول الغربية في غزو بلاد الشرق، أصبحت زيارات المبشرين المسيحيين إلى بلاد الشرق أكثر تواتراً. ولأن هذه الرحلات كانت شديدة الدقة والهدف، فقد اهتموا اهتمامًا كبيرًا بعلوم بلاد المشرق، وجمعوا مخطوطات العوالم المكتوبة. كما بدأ نشر أعمال "السفر" التي كتبها الرحالة الإيطالي ماركو بولو (1254-1324). تمت مناقشة الظروف الجغرافية والعادات والتاريخ والثقافة لكل بلد في قصص الرحلات هذه، كما تمت دراسة وتحليل الوضع الاجتماعي والاقتصادي بعمق. من أجل دراسة الدول الشرقية بشكل منهجي، من الضروري تعلم لغاتها، وكان السبب الرئيسي لمؤسسات التعليم العالي هو افتتاح شركة جون من قبل مواطن إنجليزي. تولت شركة جون، بدعم من الملكة إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا العظمى، المناقصات الحكومية في 31 ديسمبر 1600، وارتفعت إلى المستوى العالمي، وأصبحت شركة كبرى. وبعد أن أدركوا بوضوح أنهم لا يستطيعون تعلم العادات وعلم النفس الاجتماعي لبلد ما إذا كانوا لا يعرفون اللغة، قاموا بافتتاح كلية سميت باسم هيلي بوري في مدينة راثفورد البريطانية. وهناك بدأ بتدريب المعلمين على تدريس اللغات العربية الفارسية. وبفضل هذا النشاط أصبحت الكلية المذكورة أهم مركز لتدريب المتخصصين في الدراسات الشرقية والتدريس. أما فيما يتعلق بالحقيقة، فقد تشكلت السنوات الأولى للدراسات الاستشراقية على النحو التالي: "بدأ تنظيمها وتنظيمها من أجل الحفاظ على الحكم الاستعماري". ولكن كانت هناك عدة أسباب لدخول استعماره إلى قناة الدراسات الشرقية اليوم. بادئ ذي بدء، بدأ الباحثون المهتمون حقًا بالثقافة الشرقية في الظهور في الدول الغربية. ثانياً، ظهرت بين العلماء العرب والأتراك أجيال بدأت تفكر في مصالح شعوبها وبدأت في تحرير مجال الدراسات الشرقية من الاتجاه الاستعماري. ثالثا، أعطى التنافس بين القوى الاستعمارية للدول الشرقية فرصة للتفكير في مصالحها الخاصة. رابعا، يمكن القول أنه في إطار القرن التاسع عشر ظهرت وجهات النظر القومية في البلدان الآسيوية والأفريقية، وقد ساهم تطور وتشكيل الوعي السياسي الوطني مساهمة كبيرة في نقل الاستشراق من الاتجاه الاستعماري الأحادي الجانب إلى الاتجاه الاستعماري الأحادي الجانب. قناة دولية. وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أنه، ولأسباب سياسية واقتصادية، ساهم العالم المجري أرمين (هيرمين) فامبري (1832-1913)، وهو عالم تركي ومستشرق ورحالة وعالم إثنوغرافي، إسهامًا خاصًا في إيقاظ وتطوير الحضارة المجرية. الوعي التركي للعالم التركي. لأن فامبيري سافر إلى إيران والدول التركية في آسيا الوسطى عام 1863 وقدم الكثير من المعلومات القيمة عن أسلوب الحياة والتاريخ والثقافة والإثنوغرافيا واللغات واقتصاد شعوب آسيا الوسطى ونشرها عام 1865 في كتابه “السفر إلى آسيا الوسطى”. بشكل عام، أصبحت أعمال فامبيري الأساس لإحياء الوعي التركي وفتحت الطريق أمام مجال جديد من الأفكار التركية. ومع العلم أن صحوة الوعي التاريخي التركي هي قوة ضد مصالح القوى الاستعمارية، فقد منع الإمبرياليون توحيد واتحاد الشعوب التركية تحت ستار القومية التركية. وفي هذا الصدد، وخوفاً من أن يفتح قيام الاتحاد السوفييتي الطريق أمام إيقاظ الوعي التاريخي لأتراك آسيا الوسطى، فُتح مجال الدراسات الشرقية في جمهوريات آسيا الوسطى، واتخذت إجراءات غريبة مختلفة ضد الأتراك. تدريب المتخصصين. لأنه من بين العلماء الروس، كان هناك مستشرقون ساهموا بشكل كبير في اللغة والتاريخ التركي، مثل فاسيلي رادلوف (1837-1918)، فاسيلي فلاديميرولي بارتهولد (1869-1930)، ومن خلال أعمالهم، هناك الكثير من المعلومات حول التاريخ التركي باللغات العربية والفارسية والتركية وغيرها، وكانت السلطات السوفييتية تعلم جيدًا أنه من الممكن اكتشاف ذلك. لذلك، على الرغم من أن الهدف الأصلي للدراسات الشرقية قد تم تكييفه مع سياسة الاستعمار، منذ بداية القرن الثامن عشر، ورغم أنه كان يهدف إلى دراسة تاريخ وثقافة وإثنوغرافيا ولغة ولغة البلدان الشرقية على أساس علمي، إلا أنه تمت دراستها من قمة الثقافة الغربية إلى المستويات الأدنى. ومع ذلك، في اتجاه البحث العلمي، كان على الشرق الاعتماد على نتائج أبحاثهم للاعتراف بأنفسهم. لأن العلماء الغربيين، ومن ثم العلماء الروس، كانوا بداية الدراسات الشرقية. وبدأوا بدراسة اللغة والتاريخ والدين والعادات والأساطير والخرافات والمعتقدات والبيانات المكتوبة والنقوش المنحوتة على الحجارة والصور على حجارة بلاد الشرق وفتحوا الطريق أمام العديد من الاكتشافات. ولهذا السبب، ولأنهم يريدون إنكار التاريخ والثقافة التركية وإظهار حضارة وثقافة السهوب للشعوب التركية، بما في ذلك الشعب الكازاخستاني، كثقافة برية، فقد تم إنشاء الدراسات الشرقية في جمهورية كازاخستان السوفيتية بهدف عدم قراءة ومعرفة القيم التاريخية المشتركة للكازاخ والأتراك من البيانات المكتوبة محظورة بموجب مرسوم عام 1949. ظل مجال الدراسات الشرقية، وهو علم مهم للغاية بالنسبة للكازاخستانيين، مغلقا. ولذلك اضطر العلماء الكازاخيون إلى قراءة تاريخهم من المترجمين والمؤرخين المستشرقين الروس، والاستعانة بأعمالهم المترجمة من اللغات الصينية والعربية والفارسية والتركية عبر اللغة الروسية. وفي هذه المناسبة، على الرغم من أنه كان قادرًا على التعرف على التاريخ التركي العام وبشكل غير مباشر على تاريخ كازاخستان، إلا أنه لم يتمكن من العمل بشكل مباشر مع نسخ المخطوطات. ولأن العلماء الكازاخستانيين لم يتمكنوا من تعلم اللغات الصينية والعربية والفارسية والتركية، فقد أصبح من المستحيل التعرف على المخطوطات الأصلية لكتب التأريخ بتلك اللغات وقراءتها واستخدامها. ومع ذلك، فإن الدراسات الشرقية لها أصولها الخاصة في الأراضي الكازاخستانية. كان منخرطًا بشكل مباشر في حياة وعمل شوكان شينجيسولي أوليخانوف، الاسم الحقيقي: محمد كانابيا (1835-1865). لأنه كان يعرف الأدب الشرقي والتاريخ جيدًا. ولهذا السبب يقدره العلماء الروس. في عام 1855، الحاكم العام لسيبيريا الغربية ج. كان مع غازفورت أثناء رحلته إلى وسط كازاخستان، تارباغاتاي وزيتيسو، وسجل العديد من الحكايات والقصائد الشعبية. وفي عام 1857، تم قبوله كعضو كامل العضوية في الجمعية الجغرافية الروسية. وفي نفس العام سافر إلى قيرغيزستان وكتب ملحمة "ماناس". وفي 1858-1859، ذهب في رحلة إلى كاشغاريا، وهي رحلة كانت محظورة تمامًا وخطيرة للغاية. خلال رحلته، قام بجمع بيانات جديدة حول التاريخ والإثنوغرافيا والثقافة والجغرافيا والموقع الجغرافي لكاشغاريا. ونتيجة لهذه الرحلة كتب عملا بعنوان "عن حالة مدن الشرق الست" والذي لاقى استحسانا كبيرا من قبل الباحثين المستشرقين في روسيا وغيرها من البلدان. وهكذا دخل شوكان تشينجيسولي أوليخانوف التاريخ كأول مستشرق كازاخستاني. تم استخدام أعماله البحثية على نطاق واسع من قبل روسيا ودول أخرى لأغراض استعمارها وأعماله البحثية في علم الاجتماع والإثنوغرافيا والتاريخ والأدب. ولأن الأدب الشرقي والتاريخ والإثنوغرافيا متشابكة مع الثقافة الكازاخستانية، يشعر الكازاخستانيون بالحاجة إلى التعرف على العالم الشرقي. ولا يمكن الاعتراف بالهوية الوطنية الكازاخستانية بشكل منفصل عن الهوية الشرقية. إذا كان شوكان جنكيسولي عالمًا حقيقيًا في مجال الدراسات الشرقية، فإن سر أباي وطلابه، والمثقفين الذين يتبعون طريقه، وقربهم من العالم الشرقي والسعي والتوق إلى العالم الروحي العالي للشرق، قد يكون ذلك لقد شربوا من الثقافة الكازاخستانية والشرقية. شاكريم كوديبردولي (1858-1931)، تلميذ آباي، قرأ غزليات حافظ الشيرازي (1325-1390)، واختار واحدة من غزليات حافظ وترجم بعض الأبيات دون الخروج عن مضمونها. يوسف كوبي الشهير (1858-1931) هو متذوق للغة العربية والفارسية والتركية والعديد من اللغات الأخرى، وهو عالم متعلم له مساهمة كبيرة في دراسة الثقافة والأدب الشرقي. وفي عام 1887 سافر إلى بخارى وطشقند وتركستان ومدن أخرى. خلال هذه الرحلة التي استغرقت عامين وثلاثة أعوام، أمضى عامًا واحدًا في بخارى واستكمل معرفته ودراساته المتعددة اللغات. إذا كنت تولي اهتماما لأعمال يوسف الشهيرة، فلن يكون من الصعب تحديد أنه لا يوجد فرق كبير بين الثقافة الكازاخستانية والشرقية. ولهذا السبب فهو جامع لأعمال الأدب الشعبي الشفهي، وكاتب العديد من القصائد التاريخية، ومترجم للأدب الشرقي، وجمع قصائد لأبطال من البلاد مثل "كمبار باتير"، "إر تارجين"، " إر كوكشي، إر ساين، ناريكولي شورا باتير. عند قراءة قصائده البطولية والملحمية الغنائية، يمكن للمرء أن يفهم أنه في مزاج شرقي. قام تورماغامبيت إزتيلولي (1882-1939) الذي درس في بخارى بترجمة شاهنامة الفردوسي من الفارسية إلى الكازاخستانية، كما قام مظفر عليمباي (1923-2017) بترجمة أعمال بستان وجولستان، شاعر إيران الكبير صدقي شيرازي (1210-1292)، إلى الكازاخية، كاليزان نوركوزهاكلي بكوزين (1913-1990) ترجمة نظامي كنجافي (1209-1277) لملحمة السبع الجميلات، ترجمة كوانديك شانغيتباي (1925-2001) لأعمال الخيام نشابوري والفردوسي، ترجمة إبراش زاميشولي (1928-1995) لحافظ الشيرازي غزال 89، سادواكاس جيلماني (1890) - 1927) وقصائد دينية لنور محمد كوزجانولي (1897-1937)، أطروحة دكتوراه لأوتيغن كوميسباي (1939-2016) "الحماية من الشاهنامة" وكشاعر، قام بترجمة قصائد من العديد من القصائد الفارسية ويعتبر التدفق المستمر للأدب الكازاخستاني والأدب الشرقي من العوامل الرئيسية لإحياء التاريخ والثقافة الشرقية، ولطالما منعت السلطات السوفيتية بشكل واعي المثقفين الكازاخستانيين من التواصل مع دول الشرق. . ويمكننا القول أن عبد الستار دربسالي قرر أن يتناول اكتشاف هذا المجال بمنتهى الجدية وانتظر الوقت المناسب للعمل عليه، حيث كان عبد الستار دربسالي على علم واضح بعلم الشرق والاستشراق وتاريخ الاستشراق الكازاخستاني، وكذلك كم كانت الحكومة السوفيتية حذرة في هذا المجال. ومن أجل ذلك خاض اللغة العربية نظريًا وعمليًا، وأدخل مجال اللغة العربية إلى الكلية، وافتتح قسم فقه اللغة الشرقية، وعمل رئيسًا له، وزادت خبرته وسمعته، وحصل على درجة علمية عالية. والآن بعد أن شعر أن المتطلبات الأساسية لفتح مجال الدراسات الشرقية أصبحت جاهزة، ذهب للعمل. وفي 1986-1988 أصبح طالب دكتوراه في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وتمت ترقيته إلى رتبة علمية أعلى. بعد الدفاع عن أطروحته للدكتوراه، في 1988-1991، سعيًا لتحقيق حلمه، تم تعيينه لدى أوزبكالي جانيبيكوف (1931-1998)، الذي كان سكرتيرًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكازاخستاني. وسأل الأوزبكي الذي استقبله بدوره: ما الطلب الذي أتيت به؟ عبد الستار المرحوم: "نحن مبتدئون في الدراسات الشرقية. هذا المجال مهنة ضرورية جداً لبلدنا. لأن تاريخنا وثقافتنا يرتبطان بشكل مباشر بتاريخ وثقافة الشرق. كما توجد آلاف الوثائق عن تاريخ كازاخستان باللغات الشرقية. سيكون إجراءً جيدًا إذا تمكنا من إعداد المتخصصين لدينا وبلدنا لإتقان كل هذا. أجاب: "أنا قادم إليك على أمل أن تساعدني في تحقيق هذا الحلم". ثم، عندما سأل السكرتير الثاني: "أليس لديك أي شيء آخر تطلبه غير هذا الطلب؟"، أجاب عبد الستار المرحوم: "لا، ليس لدي طلب آخر"، نظر السكرتير إلى عبد الستار المرحوم في مفاجأة وقال: "هل رأيت الناس يجلسون هناك في غرفة الانتظار! كلهم أناس يطلبون الشقق والشهرة وأشياء مماثلة. ولا تسأل نفسك أي شيء. ومقارنة بذلك، أتيت إلي وتبين أنك شخص لم يطلب أي شيء شخصيًا!"، - في نهاية حديثه: "سوف يتم تنفيذ طلبك"، - الشخصية الوطنية الكازاخستانية، الشخص النبيل أوزبكالي جانيبيكوف بدأ على الفور في الاتصال بالمكان المناسب. وهكذا تم افتتاح كلية الدراسات الشرقية في جامعة الفارابي، فعندما أعلنت كازاخستان استقلالها وبدأت في الدخول في علاقات دبلوماسية مع الدول الإسلامية، كان طاقم سفراء جمهورية كازاخستان في الدول الشرقية قد تم إعداده بالفعل. كما أن مدرسي اللغات الشرقية، والمترجمين للتجارة، والمتخصصين من الدول الشرقية في العلاقات الثقافية والعامة، والمتخصصين من الدول الشرقية الذين يتحدثون الكازاخستانية من الوثائق الأصلية عن تاريخ كازاخستان، يقومون بمهام مهمة جدًا، وتدريب متخصصين في اللغة الكازاخستانية لصالح البلاد من جامعة الفارابي، هكذا أثر حلم عبد الستار المرحوم وحماسه على تاريخ كلية الدراسات الشرقية. ويتم حاليا تدريس اللغات العربية والفارسية والأردية والتركية والصينية والكورية واليابانية في كلية الدراسات الشرقية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads