المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الناقد السينمائي «أباظة» يكشف عن تفاصيل الدورة 32 لمهرجان الإسكندرية

الخميس 08/سبتمبر/2016 - 08:37 م
شيماء الدالي
طباعة
كشف الناقد السينمائي والكاتب الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، اليوم الخميس، عن تفاصيل الدورة 32 للمهرجان بالمؤتمر الصحفي الذي بدء منذ قليل بحضور النائب محمد عطا سليم نائب دائرة المنتزه ثاني وقدري الحجار مدير المهرجان ومحمد حسين رئيس التنشيط السياحي بالإسكندرية.

وقال أباظة إن دورة هذا العام من المهرجان تُقام تحت شعار "السينما والمقاومة"، وتم اختيار 3 دول كضيوف شرف وهم من الدول التي دفعت ثمن المقاومة ملايين من الشهداء، وهي الجزائر التي دفعت مليون ونصف المليون شهيد وسوريا التي تعانى من التدخلات الأجنبية وفلسطين المحتلة.

وأشار أباظة إلى أن حفلي الافتتاح والختام للمهرجان سيقامان في مكتبة الإسكندرية، ويشارك في المهرجان 29 دولة من دول البحر المتوسط وعدد من الدول العربية والأجنبية في الأقسام الخاصة.

وأضاف أباظة أن هذه الدورة باسم الفنانة "يسرا" حيث إن السينما المصرية بنيت على أكتاف المرأة بصفة عامة والسكندرية بصفه خاصة، وتحتفل هذه الدورة بمرور 120 عام على عرض أول فيلم عرض في السينما السكندرية وتحتفل أيضًا بمرور 60 عاما على تأمين قناة السويس.

وأكد أباظة على هدف المهرجان هذا العام تأكيد عربية القدس حيث حاولت إسرائيل بمهرجان "كان" في مايو الماضي أن تثبت على يهودية القدس ونحن هنا نحاول أن نؤكد على عربية القدس وسنحيي العام القادم ذكرى مرور 50 عاما على احتلال القدس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads