المواطن

رئيس مجلس الإدارة
ياسر حسن
رئيس التحرير
مسعد شاهين
ads

رياضة

ملك الحركات فى سطور «المواطن».. فى الذكرى الـ40

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 06:27 م
المواطن
طباعة
عمرو عبد اللاه

يحتفل محمد بركات نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، اليوم الأربعاء بعيد ميلاده ، حيث إنه ولد في 7 سبتمبر 1976 .

بدأ اللاعب مسيرته الكروية في نادي السكة الحديد و بعد تالقة حاولت القلعة الحمراء الحصول علي خدماته و لكن تعرض لإصابة حالت دون حصول ذلك .

و بعد تعافيه من الإصابة انتقل إلي نادي الإسماعيلي في موسم 1999 و لعب للدروايش العرب حتي عام 2002 حصل خلالها علي بطولتي كأس مصر والدوري المصري.

في موسم 2002 /2003 انتقل إلي نادي الأهلي السعودي استطاع الوصول إلى نهائي الدوري السعودي، وتألق لكن لم يحالفه الفوز بإنجاز محلي بالرغم من وصول فريقه أهلي جدة إلى جميع النهائيات المحلية في ذلك العام، كما أنه فاز مع أهلي جدة ببطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم يناير 2002 التي استضافها اتحاد جدة من أمام الإفريقي التونسي وقد سجّل هدف المباراة الوحيد.

في موسم 2003 /2004 انتقل إلي نادي العربي القطري و تألق في بداية مشواره معهم و لكن تعرض لإصابة منعت مواصلة تالقة .

أنتقل بركات بموسم 2004-2005 للنادي الأهلي بعد إصرار المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه على التعاقد معه، تألق وأبدع معه وقاده لإحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا وتوج بركات هدافاً لهذه البطولة برصيد 6 أهداف وتحصل علي لقب أفضل لاعب بأفريقيا " أفضل لاعب أفريقي محلي" ، واستطاع أن يحصل خلال تواجده داخل جدران القلعة الحمراء علي بطولة الدوري المصري لسبع مواسم كما حصل علي بطولة كاس مصر مرتين و كاس السوبر المصرية ست مرات.

و يعد الانجاز الأكبر له حصوله مع النادي الأهلي علي بطولة دوري أبطال أفريقيا لخمس مواسم.

أما مع المنتخب الوطني فقد ساهم في حصول الفراعنة علي بطولة الأمم الأفريقية عام 2006.

بركات يعتبر أول لاعب مصري يحصل على جائزة أحسن لاعب أفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC 2005) وأحسن لاعب محترف داخل القارة السمراء 2005 أيضا، كما تم ضمه للتشكيلة الرئيسية لمنتخب أفريقيا عقب بطولة كاس الأمم الأفريقية 2006 التي استضافتها وفازت بلقبها مصر. لم يشارك في بطولتي أفريقيا 2008 و 2010 للإصابة والاستبعاد الفني على الترتيب ولكنه عاد للمشاركة مع منتخب مصر أمام منتخب الجزائر في المبارة التي فازت بها مصر بنتيجة 2 - صفر وكان ذلك الظهور الأخير لبركات مع المنتخب.

واعتزل «بركات» دوليًا عقب فشل منتخب مصر في التأهل لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010، رغم محاولات المدرب الأسبق حسن شحاتة والمدرب الأمريكي السابق بوب برادلى إقناعه بالعودة للمنتخب، إلا أن «بركات» أصر على موقفه.


أعتزال بركات كرة القدم

و فى عام 2013 قرر محمد بركات اعتزال كرة القدم بعد سنين طويلة من العطاء هو في صفوف النادي الأهلي المصري.

 

 


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تتوقع فوز منتخب الفراعنة في بطولة الجابون 2017

هل تتوقع فوز منتخب الفراعنة في بطولة الجابون 2017
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن