المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخبار

توقيع بروتوكول تعاون بين "التعليم" ومعهد جوته الألمانى لتدريب المعلمين

الإثنين 05/سبتمبر/2016 - 09:53 ص
المواطن
طباعة
محمد العطار
وقعت الأكاديمية المهنية للمعلمين، ويمثلها الدكتور عيد عبد الواحد مدير الأكاديمية، والمركز الثقافى الألمانى (معهد جوته) وتمثله الدكتورة سوزانا باومجارت، اليوم الإثنين، بروتوكولا للتعاون في تنفيذ برنامج رفع الكفاءة اللغوية لمعلمى اللغة الألمانية على مستوى الجمهورية عام 2016، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

ووجه الشربينى بضرورة قيام الأكاديمية بإعداد آلية؛ لمتابعة أثر التدريب وقياس رضا المعلمين عن المادة، والمدرب، ومدى الاستفادة، وضرورة متابعة مستوى الطلاقة اللغوية، وقياس مدى تحسن المعلمين فى اللغة، وكذلك الإعداد التربوى العام، وذلك باستخدام طرق تدريس شيقة بصفة عامة (قياس أثر التدريب) بالشراكة مع الموجهين، وأساتذة الجامعات المتميزين فى هذا المجال، وضرورة تدريب المعلم داخل الفصل ليكون التدريب بشكل عملى.

ومن جانبها، أشارت باومجارت إلى أن معهد جوته هو المركز الثقافى الوحيد بجمهورية ألمانيا الاتحادية، الذى يمتد نشاطه على مستوى العالم؛ حيث يدعم معهد جوته تعليم اللغة الألمانية فى الخارج، ويرعى سبل التعاون الثقافى الدولى، كما يساهم فى نقل صورة شاملة عن ألمانيا بتقديم معلومات عن الحياة الثقافية، والاجتماعية، والسياسية بها، ويعد معهد جوته بالقاهرة المسئول عن التنسيق الإقليمى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مضيفة أن المعهد بدأ بتدريب (33) مشاركًا، كما تم تدريب (23) من معلمى التاريخ على اللغة الألمانية.

ومن جانبه، أكد عبد الواحد أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تضمن مهنية أعضاء هيئة التعليم والقيادات؛ وفقًا للمعايير القومية والدولية، وهى تعد مثالًا يحتذى به فى المنطقة.

وينص البرتوكول على عقد معهد جوته اختبارات مجانية لتحديد المستوى اللغوى؛ وذلك لإلحاق المعلم بالدورة اللغوية المناسبة له، إلى جانب وضع خطة التدريب على مستوى الجمهورية وتحديد المحتوى التعليمى وفقًا للخطة الزمنية والتنفيذية، كما سيقوم المعهد بالتنسيق مع الأكاديمية باختيار المدريين.

كما يقدم المعهد منحة تبلغ (100%) من قيمة رسوم الدورة الأولى، كما يعقد المعهد اختبارًا فى نهاية كل دورة، بالإضافة إلى امتحان نهائى فى نهاية كل مستوى لغوى؛ وفقًا للإطار المرجعى الأوروبى للغات، ويحصل المعلم بعدها على شهادة معتمدة من المعهد بالشراكة مع الأكاديمية.

وتقوم الأكاديمية بالإعلان عن الدورات وكل ما يتعلق بالتدريب عبر الموقع الرسمى للوزارة، وذلك بالتنسيق مع مدير عام تنمية مادة اللغة الألمانية، واللغات الأجنبية غير الإنجليزية والفرنسية، كما يتم إخطار المعلمين المستهدفين بالتدريب بمواعيد الدورات، ويتم إخلاء طرف المدربين والمتدربين المشاركين بالدورات، ومنحهم إفادة بذلك.

كما ينص البرتوكول على تضمين الشهادات اللغوية التى يحصل عليها المعلم بعد اجتيازه أحد مستويات الإطار المرجعى الأوروبى فى ملف الإنجاز للترقى، كما سيتم تفعيل ملف الإنجاز بالنسبة لمعلمى اللغة الألمانية، واعتماده عند النظر فى ترقية المعلم؛ لضمان تحفيز المعلم على اجتياز الدورات اللغوية، كما سيتم توفير قاعة تدريب فى كل محافظة مستهدفة، واعتماد قاعات التدريب التابعة لشركة " يوتوبيا" عند الحاجة إليها.

وجدير بالذكر أن مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات تبدأ من (1) يوليو عام 2016 وتنتهى فى (30) من يونيو عام 2019.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads
المواطن