المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 دول ترفض منتجات «البي بي» المصرية.. السعودية تمنع استيراد البطاطس.. ذبابة الفاكهة خطر يهدد صحة اليابانيين.. السودان يعلق توريد الخضروات والأسماك.. و«العفن البني» يدفع روسيا لحظر فواكه «أم الدنيا»

الأربعاء 21/سبتمبر/2016 - 03:57 م
سارة صقر
طباعة
بعدما تناول المصريين الخضروات المزروعة بالكيماويات المسرطنة والتى تروى بمياه الصرف الصحي، بل وفي بعض المحافظات يضطر المواطن المصري للشرب والعيش وسط مياه الصرف الصحي ، ومع استمرار نفي ومماطلة المسئولين، معتمدين علي أن الجهاز الهضمي للمواطن المصري مفخخ، و قادر علي الفتك بكل تلك الفطريات والكيماويات والمخلفات العضوية جراء مياه الصرف.

تأتي عدة قرارات لأكثر من دولة عربية وغربية لرفض المنتجات الزراعية، بسبب تلك الأسباب التي لطالما عاني منها المواطن المصري، ليثبت كذب الحكومة والمسئولين ويضعهم في موقف لا يحسدون عليه نتيجة الأزمة الاقتصادية التي ستقع علي كاهل المصدرين، بل وعلي كاهل الاقتصاد المصري لتتوج حالة الانهيار التي يتعرض لها.

-المانجو والجوافة والبطاطس

منعت السعودية استيراد البطاطس المصرية، بعد ضبط مديرية تموين الإسكندرية كميات فاسدة في أسواق الجملة، بعد الكشف عليها وجدت أنها مرشوشة بمواد تسبب السرطان، كما بعث مجلس الغرف السعودية خطابًا إلى مستوردي الخضار والفواكه يفيد بأن مديرية التموين بالإسكندرية ضبطت 350 عبوة بطاطس فاسدة في أسواق الجملة.

الأمر نفسه أمتد إلى عصائر المانجو والجوافة، حيث قال بيان الهيئة السعودية، إن ذلك ينطبق على عصائر المانجو والجوافة المستوردة التي يتداول حديث عن احتوائها على ألوان ومكسبات طعم محرمة دوليًا، وشدد على أن من أهم التحاليل المخبرية التي تجريها "الغذاء والدواء" على عينات ممثلة من هذه المنتجات هي اختبارات الكشف عن الألوان، وأكدت أنها لا تأذن بفسح أي منتجات مخالفة لمواصفة المنتج، أو المواصفات العامة الخاصة بالألوان المسموح إضافتها للغذاء أو المواصفات الخاصة بالمنكهات.


-ذبابة الفاكهة خطر يهدد صحة اليابانيين

كما أصدرت اليابان قرار وقف استيراد الفراولة الطازجة من مصر بدعوى إصابتها بـ"ذبابة البحر الأبيض المتوسط" والتي تعرف باسم "ذبابة الفاكهة".

-الفراولة المصرية

سارت ولاية فرجينيا الأمريكية علي خطي اليابان في رفض الفراولة المصرية، حيث قالت وسائل إعلام أمريكية، إن السلطات الأمريكية في ولاية فرجينيا تبحث وقف استيراد الفراولة المصرية، ومعاقبة الموردين، وذلك بعد إصابة 10 أشخاص على الأقل بالالتهاب الكبدي الفيروسي "أ" نتيجة تناولهم فراولة مستوردة من مصر، ما أثار حالة من القلق في الولاية.

وأعلنت وزارة الصحة الأمريكية، أن حوادث التهاب كبدي وقعت لأشخاص عقب تناولهم فراولة مصرية مجمدة في الفترة من 5 إلى 8 أغسطس الجاري، ففرضت قيود على بعض السلع والأطعمة.

-البطاطس

كما منعت الرقابة الروسية استيراد البطاطس المصرية في 9 أبريل 2015، بعد إصابتها بمرض العفن البني، على الرغم من قيام وزارة الزراعة بإنشاء مشروع يحارب العفن البني في العام 1996، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضي التي تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية في بعض مناطق الدلتا فقط.

كما أصدرت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية قرار بوقف واردات الفاكهة والخضروات من مصر ردًا علي رفض شحنة القمح الروسية والتي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب فطر الإرجوت.

وقالت يوليا شفاباوسكيني نائبة رئيس الهيئة إن الحظر جرى فرضه بسبب عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري، مضيفة أن الهيئة وجدت أصنافا ضمن الإمدادات المصرية دخلت الحجر عدة مرات هذا العام.

والتقت الهيئة بمسؤولين في السفارة المصرية في روسيا لإخطارهم بأن القرار سيدخل حيز التنفيذ إلى حين عقد اجتماع لم يتم تحديده بعد بين خبراء من البلدين.

ويأتي الإجراء بعد ساعات من رفض مفتشي الحجر المصريين شحنة قمح روسي يبلغ حجمها ستين ألف طن بسبب مشاكل تتعلق بسياسة القاهرة الخاصة بفطر الإرجوت.

وفي السنوات الأخيرة فرضت روسيا قيودا على واردات دول ترتبط معها بعلاقات متوترة، سواء في شكل حظر أو بداعي حصول مخالفات صحية.

-السودان ينضم للقائمة

وأخيرًا السودان ينضم إلي القائمة، حيث أعلن السودان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية مساء الثلاثاء، وقف استيراد المنتجات الزراعية المصرية مؤقتًا في انتظار نتائج التحاليل المعملية.

وأوردت وزارة التجارة السودانية في بيانها، أنها قررت تعليق توريد الخضر، والفواكه، والأسماك من مصر مؤقتًا، في انتظار التحاليل المعملية الخاصة بها.

وأضافت الوزارة أن قرارها يندرج في إطار حرصها على ضمان "صحة وسلامة الإنسان، والحيوان، والنبات، التي كفلتها تشريعات المنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads