المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بنك التنمية الأفريقي يقرض السنغال 15.7 مليون يورو لإنتاج الأرز

الأربعاء 14/سبتمبر/2016 - 08:08 ص
طباعة
عبر بوابته الإئتمانية للقطاع الخاص، المعروفة باسم "حملة أجريكول دي سانت لوي للسنغال "CASL"، وافق مجلس مديري بنك التنمية الأفريقي "AFDB" على تقديم قرض قيمته 7ر15 مليون يورو لتمويل إنتاج الأرز في منطقة "ريفر فالي" في السنغال، وهو ما يتماشى مع ثلاث من الأولويات الخمس التي اعتمدها البنك كأركان جوهرية لأجندته التنموية بأفريقيا , والتي تشمل مجالات التغذية والتصنيع وتحسين مستوى معيشة الشعوب ، والكهرباء والتكامل بين البلدان الأفريقية.

ويستهدف المشروع تشجيع سياسة تأمين الغذاء في السنغال من خلال تحسين إنتاج البلاد من الأرز الأبيض لطرحه في الأسواق المحلية، ويتضمن تأهيل 4 آلاف هكتار من أراضي "دلتا النهر" في السنغال لإنتاج 60 ألف طن من شعير الأرز سنوياً في مزارع الري بالغمر، ومزارع الحيازات الصغيرة بحد أدنى 9 آلاف طن من شعير الأرز سنوياً، وتوفير مستودعات تخزين لنحو 30 ألف طن من شعير الأرز، وتسويق 42 ألف طن أرز أبيض.

ويحظى المشروع بأهمية تنموية للمنطقة لأنه سيمكنها من استغلال أراض لم يكن في الإمكان استثمارها من قبل نظرا لازدياد مستويات الملوحة بها. المعروف أن الأرز يعد وجبة رئيسية في السنغال التي تأتي بين أكبر بلدان العالم في استهلاك مواطنيها للأرز.

وأكد القائم بأعمال مدير وحدة الصناعات والخدمات في قسم القطاع الخاص، ماهيب سيزي، "إن قرار المجلس يبرز التزام البنك بمساعدة أفريقيا على تغذية نفسها. سيواصل البنك حشد مشاركة القطاع الخاص في تحويل الزراعة في أفريقيا، وزيادة إنتاجية المحاصيل الرئيسية، والإسهام في تحقيق النمو الشامل من خلال توفير فرص العمل في المناطق النائية في القارة".

ويقول مدير "حملة أجريكول دي سانت لويس للسنغال "CASL" لورينت نيكولاس، "لقد سعدنا بتلقي دعم بنك التنمية الأفريقي لهذا المشروع الذي سيمكننا من إقامة مشروعنا الإنتاجي المحلي ومشروع تشغيل الأرز الأبيض العالي الجودة والذي يتمتع بقيمة غذائية مرتفعة، لذا فنحن سعداء ونلتزم بدعم البلاد لتحقيق الكفاية الذاتية من إنتاج الأرز، وتوفير فرص عمل، والمساعدة في تحسين حياة القاطنين في المجتمات المجاورة".

ومن المقرر أن يتشارك بنك التنمية الأفريقي في تمويل المشروع بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي "EIB"، وينتظر أن يستفاد منه من أجل تحسين الإنتاج المحلي من الأرز، وتقليص الواردات الغذائية بما يؤثر إيجابيا على ميزان المدفوعات وخلق فرص عمل. وسيعمل المشروع أيضاً على تعزيز قدرات صغار المزارعين من خلال تسهيل وصولهم إلى المياه عبر شبكة الري، بالإضافة إلى الدعم الفني وأراضي التنمية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads