المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رفع حالة الاستعداد القصوى بمحافظة القاهرة لاستقبال عيد الأضحى

الجمعة 09/سبتمبر/2016 - 08:14 م
طباعة
أعلنت محافظة القاهرة رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع المديريات والهيئات التابعة لها استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال توفير كافة الخدمات والسلع الحيوية للمواطنين، حيث تم وضع خطة تنفيذية من خلال مديريات المحافظة وبالتعاون مع الأجهزة التفيذية بالأحياء وغرفة العمليات والمتابعة الميدانية بالمحافظة.

يأتي ذلك بناء على تعليمات محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، خلال لقائه بقيادات المحافظة التنفيذية ونوابه والسكرتير العام المساعد، للتعرف على أهم الملفات والتحديات التي تواجه العاصمة.

وأصدر محافظ القاهرة، تعليماته إلى المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بتكثيف أعمال النظافة بالساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحى، ومراجعة النظافة حول المساجد بجميع أحياء القاهرة والمحاور والطرق المؤدية إليها وتكليف مسئولي الإنارة المركزية بالهيئة لمراجعة إنارة المناطق المحيطة بالمساجد وإنارة مآذن الجوامع.

وشدد المحافظ على رئيس الهيئة بتكثيف النظافة في الشوارع والميادين خلال الأيام المقبلة، مع تخصيص أطقم من الإنقاذ المركزي لكل منطقة من المناطق الأربعة تحسبا لوقوع أي طوارئ أو تقصير في عمل شركات النظافة الخاصة.

وأعلن حافظ السعيد أنه تم رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيدالأضحى المبارك، حيث تم إلغاء الإجازات والراحات الأسبوعية وإجازات العاملين بالهيئة (نظافة - تشجير- إنارة) واستمرار العمل على 3 ورديات حتى بعد انتهاء إجازة العيد، مؤكدا أنه سيتم مراجعة نظافة ساحات الصلاة وحول المساجد بجميع أحياء القاهرة والساحات المخصصة للصلاة وعددهم (350) ساحة صلاة والمواقف العامة والأتوبيسات وخطوط المترو والمناطق الأثرية، كما سيتم غسيل تند المحطات واللافتات الإرشادية للمرور وبردورات الكباري الرئيسية مثل أكتوبر والعروبة والفردوس والأزهر والمطار.

وأضاف السعيد أنه تم تشكيل 12 فرقة صيانة مزودة بالأبراج لتكون على أهبة الاستعداد على مدار 24 ساعة لمواجهة أي أعطال بأعمدة الإنارة، كما تم مراجعة جميع الولاعات الخاصة بالإنارة والتأكد من أنها مغلقة ومحكمة ومراجعة جميع كابلات وأعمدة الإنارة والتركيز على المناطق التي يزداد إقبال المواطنين عليها، ومراجعة الإنارة للمحاور الرئيسية والطرق المؤدية إلى الحدائق والمتنزهات.

وأشار السعيد إلى أنه تم تخصيص 4 فرق طوارئ من الإنقاذ المركزي لمناطق المحافظة الأربعة لرفع أي تراكمات للقمامة وتضم كل فرقة لودر و2 لوري وسيارتين لكل منطقة.. لافتا إلى استعداد 300 حديقة عامة ومتخصصة ومتميزة لاستقبال زوار العيد، حيث تم التأكد من كفاءة وسلامة الألعاب الترفيهية وتوافر الكافيتريات بها وتواجد كافة المشروبات والمأكولات بأسعار في متناول الجميع، كما تم تجهيز 50 ألف كيس من المقرر توزيعهم على رواد الحدائق لجمع القمامة بها خلال أيام العيد.

من جانبه، أعلن الدكتور السيد عبيد مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة عن استعداد المديرية التام لعيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت المديرية حالة الطوارئ وإلغاء إجازات الأطباء والعاملين بالمجازر، كما تم الدفع بعدد من الأطباء البيطريين من إدارات الأحياء للعمل داخل المجازر حتى الانتهاء من العيد للعمل على السرعة في الأداء ومواجهة الزيادة في عدد المذبوحات.

وقال عبيد إنه سيتم تشديد الرقابة والمتابعة على محال الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك، وذلك بالتنسيق مع مديرية التموين، موضحا أنه تم وضع خطة لعمل حملات مكثفة لمنع الذبح خارج المجازر، كما تم تقسيم أحياء القاهرة لمناطق حتى تتم التغطية الرقابية على كل المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مع وضع خطة مكثفة لمكافحة الحيوانات الضالة حول المساجد وساحات الصلاة والحدائق والمتنزهات.

بدوره، أكد إبراهيم العسقلاني مدير مديرية التموين استعداد المديرية بشكل كامل لاستقبال عيد الأضحى المبارك؛ وذلك من خلال تشكيل غرفة عمليات خلال أيام العيد بدءا من الساعة 8.15 صباحًا إلى الساعة 3.15 ظهرا ومن الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة 9 مساءً.

وقال العسقلاني إن الغرفة تتشكل من قيادات المديرية ومديري الإدارات الداخلية لتلقي بلاغات المواطنين والعمل على حلها؛ مؤكدًا وجود غرفة عمليات لجميع الإدارات التموينية الفرعية بالأحياء في ذات التوقيت.

وشدد على تكثيف الحملات الرقابية على كافة الأنشطة وخاصة الأسواق لضبطها والتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة ثبوت المخالفة، مشيرا إلى المرور على المحلات التجارية لبيع الملابس والأحذية ولوازم العيد، للتأكد من ضبط الأسعار لديهم.

وأضاف العسقلاني أنه سيتم المرور المستمر على المخابز بنطاق محافظة القاهرة للتأكد من توفير الخبز للمواطنين بالأوزان والمواصفات القياسية وتذليل وحل أي مشكلات تواجه المواطنين، مؤكدا توافر البوتاجاز بنسبة 100% يوم وقفة العيد، وفي أول أيام العيد سيتم إيقاف الصرف للقطاع الخاص وسيارات الخريجين ومكاتب تلقي الطلبات ويتم تشغيل مراكز التوزيع الرئيسية لشركة "بوتاجسكوا" وثانى يوم العيد سيتم تشغيل جميع المراكز والمكاتب وسيارات شباب الخريجين بنسبة 50%، وثالث يوم سيتم التشغيل بنسبة 100%.. مشيرا إلى عمل جميع المخابز في ظل المنظومة الجديدة للخبز من خلال 2046 مخبز قطاع خاص وعام.

كما أعلنت مديرية الشئون الصحية عن خطتها لاستقبال عيد الأضحى والتي تشمل 3 محاور أساسية، وهي اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية ما قبل وبعد وأثناء العيد، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية، وكذلك رفع حالة الطوارىء بهيئة الإسعاف المصرية.

وقال مدير مديرية الشئون الصحية إنه سيتم التنسيق مع معهد سموم كلا من جامعة القاهرة على أرقام ( 23640402 – 23643129) وجامعة عين شمس على أرقام (26840902 – 24823314) وغرفة طوارئ الرعاية العاجلة (137) وطوارئ وقائي الوزارة (27923608 – 27321060).

ومن جانبه، أكد اللواء عصام شبل مدير إدارة شرطة المرافق، أنه سيتم تكثيف الرقابة قبل وأثناء العيد لمنع قيام بعض المواطنين بعمل اشغالات للأرصفة والشوارع مع التركيز على أماكن دور العبادة بميدان السيدة نفيسة والسيدة عائشة والحسين وجامع عمرو بن العاص والمنشآت السياحية وجميع الفنادق المطلة على كورنيش النيل والمناطق الأثرية وميادين العاصمة الرئيسية.

ومن جانبه، قال اللواء مهندس رزق علي رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، إنه سيتم تشغيل 34 خط أتوبيس جديد تعمل كخدمة خاصة يتم تشغيلها خلال أجازة العيد فقط، وذلك لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بإجمالي 130 سيارة جديدة تم اختيارها بين السيارات الجديدة التي وردت حديثا لتقديم خدمة مميزة للمواطنين خلال إجازة العيد، بالإضافة إلى خمس وحدات نهرية سياحية وعدد من الوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان.

وأضاف أنه سيتم تركيز أتوبيسات هيئة النقل العام في المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث لتقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند وخدمات ملاهي سندباد بالنزهة الجديدة وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان، بالإضافة إلى حدائق المحمدي ودار العلوم وخدمات حديقة الفسطاط بمصر القديمة.

وأوضح رزق أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل خلال أيام العيد على مدى 24 ساعة لمواجهة أي حالات طارئة متعلقة بالتشغيل، كما أن كافة أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقًا لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة.

ووضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الدجوى مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطة أمنية استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وتتضمن محاور الخطة انتظام الخدمات من الثانية صباحا يوم 10 سبتمبر الجاري بمحيط مساجد عمرو بن العاص والأزهر والحسين ورابعة والنور بالعباسية، فضلا عن آل رشدان والمشير طنطاوي، بالإضافة إلى الساحات المخصصة لصلاة العيد.
كما تتضمن الخطة تعيين الخدمات المرورية اللازمة بمناطق الجبانات من الساعة السادسة صباحا في اليومين الأول والثاني لعيد الأضحى المبارك، وتكثيف الخدمات بمحيط الفنادق بنطاق العاصمة لمنع الانتظار الخاطئ وتجنب التكدس المروري.

كما أعلن المهندس منصور بدوي رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، عن رفع حالة الطوارئ بكافة مرافق القطاع الخاضع له لاستقبال أيام عيدالاضحى المبارك، وتشكيل غرف لاستقبال الشكاوى خلال 24 ساعة مع تكثيف المعدات في أماكن المجازر الآلية وخاصة مجزر البساتين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads