المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بولت يُتوج ملكا في أوليمبياد ريو.. وأبطال وبطلات الولايات المتحدة في الصدارة

الإثنين 22/أغسطس/2016 - 10:53 م
طباعة
توج العداء الجامايكي أوسين بولت ملكا على عرش ألعاب القوى في دورة الألعاب الأوليمبية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في الفترة ما بين 5 و21 أغسطس الجاري.

وحقق بولت إنجازا غير مسبوق في ريو 2016 بفوزه بالميدالية الذهبية لسباقات 100 و200 متر و4X100 للأوليمبياد الثالثة على التوالي، بعد أن فاز بها في دورتي بكين 2008 ولندن 2012.

ويحمل بولت (30 عاما) لقب "الإعصار"، وحقق العديد من الإنجازات، ويملك كاريزما أدخلته في قائمة نخبة الرياضيين أمثال نجوم الولايات المتحدة: السباح مايكل فيليبس، ولاعبة الجمباز سيمون بايلز، ولاعب كرة السلة كارميلو أنطوني.

وعن السباح الأمريكي فيليبس.. ذكرت وكالة الأنباء الأسبانية أن أوليمبياد ريو كانت الأخيرة في مسيرته، وكانت أفضل ختام له بعد أن بلغ إجمالي الميداليات التي تُوج بها 28؛ منها 23 ذهبية وثلاثة برونزيات وفضيتين. وتُوجت مواطنته السباحة كاتي ليديكي نجمة في ريو بعد أن حصدت أربع ذهبيات وفضية.

ورغم كل هذه الإنجازات، إلا أن المشجعين ينحازون بشكل كبير إلى نجوم كرة القدم، وهو ما جعل البرازيلي نيمار يحصل على أكبر دعم منهم خاصة وأنه قاد منتخب السامبا الأوليمبي للتتويج بذهبية أوليمبياد ريو دي جانيرو لمنافسات كرة القدم للمرة الأولى في تاريخ بلاده، بعد الفوز على ألمانيا بركلات الترجيح 5-4 وعقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وكان نجم برشلونة الإسباني يعاني في البداية عندما أوشك منتخب البرازيل على أن يودع الأوليمبياد من الدور الأول، ولكنه كافح وتوج مع المنتخب بالذهبية وسجل أربعة أهداف.

وتوجت بطلة العدو السريع الجامايكية إلين ثومبسون بذهبيتي 100م و200م، بينما زادت الأمريكية أليسون فيليكس من الميداليات التي توجت بها لتصل إلى ست ذهبيات مما يجعلها أكبر رياضية تتويجا بالميداليات الذهبية على مر العصور. أما لاعبة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز فحصدت إجمالي خمس ميداليات منها أربع ذهبيات.

وحالف الحظ لاعب الجمباز الياباني كوهي أوتشيمورا الذي فاز مجددا بالميدالية الذهبية لمنافسات الفردي العام بعد أن توج بها في أوليمبياد لندن 2012 كما أنه توج بذهبية فرق الرجال مع بلاده .

وفي منافسات كرة السلة، فاز المنتخب الأمريكي بالميدالية الذهبية للمرة الثالثة على التوالي بعد فوزه الساحق على صربيا في النهائي، بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب إسبانيا التي تغلبت بصعوبة على أستراليا في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي التنس، أصبح البريطاني آندي موراي أول لاعب تنس في التاريخ يتوج بذهبية فردي الرجال بدورة الألعاب الأوليمبية مرتين، بعد فوزه في المباراة النهائية على الأرجنتيني خوان مارتين ديل بوترو.

وفي منافسات السيدات للتنس، خالفت البورتوريكية مونيكا بويج كافة التوقعات وتوجت بالميدالية الذهبية.

فيما تألق الشقيقان البريطانيان أليستر وجوناثان براونلي في أوليمبياد ريو، حيث فاز الأول بالميدالية الذهبية لسباق الترياتلون بينما حصد جوناثان الميدالية البرونزية.

أما روسيا، التي لم تشارك بكل البعثة في الأوليمبياد بسبب العقوبات المفروضة على رياضييها لاتهام البعض بتناول منشطات، فتوجت بذهبية الفرق للسيدات في السباحة الإيقاعية وأيضا بذهبية الفرق للسباحة التوقيعية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads