المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأدوات المدرسية تؤثر على نفسية طفلك وتعبر عن شخصيته

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 11:37 ص
أمنية هاني
طباعة
الأدوات المدرسية التى تقوم بشرائها لأطفالك مع بداية العام الدراسى الجديد ليست مجرد وسيلة للتعليم كما يعتبرها البعض، بل إنها تؤثر على نفسية طفلك وتعبر عن شخصيته، فلها مخاطر نفسية واجتماعية قد تؤثر عليه فى المستقبل دون أن تدرى، لذلك فلا تستهين بها، وتعرف على شخصية طفلك من اختياره للأدوات المدرسية.

الأدوات المستوحاة من ديزنى وأبطال أعمالها، غالبًا بنات، حيث تعبر شخصية البنت الرومانسية ومدى رقتها، أما فى حالة حب الصبي لمثل هذه الاشكال فهو يعانى من مشكلة سلوكية على الأسرة الانتباه لها ومعالجتها قبل أن تسوء الأمور، ولا يأخذوا الموضوع بسخرية لأنه مؤشر على مرور الطفل بمشكلة تجعله فى حاجة لمن يمد يد العون له، وعلى الأسرة أن تغير المسار الذى يسير عليه إما بالنصيحة أو جعله يفضفض عن سر حبه لمثل تلك الأشياء الخاصة بالبنات، لإقناعه أن هذه الأشياء مخصصة للفتيات فقط أما هو فرجل لا يجب عليه التشبه بهم، وإن لم يأتى الحديث بفائدة عليهم الاستعانة بمتخصص.

والأدوات على شكل طائرات أو صواريخ، تعبر عن شخصية حالمة تتمتع بخيال واسع، وعلى الأسرة تنميته ومساعدته على أن يواصل أحلامه ويحولها إلى حقيقة، كما أنه من الممكن أن يرجع سر حبه للأدوات التى على شكل طائرات إلى رغبته فى أن يصبح طيار عندما يكبر وأنه يميل إلى الأشياء العلمية اكثر من غيره.

الأدوات على شكل ألعاب قتالية، مثل الـ"أستيكة" التى على شكل مطواة، تدل على عدوانية الطفل، وقد يصبح أكثر عدوانية مستقبلًا، وعلى الأسرة توضيح مدى كره المجتمع للأشخاص العدوانيين وأنها غير مفيدة على الإطلاق، كما أن استخدام البنات لها يدل على تحمل الفتاة المسئولية وأنها بحاجة للتعامل كبنت من قبل الأسرة أكثر من ذلك لأنها تعد بذلك "مسترجلة".

لكن لا خوف من إطلاق ما يسمى "عدونا" عند الأطفال، ولكن ليس بتجسيد ذلك فى مطواة أستيكية وأدوات مدرسية، وإنما فى ألعاب متبادلة مثل مسدسات الماء ليكون الطرفان متساويين وهذا ينمى مهارات الطفل المختلفة.

الأدوات التقليدية، تعبر عن شخصية الطفل المحافظة الذى يميل إلى العادات والتقاليد ويلتزم بها، ولكن هذا النوع قليل، لأن الأطفال غالبًا ما يميلون إلى التجديد.

وأستيكة على شكل أداة تكنولوجية، تدل على حب الطفل للعب وانشغاله بالتطورات التكنولوجية.

والأدوات على شكل حيوانات وطيور، تدل على حب الطفل لكل ما يتعلق بالبيئة ومكوناتها الطبيعية، كما قد تعبر عن حرمان الطفل من تربية حيوان معين فى منزله مثل قطة أو كلب، أومدى ارتباطه بحيوانه الذى يقوم بتربيته.

الأدوات التى تحمل مناظر طبيعية، تظهر مدى تحرر الطفل وامتلاكه مساحة كبيرة من الحرية، حيث أن أفكاره متحررة عن غيره ويصعب فرض القيود عليه.

أدوات مدرسية بأشكال ألعاب رياضية، تعبر عن حب الأطفال وتحديدًا الأولاد للرياضة مثل كرة القدم، وتعلقهم الشديد باللاعبين.

وينصح المستشار الأسرى، إبراهيم خطاب، أولياء الأمور بعدم الإفراط فى شراء الأدوات المدرسية لأنها تعلم الأطفال الإسراف منذ الصغر، كما على الآباء أن يتركوا لأبنائهم حرية اختيار أدواتهم بنفسهم لما لها من تأثير على بناء شخصيتهم وجعلهم أكثر تحملًا للمسئولية ويثقون بأنفسهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads